وفاة "بافيت الهندي" تسلط الأضواء على ثروة قيمتها 4 مليارات دولار

راكيش جونجونوالا
راكيش جونجونوالا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

سلطت وفاة الملياردير الهندي راكيش جونجونوالا الضوء على نحو 4 مليارات دولار من الأسهم التي يمتلكها المستثمر الشهير، والذي يتم متابعة تداولاته باهتمام.

توفي الرجل المعروف باسم وارن بافيت الهندي بسكتة قلبية يوم الأحد عن عمر يناهز 62 عاماً. وكان المتداول العصامي استثمر في مجموعة واسعة من الشركات الرائدة والناشئة، وتقلّد عضوية مجالس إدارة العديد من الشركات الهندية.

قال كرانثي باثيني، المحلل الاستراتيجي في "ويلث-ميلز سيكيوريتيز": "تضم محفظته شركات صعدت من استثمارات قيّمة لتصبح ضمن لاعبين أكبر حجماً". وأشار "باثيني" إلى عدم مشاركة "جونجونوالا" كثيراً في إدارة الشركات التي يمتلك فيها حصصاً استراتيجية، وأضاف أنَّه "من المستبعد تأثر تلك الأسهم بشكل كبير لأنَّ شركته تهتم باستثماراته".

الثور الكبير

كان "جونجونوالا" من أكثر المستثمرين تأثيراً في ثالث أكبر اقتصاد في آسيا في ظل المتابعة المكثفة من حشود المستثمرين الأفراد المتزايدة في البلاد، وتسبّب نجاح استثماراته في اكتسابه عدّة أتباع مؤيدين له بشدة إلى حد التقديس، حيث تُحرّك أخبار تداولاته أحياناً الأسهم بالحدود القصوى للتداولات اليومية.

عُرف الرجل أيضاً باسم "الثور الكبير"، وقد كان من أشد المؤيدين لازدهار الهند.

اقرأ أيضاً: صندوق بـ85 مليار دولار يراهن على الأسهم الهندية وسط مخاطر الركود

تُعد شركة "تيتان" لتجارة المجوهرات بالتجزئة أحد أكبر استثمارات المتداول المخضرم وزوجته، ريخا جونجونوالا، وأكثرها ربحية، إذ شكّلت أكثر من ثلث محفظتهما، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ". ومن بين أكبر استثماراتهما أيضاً من حيث القيمة السوقية؛ هناك شركة "ستار هيلث آند أللايد إنشورانس" (Star Health & Allied Insurance Co)، وشركة صناعة الأحذية "مترو براندز" (Metro Brands Ltd)، وشركة "تاتا موتورز". كما استحوذ "جونجونوالا" على حصص تزيد عن 10% في شركات: "ستار هيلث آند أللايد إنشورانس"، وشركة تكنولوجيا المعلومات "أبتيك" (Aptech Ltd)، وصانع ألعاب الفيديو "نازارا تكنولوجيز" (Nazara Technologies Ltd).

الاستثمارات الرئيسية القيمة
تيتان1.4 مليار دولار
ستار هيلث 884 مليون دولار
مترو براندز 281 مليون دولار
تاتا موتورز (أسهم وحقوق أفضلية في التصويت) 262 مليون دولار
كريسيل 164 مليون دولار
فورتس هيلث كير 113 مليون دولار
المصدر: بلومبرغ

انتقال سلس

تباين أداء أسهم الشركات التي يملك "جونجونوالا" حصصاً فيها خلال تعاملات الثلاثاء، مع إعادة فتح السوق بعد عطلة، فقد ارتفع سهم "تيتان" بنحو 1%، وصعد سهم "ستار هيلث" بنحو 2.5%، بينما انخفض "أبتيك" بأكثر من 5%.

ذكرت صحيفة "إيكونوميك تايمز" الإثنين، نقلاً عن شخص مطّلع على الأمر لم تذكر اسمه، أنَّه سيتم توريث ممتلكات "جونجونوالا"، بما في ذلك الأسهم والعقارات، إلى زوجته وأطفاله الثلاثة. وذكر التقرير أيضاً أنَّ الملياردير كان قد وضع الخطة من قبل.

قالت "رير إنتربرايزيس" (Rare Enterprises Pvt)، الشركة الاستثمارية المملوكة لـ"جونجونوالا" في بيان: "انطلاقاً من طبيعته الشخصية ورؤيته الثاقبة للتفاصيل؛ فقد خطط لتنفيذ انتقال سلس لميراثه من أجل الحفاظ عليه وتعزيزه".

كان راكيش جونجونوالا لايقهر، وهو مفعم بالحياة، ذكي وصاحب رؤية، ترك وراءه بصمة لا يمكن نسيانها في عالم المال. كان متحمساً جداً لتقدم الهند. رحيله أمر محزن. التعازي لعائلته ومحبيه. ارقد في سلام. - ناريندرا مودي 14 أغسطس 2022

مستثمر لا يُقهر

لم تستجب "رير إنتربرايزيس" على الفور للمكالمات الهاتفية وللطلب عبر البريد الإلكتروني للحصول على التفاصيل.

أشاد رئيس الوزراء ناريندرا مودي في تغريدة الأحد الماضي بـ"جونجونوالا"، وقال إنَّ المستثمر "الذي لا يُقهر" قدّم "مساهمة لا يمكن نسيانها لعالم المال".