"بتروبراس" البرازيلية تخفض أسعار الديزل للمرة الثانية في أسبوع

الرئيس جايير بولسونارو يسعى لتخفيف حدة التضخم قبل الانتخابات

مضخة وقود في محطة تابعة لبتروليو برازيليرو (بتروبراس) في ريو دي جانيرو، البرازيل.
مضخة وقود في محطة تابعة لبتروليو برازيليرو (بتروبراس) في ريو دي جانيرو، البرازيل. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفضت "بتروليو برازيليرو" (بتروبراس) (Petroleo Brasileiro) أسعار الديزل للمرة الثانية خلال أسبوع، إذ يحاول الرئيس جايير بولسونارو تخفيف حدة التضخم قبل الانتخابات.

قالت الشركة التي تديرها الدولة في بيان إنها خفضت سعرها للموزعين بمقدار 0.22 ريال للتر (4 سنتات) إلى 5.19 ريال.

أوضحت "بتروبراس" أن خفض الأسعار يصبح ساري المفعول اعتباراً من اليوم الجمعة، كما أنه جاء بعد انخفاض الأسعار القياسية الدولية. ويذكر أن "بتروبراس" أعلنت الخميس قبل الماضي عن أول تخفيض في أسعار الديزل منذ أكثر من عام.

تواجه البرازيل المنتجة للنفط أزمة سياسية إذ يلقي الناخبون باللوم على بولسونارو في أسعار الوقود المرتفعة. واجه المستهلكون في جميع أنحاء العالم أسعاراً قياسية للديزل والبنزين إذ ارتفع النفط إلى ثلاثة أضعاف سعره منذ بداية 2022.

في محاولة لترويض التضخم، فرض بولسونارو حدوداً قصوى للضرائب على الكهرباء والبنزين، مما أدى إلى انخفاض أسعار المستهلكين البرازيليين بأكبر قدر على الإطلاق في يوليو.

الرئيس التنفيذي الجديد

بدأت الشركة المملوكة للدولة سلسلة من التخفيضات تحت قيادة الرئيس التنفيذي الجديد كايو بايس دي أندرادي الذي تولى مهام منصبه في أواخر يونيو. حيث أقال بولسونارو ثلاثة من أسلافه لتمسكهم برفع الأسعار ومطابقتها بمستويات أسعار الوقود الدولية.

خلافات حول أسعار الوقود تطيح بالرئيس التنفيذي لـ"بتروبراس" البرازيلية

أشاد بولسونارو بخفض أسعار الديزل على مواقع التواصل الاجتماعي، وكتب على "تويتر" إن البرازيل "من بين البلدان التي لديها أدنى متوسط ​​لسعر الوقود في العالم".

كتب محللو "غولدمان ساكس" بقيادة برونو أموريم في مذكرة للعملاء إن سعر الديزل لدى "بتروبراس" أعلى بنسبة 11% من سعر الديزل القياسي لدى ساحل الخليج الأميركي في حين أن أسعار البنزين أقل بنسبة 8%.