نهاية إيجابية للأسهم الأميركية في جلسة متقلبة

أحد المتداولين في بورصة نيويورك يوم الاثنين 27 يونيو 2022
أحد المتداولين في بورصة نيويورك يوم الاثنين 27 يونيو 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ارتفعت مؤشرات الأسهم الأميركية في الساعة الأخيرة من تداولات يوم الإثنين، مع ارتفاع أسهم الشركات الكبرى مثل "أبل" و"تسلا"، لتنتعش الأسهم عقب أسوأ خسائر أسبوعية منذ منتصف يونيو.

واجهت مؤشرات الأسهم الرئيسية وقتاً عصيباً حتى العثور على اتجاه محدد في تعاملات يوم الإثنين، في وقت يستعد المتداولون لرفع أسعار الفائدة بمعدل كبير وسط تصاعد المخاوف بشأن ما إذا كان الاحتياطي الفيدرالي قد يزيد من تشديده ويزيد من احتمالات الهبوط الصعب.

يحوم عائد سندات الخزانة لأجل 10 سنوات بالقرب من 3.5%، فيما صعدت الآجال ذات السنتين، والتي تُعتبر أكثر حساسية لتحركات الاحتياطي الفيدرالي الوشيكة، إلى أعلى مستوى لها منذ أكتوبر 2007.

يراهن المستثمرون على أن لجنة السوق المفتوحة الفيدرالية سترفع الفائدة 75 نقطة أساس يوم الأربعاء المقبل مع احتمالات وصول معدلاتها إلى ما فوق 4% قبل أن يتحول الاتجاه.

قال محللو جيه بي مورغان تشيس وشركاه بقيادة ماركو كولانوفيتش: "في حين أن تسعير البنك المركزي المتشدد والزيادة في العائدات على السندات تلقي بثقلها على الأصول ذات المخاطر، فإننا نعتقد أن أي تراجع من هنا سيكون محدوداً". وأضافوا، "الأرباح القوية، مراكز المستثمرين المنخفضة وتوقعات التضخم طويلة الأجل الراسخة بشكل جيد يجب أن تخفف من أي تراجع في الأصول ذات المخاطر من هنا".

توقع نقطة مئوية كاملة

بالنسبة لسام ستوفال، كبير المحللين الاستراتيجيين للاستثمار في CFRA Research، فإن زيادة الفائدة بواقع نقطة مئوية كاملة من شأنه أن "يزعج وول ستريت" لأنه يعني ضمناً أن البنك المركزي "يبالغ في رد فعله تجاه البيانات بدلاً من التمسك بخطته". وأضاف أنه عقب الزيادات السبعة السابقة في أسعار الفائدة، انخفضت مؤشرات الأسهم الأميركية أربع مرات لمدى شهر وثلاثة وستة أشهر.

كذلك يرى إد يارديني، رئيس شركته البحثية التي تحمل الاسم نفسه والذي توقع قاع السوق في عامي 1982 و2009، أن الاحتياطي الفيدرالي سيرفع أسعار الفائدة بمقدار 100 نقطة أساس هذا الشهر، في ظل فكر الرئيس جيروم باول والتوقعات الاقتصادية للبنك المركزي التي تبدو متشددة.

وأشار يارديني إلى أن ذلك قد يتسبب في أن يعيد S&P 500 اختبار أدنى مستوى سجله في 16 يونيو عند 3666.77، أي أقل بنسبة 6% تقريباً من المستويات الحالية.

في حين أن مفاجأة السياسة يمكن أن تحرك الأسواق بالتأكيد، فإن التوقعات المنقحة للاحتياطي الفيدرالي بشأن المكان الذي ستنتهي فيه السياسة النقدية في نهاية المطاف والمدة التي من المحتمل أن تظل عند هذا المستوى ستكون مهمة بنفس القدر.

تسعر عقود المقايضة التي توقعت المعدلات على مدى العامين المقبلين ذروتها الآن إلى 4.5% في مارس 2023 - وهي أعلى بنقطة كاملة مما كان متوقعاً بعد الاجتماع الأخير في يوليو.

