"سي في إس" المنافس الخفي للاستحواذ على "وان ميديكال" قبل إبرام الصفقة مع "أمازون"

شركة "سي في أس" في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة
شركة "سي في أس" في سان فرانسيسكو، كاليفورنيا، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

شركة "سي في إس هيلث" (CVS Health Corp) للرعاية الطبية كانت هي المستثمر الخفي الذي حاول الاستحواذ على شركة الرعاية الأولية "وان ميديكال" (One Medical) قبل أن تنقض شركة "أمازون" للاستحواذ عليها مقابل 3.5 مليار دولار، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر.

وكانت "وان ميديكال" قد وضعت هدفاً للاستحواذ من قبل شركة عرفت في الملف المقدّم للجهة التنظيمية يوم الأربعاء باسم "الطرف أ".

كان الطرف (أ) هو شركة "سي في إس هيلث"، وفقاً لبعض الأشخاص الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأنَّ الأمر ليس علنياً بعد. ونشرت وكالة "بلومبرغ نيوز" في يوليو الماضي أنَّ "وان ميديكال" تدرس بيع أسهمها بعد أن جذبت اهتماماً بالاستحواذ من قبل شركات، من بينها "سي في إس".

تقديم الأوراق بالوكالة لدى هيئة الأوراق المالية والبورصات الأميركية يوم الأربعاء يلقي ضوءاً جديداً على كيفية إبرام واحدة من أشهر الصفقات وأكثرها أهمية في قطاع الرعاية الصحية هذا العام. إذ يكشف أنَّ "سي في إس" تفاوضت مع الشركة لعدة أشهر، بل عرضت نفس المبلغ الذي وافقت "أمازون" في النهاية على دفعه.

في صفقة نقدية بالكامل.. "أمازون" تشتري "وان ميديكال" مقابل 3.49 مليار دولار

تطورات الصفقة

تواصلت شركة "سي في إس" لأول مرّة مع مالكة شركة "وان ميديكال" شركة "وان لايف هيلث كير" (1Life Healthcare) حول عقد الصفقة في أكتوبر 2021، وكانت منافسة على شراء الشركة حتى أسابيع قبل أن توافق شركة "وان لايف" على بيعها لـ"أمازون"، وفقاً لما صدر في الملف. وكانت "سي في إس" قد عرضت دفع 18 دولاراً مقابل السهم نقداً لشركة "وان ميديكال" في يونيو، لكنْ ساورتها في وقتٍ لاحق مخاوف من أن تكون قد تحركت "بوتيرة سريعة".

دخلت "أمازون" المعركة في فبراير، لكنها أوقفت مناقشات الاندماج والاستحواذ مؤقتاً في أبريل، لتعيد مواصلتها من جديد بعد أن علمت أنَّ "وان لايف" حصلت على عرض من شركة أخرى. وفي 2 يوليو، عرضت "أمازون" دفع 18 دولاراً للسهم نقداً، مشروطة بنتائج الفحص النافي للجهالة. وقالت "أمازون" إنَّها ستتوقف عن المشاركة في الصفقة إذا تسربت أنباء عن رغبة الاهتمام بها.

توصلت "أمازون" في النهاية إلى اتفاق لشراء "وان ميديكال" في 20 يوليو. وتم الإعلان عن الصفقة في اليوم التالي.

أوضحت "سي في إس" أنَّها تخطط للتوسع في الرعاية الطبية الأولية من خلال عقد شراكة مع الأطباء أو إجراء عمليات استحواذ كجزء من طموحاتها لجعل الرعاية الصحية أكثر ملاءمة وشخصية، على أن تكون متاحة للجميع بأسعار مناسبة.