روسيا تدرس شراء ما يعادل 16 مليار دولار من اليوان الصيني في 2022

موسكو تسعى لسد نقص الاحتياطيات من دون شراء عملات الدول "غير الصديقة"

مساعي الصين لتعزيز تداول اليوان مقابل الروبل تسببت سابقاً في شح في السيولة
مساعي الصين لتعزيز تداول اليوان مقابل الروبل تسببت سابقاً في شح في السيولة المصدر: بلومبرغ
المصدر: رويترز
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قد تشتري روسيا ما يعادل 3 إلى 4 مليارات دولار من اليوان الصيني شهرياً حتى نهاية العام الجاري، في إطار محاولة وقف صعود الروبل، وفقاً لمقترح تعمل على دراسته الحكومة الروسية حالياً.

مع حصولها على إيرادات نفطية وفيرة، تدرس روسيا كيفية سد نقص في الاحتياطيات في ظل إعادة تفعيل قاعدة للميزانية من دون شراء عملات الدول "غير الصديقة" التي جمدت حوالي نصف الاحتياطيات الأجنبية للبلاد، بعد أن أرسلت موسكو قواتها المسلحة إلى أوكرانيا.

وتم تعليق شراء العملات بموجب قاعدة الميزانية، التي تحول فائض إيرادات النفط إلى صندوق للثروة، في أوائل العام الجاري، ويحتاج قرار بإعادة تفعيل قاعدة الميزانية لموافقة من الرئيس فلاديمير بوتين.

اقرأ أيضا: الروبل الروسي يقترب من تعويض كل خسائره منذ غزو أوكرانيا

عقد مسؤولون كبار من الحكومة والبنك المركزي وبنوك تجارية رئيسية اجتماعاً برئاسة رئيس الوزراء ميخائيل ميشوستين في موسكو في 30 أغسطس لمناقشة تطوير النظام المالي الروسي.

لكن أربعة مصادر مطلعة أبلغت "رويترز" أنه لم يُتخذ قرار بشأن شراء عملات أجنبية في ذلك الاجتماع. وأشار المقترح الذي ناقشه الاجتماع إلى أنه سيكون من العملي لروسيا أن تشتري ما قيمته 16 مليار دولار من اليوان الصيني بحلول نهاية العام.