غولدمان ساكس يتوقع مزيداً من الألم لـ"وول ستريت"

وصول الموظفين إلى مقر "غولدمان ساكس" في نيويورك، الولايات المتحدة
وصول الموظفين إلى مقر "غولدمان ساكس" في نيويورك، الولايات المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خفّض بنك الاستثمار العالمي "غولدمان ساكس" مستهدفه لمؤشر " إس آند بي 500" إلى 3600 من 4300 في نهاية 2022، موضحاً أن التحوّل المثير بالنسبة لتوقعات ارتفاع أسعار الفائدة سيؤثر على تقييمات الأسهم الأميركية.

يدعم سيناريو معدل الفائدة المرتفع في نموذج التقييم الخاص بـ"غولدمان" وصول مضاعف الربحية للمؤشر إلى 15 مرة، مقارنة بـ18 مرة في التقييم السابق، وفق المحللين الاستراتيجيون بينهم ديفيد جيه كوستن في تقرير بحثي صدر يوم الخميس.

"يتوقع الخبراء الاقتصاديون لدينا الآن أن ترفع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة سعر الفائدة بمقدار 75 نقطة أساس في نوفمبر و50 نقطة أساس في ديسمبر و25 نقطة أساس في فبراير (2023)، ليصل سعر فائدة التمويل لدى مجلس الاحتياطي الفيدرالي إلى الذروة بين 4.5% -4.75%".

قال "غولدمان ساكس" إن المخاطر المتضمنة في أحدث توقعاته تميل إلى التفاقم بسبب ارتفاع احتمالات الركود- الأمر الذي يدفع إلى سيناريو من شأنه أن يقلل أرباح الشركات ويوسّع فجوة العائد، ويدفع مؤشر الأسهم الأميركية إلى أدنى مستوى عند 3150. أشار رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي جيروم باول إلى أنه قد يخاطر بحدوث ركود من أجل مكافحة التضخم، مما أثار مخاوف من أن البنوك المركزية قد تعرقل النمو العالمي.

متداولو الأسهم الأميركية يواجهون تشديداً نقدياً في أسوأ وقت من العام

قال بنك الاستثمار الأميركي إن تقييمات الأسهم والعوائد الحقيقية قد تحركت بخطى ثابتة خلال السنوات القليلة الماضية، لكن هذه العلاقة تلاشت مؤخراً، مما يشكل خطراً على الأسهم. كان البنك قد افترض سابقاً أن أسعار الفائدة الحقيقية ستبلغ 0.5% تقريباً في نهاية 2022، مقارنة بتوقعه الحالي عند 1.5% حالياً.

كتب كوستين وزملاؤه أن غالبية المستثمرين في الأسهم تبنوا وجهة النظر القائلة إن سيناريو الهبوط الحاد أمر حتمي، وإن تركيزهم ينصب على توقيت وحجم ومدة الركود المحتمل. وفي هذا الإطار، فإن مستهدفات "إس آند بي 500" لمدة 3 و6 و12 شهراً هي 3400 و3150 و3750 على التوالي حسب قولهم.

من المؤكد أن مؤشر "إس آند بي 500" كان أداؤه أقل من مؤشر "ستوكس 600" الأوروبي منذ 12 سبتمبر، عندما قال كوستين وفريقه إنهم يعتبرون الولايات المتحدة رهاناً أكثر أماناً من أوروبا.

روبيني: الولايات المتحدة على موعد مع ركود "طويل الأجل وقبيح".. والأسهم ستهوي 40%

يقول الخبراء الاستراتيجيون في "غولدمان ساكس" أيضاً إن ارتفاع مؤشر الأسهم الأميركية في نهاية العام إلى 4300 أمر ممكن إذا أظهر التضخم علامات واضحة على التراجع.

يشير المستهدف الأساسي الجديد لبنك "غولدمان ساكس" إلى انخفاض بنسبة 4.2% في مؤشر الأسهم الأميركية اعتباراً من إغلاق يوم الخميس. يتوقع "غولدمان ساكس" مستهدفات لمدة 6 أشهر و12 شهراً للمؤشر عند 3600 و4000 نقطة على التوالي.

إنفوغراف: أعلى معدل فائدة في أميركا منذ 2008

يوصي البنك الأميركي، مثل العديد من بنوك الاستثمار، بأن عدم اليقين المتزايد يستدعي اتخاذ موقف دفاعي من جانب المستثمرين، ويجب أن يمتلكوا أسهماً ذات سمات عالية الجودة، مثل المركز المالي القوي والعوائد المرتفعة على رأس المال ونمو مستقر للمبيعات.