دبي تدرس زيادة حجم طرح "سالك" إلى 25%

الاكتتاب شهد طلباً أقوى من المتوقع

مركبات تعبر من تحت بوابة البرشاء للتعرفة المرورية على شارع الشيخ زايد في دبي. الإمارات العربية المتحدة في 8 سبتمبر 2022، وقبل أسبوع من طرح شركة "سالك" للاكتتاب العام في سوق دبي. تدير "سالك" بوابات التعرفة المرورية في إمارة دبي وتمثل نشاطها الرئيسي
مركبات تعبر من تحت بوابة البرشاء للتعرفة المرورية على شارع الشيخ زايد في دبي. الإمارات العربية المتحدة في 8 سبتمبر 2022، وقبل أسبوع من طرح شركة "سالك" للاكتتاب العام في سوق دبي. تدير "سالك" بوابات التعرفة المرورية في إمارة دبي وتمثل نشاطها الرئيسي المصدر: الشرق
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس دبي زيادة حجم الاكتتاب العام الأولي لمشغلة رسوم الطرق "سالك" في ظل الطلب الذي فاق التوقُّعات في الطرح، وفقاً لأشخاص على دراية بالموضوع.

دبي.. تغطية طرح "سالك" بالكامل خلال ساعات بسعر العرض

كشف الأشخاص، الذين رفضوا الكشف عن هوياتهم، أنَّ الحكومة تدرس ما إذا كانت ستبيع ما يصل إلى 1.875 مليار سهم (25%) من الشركة، علماً أنَّ الخطة الأولية كانت تتمثل في عرض حصة 20%.

أوصى المستشارون بشأن الصفقة البالغة قيمتها 817 مليون دولار بزيادة حجم الطرح بعد أن اشترى المستثمرون يوم الثلاثاء جميع الأسهم المعروضة في غضون ساعات من افتتاح الاكتتاب العام، بحسب ما قال الأشخاص. وألمح أحد الأشخاص إلى أنَّ قراراً من الحكومة قد يصدر يوم الأربعاء.

بدوره، قال ممثل عن "سالك" إنَّ الشركة تقوم بتقييم خياراتها، ورفض الإدلاء بمزيد من التعليقات حتى يتم اتخاذ قرار.

طلب قوي

يُظهر الطلب القوي على طرح "سالك" أنَّ الشهية للاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط لم تتضاءل، على الرغم من التذبذب الأخير في ظل التحديات الاقتصادية وهبوط أسعار النفط. سجلت أسهم هيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" ومجموعة "تيكوم" أداءً ضعيفاً، علماً أنَّهما قد أُدرجتا حديثاً، بعد أن جمعت المنطقة رقماً قياسياً من خلال الاكتتابات الأولية في النصف الأول من العام.

جمعت "ديوا" في أبريل 6.1 مليار دولار، بعد أن رفعت الحصة المطروحة ثلاث مرات تقريباً إلى 18%، في مقابل المستهدف الأولي البالغ 6.5%.

"سالك" هو نظام آلي تم تقديمه في عام 2007. في كل مرة تمر فيها السيارة بواحدة من نقاط التعرفة الثماني في المدينة، يتم خصم 4 دراهم (1.09 دولار) من حساب مدفوع مسبقاً، مما يلغي الحاجة إلى النقد أو أكشاك تحصيل الرسوم.

التزم المستثمرون الأساسيون في طرح "سالك" للاكتتاب العام، وهم: صندوق الاستثمار الاستراتيجي الإماراتي، ودبي القابضة، وشركة الشمال القابضة، وصندوق أبوظبي للتقاعد، بتقديم ما يصل إلى 606 مليون درهم في الطرح.

يعمل كل من بنك الإمارات دبي الوطني، ومجموعة "غولدمان ساكس"، و"بنك أوف أميركا" كمنسقين عالميين للاكتتاب، في حين أنَّ "سيتي غروب"، والمجموعة المالية "هيرميس" و"إتش إس بي سي هولدنغز" هم المديرون المشتركون للاكتتاب، فيما يعمل "بنك الإمارات دبي الوطني" و"موليس" (Moelis) مستشارين ماليين لـطرح "سالك".