البرازيل تقترب من شراء الديزل الروسي "الرخيص"

جاير بولسونارو
جاير بولسونارو المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تفاوض البرازيل روسيا لشراء ديزل أرخص كجزء من إستراتيجية لخفض أسعار الوقود المحلية، وفقاً للرئيس جايير بولسونارو.

وقال الرئيس لمؤيديه يوم الإثنين أثناء مغادرته القصر السكني في برازيليا "سأشتري على الأرجح ديزل أرخص من روسيا"، مضيفاً أن أسعار البنزين تنخفض أيضاً بعدما وافق معظم حكام الولايات في البلاد على خفض الضرائب على الوقود، وأن "كل شيء يسير على ما يرام في البرازيل".

زار بولسونارو الرئيس فلاديمير بوتين في فبراير، قبل أيام فقط من غزو روسيا لأوكرانيا، في محاولة لضمان إمدادات ثابتة من صادرات الأسمدة إلى البرازيل.

كان ارتفاع أسعار الوقود والتضخم من التحديات الاقتصادية الرئيسية لبولسونارو، فيما يسعى لإعادة انتخابه في أكتوبر. تأخر الزعيم المحافظ عن الرئيس اليساري السابق لويس ايناسيو لولا دا سيلفا في جميع استطلاعات الرأي الرئيسية قبل أقل من ثلاثة أشهر من موعد التصويت.

على الرغم من العقوبات التي فرضتها الولايات المتحدة وحلفاؤها على روسيا، استمرت الحكومة البرازيلية في التفاوض مع موسكو في سعيها للبقاء على الحياد بشأن الصراع.

مع استعداد كل من المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي للقضاء على الواردات المنقولة بحراً من المنتجات البترولية المكررة -بما في ذلك الديزل- من روسيا ، فإنه يُرجّح أن يكون لدى الدولة الكثير من الوقود الاحتياطي للمشترين المحتملين الآخرين مثل البرازيل. ومع ذلك، لا يُرجّح أن يكون تدبير الخدمات اللوجستية المالية والمادية لإعادة توجيه كميات كبيرة من المنتجات البترولية النظيفة أمراً سهلاً، وقد ينتهي الأمر بالمصافي في البلاد إلى إنتاج كميات أقل.