مؤشرات فنية

قال مارك هاكيت، رئيس أبحاث الاستثمار في نيشن وايد: "نظراً للمؤشرات السلبية الحالية بما في ذلك ارتفاع التضخم وإعلان بنك الاحتياطي الفيدرالي القادم بشأن معدل الفائدة، ومخاوف تباطؤ النمو الاقتصادي العالمي وتوقعات الأرباح، نتوقع أن نرى نمطاً سلبياً مستمراً على المدى القريب". وأضاف، "لن يتطلب الأمر الكثير من الأخبار السارة لإشعال السوق، لكننا لا نتوقع أن تأتي هذه الأخبار السارة في الأسابيع القليلة المقبلة".

في إشارة إلى مدى شدة انهيار الأسهم، نجد أن مؤشر S&P 500 يتحرك دون المستوى الفني الرئيسي لأطول فترة منذ الأزمة المالية العالمية. حيث تحول اتجاهه طويل الأجل إلى "هبوط حاد مؤخراً" ، وأغلق المؤشر دون متوسطه المتحرك لمدة 200 يوم على مدار 110 جلسات تداول، وهي أطول مدة له منذ أن رأينا الأسواق الهابطة في 2008-2009 و2000-2002، وفقًا لـ Bespoke Investment مجموعة.

وخلال الأسابيع الخمسة التي بدأت في منتصف أغسطس وانتهت في 7 سبتمبر، باعت المؤسسات ولأول مرة منذ فترة طويلة، ما قيمته 51.2 مليار دولار من الأسهم المتداولة في الولايات المتحدة، وهو ما يقرب من ربع ما تخلصوا منه في الأسابيع الـ 31 السابقة من هذا العام، وفقاً لتحليل S&P Global Market Intelligence. ولا تتضمن البيانات الأسبوع الماضي، الذي أثارت فيه قراءة التضخم المفاجئة المخاوف من تشديد بنك الاحتياطي الفيدرالي والذي يعد أكثر عدوانية مما كان متوقعاً.

قال ميغان هورنمان، كبير مسؤولي الاستثمار في Verdence Capital Advisors: "من المتوقع أن تظل التقلبات مرتفعة خلال الفترة المتبقية من هذا العام على الأقل". وأضاف، "إلى أن يكون هناك تحسن مستمر من التضخم، فإن تحديد توقيت ذروة رفع أسعار الفائدة الفيدرالية أمر صعب. نحن لا نقترح البيع في ظل التقلبات. على الرغم من أننا لا نستبعد اختبار أدنى مستوى لمؤشر S&P 500 لشهر يونيو، فإننا ننظر إليه على أنه فرصة شراء محتملة ونركز على المجالات التي تعكس الجانب السلبي المحتمل في النمو الاقتصادي والأرباح".

إغلاقات الأسواق يوم الإثنين:

الأسهم

  • ارتفع مؤشر S&P 500 بنسبة 0.7%.
  • ارتفع مؤشر ناسداك 100 بنسبة 0.8%.
  • ارتفع مؤشر داو جونز الصناعي بنسبة 0.6%.
  • ارتفع مؤشر MSCI العالمي بنسبة 0.4%.

العملات

  • لم يتغير مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري.
  • لم يتغير اليورو كثيراً عند 1.0024 دولاراً.
  • ارتفع الجنيه الإسترليني 0.1% إلى 1.1436 دولار.
  • تراجع الين الياباني 0.2% إلى 143.17 للدولار.

السندات

  • زاد العائد على سندات الخزانة لأجل 10 سنوات أربع نقاط أساس إلى 3.49%.
  • ارتفع عائد السندات الألمانية لأجل 10 سنوات خمس نقاط أساس إلى 1.80%.

السلع

  • ارتفع خام غرب تكساس الوسيط 0.4% إلى 85.46 دولار للبرميل.
  • لم تتغير العقود الآجلة للذهب.