"أسترازينيكا" تنتظر الموافقات لتوسيع استخدامات أحد أكثر أدويتها مبيعاً

عقار "فاركسيغا" من شركة "أسترازينيكا" البريطانية
عقار "فاركسيغا" من شركة "أسترازينيكا" البريطانية المصدر: شركة "أسترازينيكا"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أظهرت دراسة أنَّ أحد الأدوية الأكثر مبيعاً في شركة "أسترازينيكا"، والذي يحمل اسم "فاركسيغا" (Farxiga)، وهو علاج لمرض السكري. يمكنه أن يفيد مجموعة أكبر من المرضى بشكل يفوق استخداماته الحالية. وهو ما يعزز إمكانات العقار الرائج.

حتى الآن حصل "فاركسيغا" على موافقة كعلاج لمرضى السكري ولمرضى الكلى لمنع فشل القلب، وأيضاً لمن يعانون بالفعل من فشل القلب المرتبط بانخفاض مستويات ضخ الدم عن المعدل الطبيعي في كل مرة ينقبض فيها القلب. وتُظهر أحدث النتائج أنَّ الدواء يمكنه أن يفيد أيضاً المرضى بفشل القلب الذين يعانون من مستويات ضخ أعلى من الدم مع كل نبضة.

"أسترازينيكا" تدرس إدراج وحدة تصنيع اللقاحات الجديدة في بورصة لندن

وبالفعل؛ كشفت شركة الأدوية البريطانية العملاقة في المملكة المتحدة عن النتائج المتقدمة جداً للعقار الطبي في مايو الماضي، مشيرة إلى أنَّ دراسة "فاركسيغا" وصلت مبدئياً إلى المرحلة النهائية. كما قدّمت التفاصيل الكاملة للدراسة في مؤتمر الجمعية الأوروبية لأمراض القلب في برشلونة بإسبانيا في 27 أغسطس الماضي.

بانتظار الموافقات

وقالت شركة "أسترازينيكا" إنَّها تتقدّم حالياً بطلبات لإدارة الغذاء والدواء الأميركية للحصول على الموافقة للاستخدام الموسّع للدواء.

ويعد "فاركسيغا" الدواء الثاني لـ"أسترازينيكا" الذي يتمتّع بالقدرة على تحقيق مزيد من الإيرادات حيث تدعم الدراسات استخدامه على عدد أكبر من الأشخاص. ووجدت دراسة أخرى في وقت سابق من هذا العام لأول مرة أنَّ دواء علاج السرطان "إنهرتو" (Enhertu) الذي تنتجه الشركة، والذي طُوّر بالتعاون مع الشريكة اليابانية "دايتشي سانكيو"، يمكن استخدامه لمجموعة من مرضى سرطان الثدي، ممن لديهن خيارات علاج محدودة لإطالة سنوات حياتهن.

دراسة: عقار "غلياد" يمكنه تعطيل تطور سرطان الثدي شهراً ونصف

ومن المتوقَّع أن تقفز عائدات "فاركسيغا" بنسبة 37%، لتصل إلى 4.1 مليار دولار في 2022، وفقاً لإجماع آراء 14 محللاً جمعتها "بلومبرغ".

يصيب فشل القلب نحو 64 مليون شخص على مستوى العالم، يعاني نصفهم تقريباً من مستويات منخفضة لضخ الدم مع كل انقباض، وهو مرض تمت الموافقة على "فاركسيغا" لعلاجه. مع ذلك؛ يميل الأشخاص المصابون بالسكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى إلى الإصابة بفشل القلب المرتبط بارتفاع مستويات ضخ الدم، وحتى الآن لا تتوفّر أمام هؤلاء سوى خيارات محدودة للعلاج.