"إيرباص" تجري محادثات لتوريد 50 طائرة لـ"جت إيرويز" الهندية

جسم طائرة من طراز إيرباص "ايه 220" في مصنع التجميع المسبق لشركة إيرباص بكندا في ميرابل كيبيك، كندا
جسم طائرة من طراز إيرباص "ايه 220" في مصنع التجميع المسبق لشركة إيرباص بكندا في ميرابل كيبيك، كندا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تجري شركة "جيت إيرويز إنديا" (Jet Airways India Ltd) محادثات متقدّمة لطلب حوالي 50 طائرة إيرباص من طراز "إيه 220"، وفقاً لأشخاص مطّلعين على الأمر، ما قد يمثل بداية جديدة لشركة الطيران المفلسة التي تحاول العودة إلى السوق.

قال الأشخاص، الذين طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم كون المناقشات سرية، إنَّ عمليات تسليم الطائرات الجديدة ستبدأ في عام 2025.

"إيرباص" تُخطط لتسليم 700 طائرة فقط في 2022

من المحتمل أن تصل قيمة صفقة شراء 50 طائرة من هذا النوع حوالي 1.8 مليار دولار بعد الخصومات المعتادة، وفقاً للأرقام الصادرة عن شركة أفيتاس"(Avitas) الرائدة في تسعير الطائرات. وقال الأشخاص إنَّه من غير الواضح ما إذا كانت الطائرات ستشتريها شركة الطيران مباشرة أم ستستأجرها، أم أنَّ الأمر سيكون مزيجاً من الاثنين. أضاف الأشخاص أنَّ الصفقة ما تزال في طور الانتهاء، ولم يتم توقيعها بعد.

تخضع شركة الطيران، التي كانت ذات يوم أكبر شركة طيران خاصة في الهند، لعملية إعادة هيكلة بموجب أحكام القضاء، وتسعى لإعادة دخول سوق مشهورة بحروب الأسعار شديدة التنافسية، وبعض أسعار وقود الطائرات الأكثر تكلفة في العالم.

"إيرباص" و"بوينغ" تتنافسان على طلبات شراء بـ21 مليار دولار

تعد شركة "إنديغو"(IndiGo)، التي تديرها "إنترغلوب أفييشن" (InterGlobe Aviation Ltd)، الشركة الرائدة بشكل كبير، إذ تسيطر على أكثر من 50% من السوق المحلية، في حين تتنافس أكثر من 6 شركات طيران على النسبة المتبقية من السوق.

تجري "جت إيرويز"، التي تخطط للعودة بتقديم مزيج من الخدمات الممتازة والأسعار الزهيدة، محادثات مستقلة أيضاً مع شركة "بوينغ" و"إيرباص" لإمكانية تقديم طلب "كبير" من عائلات طائرات " 737 ماكس" أو "إيه 320 نيو"، بحسب ما قال الأشخاص المطلعون على الأمر.

يخوض رجل الأعمال الهندي الأصل موراري لال جالان، والمقيم في دبي، وفلوريان فريتش رئيس شركة الاستشارات المالية وإدارة الأصول البديلة في لندن "كالروك كابيتال مانجمنت" (Kalrock Capital Management Ltd)، محاولة الاستحواذ على "جت إيرويز".

"جيت إيروايز" الهندية تبحث شراء طائرات بـ12 مليار دولار من "بوينغ" و"إيرباص"

قال ممثل عن شركتي "جالان" و"كالروك" في بيان إنَّ شركة الطيران "في المراحل النهائية من المناقشات" مع المؤجرين والشركات المصنّعة للطائرات وكذلك بالنسبة للمحركات. وأضاف: "سنعلن عن اختيارنا للطائرات وتحديد المصادر وخطة الأسطول عندما تنتهي المفاوضات".

ذكر ممثل لشركة "إيرباص" أنَّ شركة صناعة الطائرات "تجري دائماً مناقشات مع جميع عملائها الحاليين والمحتملين لفهم ودعم متطلبات أسطولهم".

قال الأشخاص إنَّ "جت إيرويز" ستبدأ عملياتها في بادئ الأمر باستخدام طائرات مستأجرة في ضوء أنَّ الشركات المصنّعة للطائرات ذات الطاقة الإنتاجية المحدودة عادة ما تبيع إنتاجها مقدماً لسنوات.

نظراً لأنَّ الشركات المصنّعة للطائرات لديها فترات زمنية طويلة للتسليم؛ فإنَّ ما يسمى بالدفعات المسبقة قبل التسليم يتم سدادها على أقساط، مع سداد أقل من 1% من قيمة الطائرة بالفعل في وقت تقديم الطلب.

سيكون أي إحياء لشركة "جيت إيرويز"، التي انهارت تحت وطأة الديون في عام 2019 وأصبحت أول شركة طيران تدخل في عملية إصلاح لحل مشكلة الإفلاس، لحظة تاريخية بالنسبة لقوانين إشهار الإفلاس في الهند.