"غلوبانت" للبرمجيات تراهن على كرة القدم الإسبانية عبر صفقة مع "لاليغا"

مانو تريغيروس من فريق فياريال الإسباني يسجل الهدف الثاني لفريقه خلال مباراة لاليجا سانتاندير بين خيتافي وفياريال في استاد كوليسيوم ألفونسو بيريز في 16 أبريل 2022 في خيتافي، إسبانيا.
مانو تريغيروس من فريق فياريال الإسباني يسجل الهدف الثاني لفريقه خلال مباراة لاليجا سانتاندير بين خيتافي وفياريال في استاد كوليسيوم ألفونسو بيريز في 16 أبريل 2022 في خيتافي، إسبانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

اختارت شركة "غلوبانت" لتطوير البرمجيات (Globant SA) دولة إسبانيا لتوسيع أعمالها في مجال كرة القدم، وتوصلت إلى اتفاق مع رابطة دوري الدرجة الأولى الإسباني "لاليغا" (LaLiga) لإقامة مشروع مشترك يعتمد على التكنولوجيا.

الكيان الجديد، الذي ستمتلك "غلوبانت" 51% من أسهمه، سيستفيد من التكنولوجيا التي طورتها "لاليغا تيك"، ذراع "لاليغا" المتخصصة في توفير حلول مشاركة المشجعين الرقمية، وفقاً لبيان. ولم يتم الكشف عن الشروط المالية للصفقة حتى الآن.

يكتسب تحليل البيانات والإحصاءات الفورية وزناً وأهمية في مختلف الدورات الرياضية على مستوى العالم لبناء نماذج تنبؤية تدعم عملية صنع القرار بشأن التكتيكات وتدريب اللاعبين. كما تُحلّل البيانات أيضاً لتعزيز مشاركة المشجعين وزيادة الإيرادات.

ستعمل "غلوبانت"، التي تشمل قائمة عملائها "غوغل" و"ديزني"، على توسيع منتجات وخدمات "لاليغا تك" مثل أدوات مكافحة القرصنة وتحليل البيانات.

نادي برشلونة يتوقع ارتفاع إيراداته إلى 1.3 مليار دولار

الذكاء الاصطناعي

سيحاول المشروع أيضاً الاستفادة من التقنيات الجديدة مثل"ويب 3" (web3)، التي ستجلب للمشجعين "شكلاً جديداً من أشكال التفاعل مع فرقهم، بما في ذلك المقتنيات القائمة على "بلوكتشين"، حسبما قال مارتين ميغويا، الرئيس التنفيذي لشركة "غلوبانت" في مقابلة.

أضاف ميغويا: "سنستخدم أيضاً الذكاء الاصطناعي لتحديد المستخدمين بشكلٍ أفضل وخلق تجارب أكثر تميزاً"، مضيفاً أن الشركة تهدف أيضاً إلى توسيع نطاق نشاطها لتشمل "الكثير من المسابقات الأخرى في عددٍ من البلدان الأخرى، فضلاً عن عددٍ كبيرٍ من الرياضات الأخرى على مستوى العالم".

تهدف "لاليغا" إلى تحسين التفاعل مع المشجعين، "والقدرة على اتخاذ القرارات بالاستفادة من التوقعات القائمة على البيانات"، حسبما قال أوسكار مايو، المدير التنفيذي للرابطة، مضيفاً أن أحد الأهداف الرئيسية هو القدرة على تقديم خدمات مرتبطة بـ"عالم الميتافيرس" في أقرب وقتٍ ممكن.

ولم تعلن الرابطة بعد عن الهيكل الإداري للمشروع المشترك.