"سيتي غروب": ارتفاع أسعار الغاز في أوروبا سيستمر لنهاية العقد الحالي

الاتحاد الأوروبي يعاني من أسوأ أزمة طاقة منذ 50 عاماً

عمال يعكفون على ربط أنبوب نقل غاز طبيعي مسال بناقلة ترسو في محطة "فوتسو" الحرارية لتوليد الطاقة التابعة لشركة "جيرا" في فوتسو، محافظة تشيبا، اليابان، يوم الجمعة،17 ديسمبر 2021
عمال يعكفون على ربط أنبوب نقل غاز طبيعي مسال بناقلة ترسو في محطة "فوتسو" الحرارية لتوليد الطاقة التابعة لشركة "جيرا" في فوتسو، محافظة تشيبا، اليابان، يوم الجمعة،17 ديسمبر 2021 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتقد مجموعة "سيتي غروب" أن أوروبا عليها الانتظار حتى وقت لاحق من العقد الجاري قبل أن تشهد أي تخفيف لأزمة ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي.

قال إد مورس، الرئيس العالمي لأبحاث السلع الأساسية في "سيتي غروب"، في مقابلة مع تليفزيون "بلومبرغ": "في وقت ما بين عامَي 2025 و2027 سنشهد عودة الأسعار في أوروبا إلى ما كانت عليه في بداية عام 2021". وهذا لأن الأمر سيستغرق بعض الوقت لإيجاد بديل للغاز الطبيعي المفقود من روسيا".

تعاني أوروبا من أسوأ أزمة طاقة منذ 50 عاماً، إذ خفضت روسيا شحنات الغاز رداً على العقوبات المفروضة على غزوها لأوكرانيا.

اقرأ أيضاً: "سيتي غروب": الأسهم الأوروبية قد تخسر 10% حال وقف الغاز الروسي

مخاطر الركود

أدى ارتفاع أسعار الطاقة إلى تفاقم الضغط على المستهلكين ودفع الاقتصادات إلى حافة الركود، ما يعرض القارة لخطر تفاقم الأزمة مع اقتراب فصل الشتاء.

في إشارة إلى روسيا، أضاف مورس أنه "لن يكون أمراً مثيراً للدهشة إذا أعادوا تدفقات الغاز الطبيعي مع اقترابنا من نهاية موسم الضخ في أوروبا"، موضحاً أنها ستبيع المنتج حتى نفاده، بالتالي فإن "روسيا ستجني كثيراً من المال منه".

تجاوزت أسعار العقود الآجلة للغاز الأوروبي أربعة أضعاف السعر المسجل قبل عام، حسب بيانات "آي سي إي" (ICE).