للشهر الـ 11 على التوالي.. أسعار المنازل الصينية تواصل التراجع في يوليو

مشترو المنازل يرفضون سداد مدفوعات الرهون العقارية الخاصة بأكثر من 320 مشروعاً في 100 مدينة صينية
مشترو المنازل يرفضون سداد مدفوعات الرهون العقارية الخاصة بأكثر من 320 مشروعاً في 100 مدينة صينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار العقارات في الصين للشهر الحادي عشر في يوليو، ما يؤكد فشل جهود الحكومة في كبح أزمة العقارات المتفاقمة في البلاد.

أوضحت بيانات المكتب الوطني للإحصاء، يوم الاثنين، انخفاض أسعار المنازل الجديدة في 70 مدينة، باستثناء الإسكان المدعوم من الدولة، بنسبة 0.11% مقارنة بيونيو الذي سجل تراجعاً بنسبة 0.1%. وهبطت أسعار المنازل القائمة بنسبة 0.21% في يوليو، وهو نفس نسبة الانخفاض المسجلة في الشهر السابق.

طالع المزيد: أسعار المنازل في الصين تتراجع للشهر العاشر مع تفاقم أزمة الرهن العقاري

تُظهر السوق العقارية الجديدة في الصين، التي تبلغ قيمتها 2.4 تريليون دولار، علامات انتعاش ضئيلة للغاية، ما يعزز مشكلات الاقتصاد الذي توسع بصعوبة في الربع الأخير. كما تسببت مقاطعة الرهن العقاري، التي بدأت في أوائل يوليو، في إضعاف ثقة المستهلك.

في غضون الشهر الماضي، رفض مشترو المنازل سداد مدفوعات الرهون العقارية الخاصة بأكثر من 320 مشروعاً في حوالي 100 مدينة، ما أجبر السلطات على عقد اجتماعات مع البنوك والمطورين للسيطرة على الاضطرابات. تباطأت الحركة عبر شبكات الإنترنت بعد فرض الحكومة الصينية رقابة على مواقع التواصل الاجتماعي.

تمتد التوترات إلى مناطق أخرى، فقد طلب أكثر من عشرة مطورين في مقاطعة بوسط الصين في بداية أغسطس الجاري المساعدة من حكومتهم المحلية لاستعادة مبيعات العقارات في مواجهة احتجاجات مشتري المنازل الساخطين.

اقرأ أيضاً: تراجع مبيعات المنازل في الصين بأكبر قدر منذ يوليو بسبب الإغلاقات

قال كبير الإحصائيين في المكتب الوطني للإحصاء، شنغ جو تشينغ، في بيان رسمي منفصل، إن أسعار المنازل تتراجع في المدن الأصغر حجماً.

جدير بالذكر أن المسؤولين الصينيين يكثفون جهودهم لوقف التباطؤ العقاري الذي ألقى بثقله على ثاني أكبر اقتصاد في العالم منذ نحو عام. وهذه الجهود تشمل حث البنوك على زيادة الإقراض وخفض تكاليف الرهن العقاري وتخفيف قواعد الملكية جزئياً.