وزير الطاقة الروسي: سنرد على فرض سقف لأسعار النفط بشحن المزيد لآسيا

أميركا ودول أوروبية أعطت الضوء الأخضر لوضع حد أقصى لسعر الخام الروسي رداً على غزوها لأوكرانيا

عامل يقوم بتشغيل الصمامات في نقطة تسليم النفط في منصة آبار متعددة، تديرها شركة "روسنفت"، في حقل ساموتلور للنفط قرب نيجنفارتوفسك بروسيا.
عامل يقوم بتشغيل الصمامات في نقطة تسليم النفط في منصة آبار متعددة، تديرها شركة "روسنفت"، في حقل ساموتلور للنفط قرب نيجنفارتوفسك بروسيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم روسيا شحن مزيد من إمدادات النفط الخام إلى آسيا، في حال فرضت الدول الغربية حداً أقصى لأسعار الخام الروسي، بحسب وزير الطاقة نيكولاي شولجينوف.

أعطى وزراء مالية الولايات المتحدة وألمانيا وإيطاليا واليابان وبريطانيا وفرنسا وكندا الضوء الأخضر الأسبوع الماضي لفكرة وضع حد أقصى لسعر الخام الروسي لخفض إيرادات موسكو رداً على غزوها لأوكرانيا.

قال الوزير الروسي للصحفيين في المنتدى الاقتصادي الشرقي في فلاديفوستوك الثلاثاء، إن بلاده سترد على وضع حد أقصى لأسعار النفط الروسي بشحن مزيد من الإمدادات إلى آسيا، بحسب ما نقلته وكالة رويترز.

وأضاف أن "أي إجراءات لفرض حد أقصى للأسعار ستؤدي إلى عجز في أسواق النفط بالنسبة للدول التي تطبق ذلك وستزيد من تقلب أسعار الخام".

اقرأ أيضاً.. سقف أسعار على النفط الروسي – هل يمكن أن ينجح؟

موقف جماعي

وزير المالية الفرنسي برونو لومير، قال أمس الإثنين، في تصريحات أوردتها وكالة بلومبرغ إنه يتعين على الاتحاد الأوروبي اتخاذ موقف جماعي موحّد بشأن فرض سقف لأسعار النفط الروسي والتغلب على إحجام بعض الدول الأعضاء عن دعم مبادرة مجموعة السبع للحدّ من عائدات الطاقة الروسية.

قبل أن ترسل روسيا عشرات الآلاف من قواتها إلى أوكرانيا في فبراير، كان ما يقرب من نصف صادرات روسيا من الخام والمنتجات البترولية تذهب إلى أوروبا، وفقاً لوكالة الطاقة الدولية.

كان زعماء مجموعة الدول السبع قد وافقوا على وضع حد أقصى لأسعار النفط، لكن بدون دعم الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، سيكون تنفيذ ذلك تحدياً.