ارتفاع مديونية عملاء "السعودية للكهرباء" يضغط على أرباح الربع الثاني

الشركة السعودية للكهرباء
الشركة السعودية للكهرباء المصدر: موقع الشركة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح الشركة السعودية للكهرباء في الربع الثاني من العام الحالي، متأثرة بشكل رئيسي بارتفاع مخصص الذمم المدينة (مديونية عملاء الشركة).

يأتي انخفاض أرباح الشركة المملوكة للحكومة رغم ارتفاع الإيرادات التشغيلية نتيجة لنمو الطلب على الطاقة الكهربائية في المملكة، الأمر الذي عوّض جزئياً زيادة تكاليف التشغيل والمصاريف العمومية والإدارية.

اقرأ أيضاً: "كهرباء السعودية" تقترض 568 مليون دولار لتمويل مشروع الربط مع مصر

أهمّ نتائج الربع الثاني على أساس سنوي

  • صافي الربح بلغ 5.5 مليار ريال بتراجع 5.6% (الدولار يعادل 3.75 ريال).
  • الإيرادات 19.4 مليار ريال، منخفضة 4.4%.
  • الربح التشغيلي 5.8 مليار ريال، بتراجع 4.4%.

تستقطع الحكومة مبلغ 1.9 مليار ريال كل 3 أشهُر من صافي دخل الشركة، بناء على اتفاق تم لتحويل صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة، البالغة 167.9 مليار ريال، إلى أداة مالية ضمن حقـوق الملكية.

وصدر في نوفمبر 2020 أمـر ملكي بالموافقة على تسـوية صافي المسـتحقات الحكومية على الشركة السعودية للكهرباء، في إطار توجُّه حكومي لإعادة هيكلة قطاع الكهرباء في المملكة.

في أكبر صفقة تمويل إسلامي بالعالم.. السعودية تعيد هيكلة ديون "الكهرباء"

نص اتفاق المضاربة الموقع مع الحكومة السعودية (ممثلة في وزارة المالية، على تحويل صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة إلى أداة ماليــة، غير مضمونـة، بأجل غير محدد، قابلة للاسترداد وبهامش ربح سنوي بنسبة 4.5% لمدة 3 سنوات، تنتهي في 2023، وتحدد نسبة هامش الربح في ما بعد عام 2023 بفارق سلبي 1.5% عن معدل المتوسط المرجح لتكلفة رأس المال للشركة.