الأسهم العالمية والعقود الآجلة الأميركية ترتفع مع تراجع الدولار

شاشات أسعار الأسهم العالمية أمام أحد المتداولين في بورصة نيويورك
شاشات أسعار الأسهم العالمية أمام أحد المتداولين في بورصة نيويورك المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت الأسهم والعقود الآجلة الأميركية يوم الجمعة، إذ قام المستثمرون بتقييم ما إذا كان التشديد النقدي لمعالجة التضخم في الولايات المتحدة وأوروبا قد انعكس على أسعار الأوراق المالية في الأسواق.

ارتفع مؤشر "ستوكس 600"، إذ انتعشت شركات التعدين على خلفية ارتفاع أسعار المعادن. صعدت الأسهم الآسيوية بأكبر قدر في أسبوعين بعد مكاسب متواضعة في وول ستريت تركت مؤشر "ستاندرد أند بورز 500" فوق 4 آلاف نقطة للمرة الأولى منذ أواخر أغسطس.

لامس اليورو أعلى مستوى في أسبوعين بعد أن رفع البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة 75 نقطة أساس يوم الخميس. زادت الرهانات على أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع الفائدة بنفس المقدار عندما يجتمع في وقت لاحق من هذا الشهر بعد أن أكد محافظه جيروم باول أن البنك المركزي الأميركي مصمم على كبح ضغوط الأسعار.

تراجعت أسعار الغاز الطبيعي الأوروبي قبل اجتماع لوزراء الطاقة في المنطقة لوضع خطط لإصلاح أزمة غير مسبوقة تهدد بتقويض الاقتصاد الأوسع.

توجه الين إلى أفضل يوم له في شهر إذ كان المتداولون يفكرون في تعليقات بشأن العملة من محافظ بنك اليابان هاروهيكو كورودا.

حافظت سندات الخزانة على تراجعها، تاركة عائدات السندات لأجل عامين الحساسة للسياسة النقدية بالقرب من أعلى مستوى لها منذ عام 2007. وانخفض مؤشر بلومبرغ الفوري لسعر الدولار، لكنه ظل مقترباً من مستواه القياسي. ارتفع النفط باتجاه 84 دولاراً للبرميل، كما ارتفع الذهب.

الفائدة وأسعار الأسهم

الأسهم العالمية في طريقها لتحقيق أول ارتفاع أسبوعي في شهر، وهو مؤشر على ارتياح الأسواق بعد إعطائها إنذاراً من الدخول في السوق الهابطة التي تؤرق المتداولين بسبب التشديد النقدي، ومشاكل الطاقة وتباطؤ النمو في الصين.

قالت جوان فيني، الشريكة ومديرة المحفظة في "أدفايزورز كابيتال مانجمنت"، على تلفزيون بلومبيرغ: "استوعبت الأسواق أخيراً حقيقة أن الفائدة الأميركية من شبه المؤكد أن ترتفع 75 نقطة أساس". أضافت: "ما نشهده ربما يشير إلى اعتراف بأن عمليات البيع التي شهدناها في النصف الثاني من أغسطس ربما كان مبالغاً فيها بعض الشيء".

في حديثه في أحد المؤتمرات، قال باول "نحن بحاجة إلى التحرك الآن، وبصراحة، وبقوة كما كنا نفعل"، وأضاف "أنا وزملائي ملتزمون بشدة بهذا المشروع وسأواصل ذلك".

قوة الدولار الأميركي وسط تشديد السياسة النقدية الأميركية ترهق الدول حول العالم بسبب ضعف عملاتها. في اليابان، أعطى المسؤولون أقوى تلميح حتى الآن إلى تدخل مباشر محتمل في السوق، ما أدى لارتفاع الين.

انتعشت الأسهم في هونغ كونغ قبل عطلة نهاية أسبوع طويلة في الصين. كما ارتفعت أسهم البر الرئيسي في الصين، مع اعتدال غير متوقع في التضخم بأغسطس، مما أعطى صانعي السياسة في بكين مجالًا أكبر لدعم الاقتصاد.

أوروبا