تزايد مخاطر إفلاس شركات طيران أوروبية في الشتاء المقبل

الحكومات تركز حالياً على دعم مجالات أخرى وسط ارتفاع قياسي للتضخم

طائرة تشغلها شركة الخطوط الجوية اليابانية تقترب من مطار هانيدا في طوكيو، اليابان، يوم الأحد 31 يوليو 2022
طائرة تشغلها شركة الخطوط الجوية اليابانية تقترب من مطار هانيدا في طوكيو، اليابان، يوم الأحد 31 يوليو 2022 المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تواجه شركات الطيران الأضعف في أوروبا خطر الانهيار بشكل متزايد خلال فصل الشتاء المقبل، إذ تركز الدول التي أنقذت شركات الطيران إبان جائحة كورونا دعمها على مجالات أخرى وسط ارتفاع التضخم، وفقاً للمحللين في "سانفورد سي برنشتاين" (Sanford C. Bernstein).

طالع المزيد: أوروبا تتجه لرفع كبير لأسعار الفائدة الأسبوع المقبل بضغط التضخم القياسي

في حين تسبب الوباء في إخفاق شركات طيران بالمنطقة وسط طوفان من تقديم المساعدات، تواجه شركات الطيران في الوقت الحالي ضغوطاً بسبب ارتفاع تكاليف الوقود والعمالة جنباً إلى جنب مع انخفاض موسميّ في السفر، حسبما قالت "برنشتاين" في مذكرة للمستثمرين يوم الاثنين. يتزامن ذلك مع سعي الحكومات لمواجهة ارتفاع قيمة فواتير العائلات.

قال المحللان في "برنشتاين" أليكس إيرفينغ وكليمنتين فلينوي إنّ شركات الطيران الأصغر حجماً في وسط وشرق أوروبا ستكون الأكثر عرضة للخطر، مشيرَين إلى نموذج جديد لتقييم مخاطر الإفلاس وفقاً لمستويات المنافسة والسعة وشبكات المسارات والتكاليف المحتملة لتأجير واستبدال الطائرات.

اقرأ أيضاً: "رايان إير": الركود المحتمل يهدد تعافي الطيران في الشتاء

قالت "برنشتاين" إنّ أكبر ست شركات طيران في أوروبا لا تواجه مخاطر تُذكر، مع احتفاظ الشركات التي تقدم رحلات جوية مقابل تكلفة منخفضة، ومنها "رايان اير هولدينغز "(Ryanair Holdings Plc) و"إيزي جت" (EasyJet Plc) و"ويز اير هولدينغز" (Wizz Air Holdings Plc)، بتصنيفات ائتمانية من الدرجة الاستثمارية، كما أن المجموعات القديمة ومنها "إيرفرانس كيه إل إم" (Air France-KLM)، و"آي إيه جي" (IAG SA)، المالكة لخطوط الطيران البريطانية، وشركة الطيران الألمانية "دويتشه لوفتهانزا" (Deutsche Lufthansa AG)، لا تزال قادرة على الاعتماد على المساعدة الحكومية إذا لزم الأمر.

اقرأ أيضاً: "رايان إير": شركات الطيران ستخسر "أموالاً طائلة" إذا لم تتحوّط لارتفاع النفط

تشمل شركات الطيران الأكثر تعرضاً للإفلاس واحدة من قبرص واثنتين من ألبانيا، بالإضافة إلى شركات الطيران الموجودة في بيلاروسيا وبلغاريا وجمهورية التشيك وجورجيا ومولدوفا ورومانيا.

قد يصبّ الوضع الحالي في مصلحة أقوى شركات الطيران بأوروبا الشرقية، وعلى رأسها "ويز" و"رايان" ومقرهما في بودابست، وفقا لـ"برنشتاين" التي قالت إنّ لديهما القدرة على تخصيص الطائرات بسرعة للأسواق الشاغرة حديثاً.