متفوقة على باريس.. البرتغال وجهة مفضلة للمسافرين الأميركيين وسط قوة الدولار

بورتو، البرتغال
بورتو، البرتغال المصدر: بلومبرغ
Alexis Leondis
Alexis Leondis

Alexis Leondis is a Bloomberg Opinion columnist covering personal finance. Previously, she wrote about personal finance, asset management and mortgages, and oversaw tax coverage for Bloomberg News.

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

في الوقت الذي تشهد فيه قيمة الجنيه الإسترليني واليورو تراجعاً مقابل الدولار، يتساءل المسافرون الأميركيون الذين يسعون إلى انتهاز هذه الفرصة عمّا إذا كان الوقت قد حان للتخطيط لسفرةٍ دولية، وربما الدفع المسبق للفندق. من منا لا يحب التخطيط لرحلة سفر بسعرٍ مناسب، خاصّة بعد دفع أموال طائلة خلال الصيف الماضي.

لكن لا تتوقّع أن تكون الأسعار رخيصة جدّاً في المملكة المتحدة وأوروبا. بالتأكيد، قد يمنحك الدولار 20% أكثر عند تناول الطعام أو التسوق، لكن الفنادق لا تزال باهظة الثمن. فعلى سبيل المثال، رفعت أماكن الإقامة الراقية في مدن مثل باريس وكابري من أسعارها بنسبة تصل إلى 40% ومن المرجح أن تبقيها على هذا المستوى، وفقاً لميليسا بيغز برادلي، مؤسسة وكالة السفر الفاخرة "إنداغاري" (Indagare).

إذا كان الهدف الرئيسي هو البقاء في مكانٍ مميّز وبسعرٍ مناسبٍ، فيعتبر السفر إلى بلدان مثل السويد أو البرتغال أو تركيا الوجهة الأفضل، وفقاً لخبراء السفر، حيث تقدّم هذه الوجهات أفضل قيمة عند أخذ سعر الصرف وتذاكر الطيران وأماكن الإقامة في عين الاعتبار.

طالع المزيد: إلى أين تسافر في أوروبا حيث الدولار الأميركي هو العملة القوية؟

إذا أخذنا فندق "غراند هوتيل" (Grand Hotel) في ستوكهولم على سبيل المثال، وهو فندق خمس نجوم يطلّ على القصر الملكي، مع غرفٍ يبلغ سعر الإقامة فيها أقلّ من 300 دولار في اللّيلة من الآن وحتى أبريل. إن كنت ترغب في قضاء عطلة الربيع في لشبونة؟ ستكلّف الرحلة ذهاباً وإياباً بدون توقّف على عددٍ كبير من شركات الطيران من مدن الساحل الشرقي أقلّ من 500 دولار.

أمّا بالنسبة إلى السفر خلال فصل الشتاء، يقترح برادلي النظر في منتجعات التزلج على الجليد في أوروبا ، مثل ألتا باديا في إيطاليا، والتي قد تكون في الواقع أرخص من النقاط الساخنة المحلية مثل جاكسون هول بفضل قوة الدولار.

مع ذلك، إن كنت ترغب في السفر إلى وجهة أوروبية أكثر شعبية، فهناك بعض النقاط الذي يجب أخذها في الاعتبار للتّأكد من أنّك لا تزال تستفيد من أفضل عرض ممكن.

أفضل سعر ممكن

أولاً، فكّر فيما إذا كنت تريد أن تنفق مبلغاً أقلّ على الرحلة مما كنت ستنفقه عادةً، أو تنفق المبلغ نفسه وحجز أو البقاء في فندق أكثر فخامة، أو حجز رحلاتٍ لزيارة المعالم السياحية أو خوض تجربة معينة.

كما عليك أن تأخذ في الحسبان توقيت سفرك. حيث يعتبر فصلا الخريف والشتاء الموسم الأفضل للسفر من ناحية الأسعار، حيث إنهما بين الموسم المنخفض وموسم الذروة، لذلك تكون الرحلات الجوية أرخص. في الربيع الماضي، قفزت أسعار تذاكر الطيران بنسبة 19% من مارس إلى أبريل، مُسجّلةً بذلك رقماً قياسياً، لكنّها تراجعت من شهر إلى شهر منذ يونيو، وفقاً لسكوت كيز، مؤسس رحلات "سكوت" ((Scott الرخيصة.

من جهته، لا يتوقّع كيز أن تقفز الأسعار بقدر ما كانت عليه في الربيع الماضي، بل على العكس، توقّع أن تشهد الأسعار تقلباً بين الارتفاع والانخفاض ضمن النسبة المعتادة البالغة 5%.

لا تزال أسعار الرحلات الجوية المتوجهة نحو مطار هيثرو في لندن قريبة من 1000 دولار لمعظم هذا العام وخلال العام المقبل، لكن إذا كنت على استعداد للسفر في منتصف الأسبوع ، فيمكنك توفير أكثر من 300 دولار. وإذا كنت متوجّهاً نحو غاتويك، فإن شركة الطيران "نورس أتلانتيك" (Norse Atlantic) تقدّم حالياً رحلات بأسعار منخفضة تصل قيمتها إلى 400 دولار.

الجدير بالذكر أنّه لا يوجد يوم أو وقت محدد لحجز رحلتك، يضمن بشكلٍ سحري حصولك على أرخص أسعار تذاكر الطيران. أفضل نصيحة هي تعيين تنبيه "رحلة غوغل" (Google flight) بعد حوالي ستة أشهر من السفر والانتقال من هناك.

إذا انخفض سعر الرحلة، فيمكنك في بعض الأحيان إعادة حجزها بسعر أقلّ والحصول على قسيمة لفرق السعر تستفيد منه في رحلة مستقبلية. يرجع الفضل في ذلك إلى التغيير الذي أجرته شركات الطيران الأميركية بعد تفشي الجائحة، حيث تسمح للمسافرين بتغيير رحلة حالية دون تكبّد رسوم إضافية. لكنّك مسؤول عن الاستمرار في تتّبع الرحلة بعد الحجز وملاحظة انخفاض أسعارها. إذا قمت بشراء الأجرة الاقتصادية الأساسية، فمن المحتمل أنك لن تكون مؤهلًا لتعديل رحلتك.

من حيث الدفع المسبق، قد ترغب في التفكير مرتين في دفع ثمن فندقك الآن. بالتأكيد، ستحصل على سعر صرف أكثر ملاءمة وقفل بسعرٍ أقل، لكنّه عادةً لا يزيد عن خصم 10% ودائماً ما يكون غير قابل للاسترداد. فتعتبر هذه الخطوة محفوفةً بمخاطر كبيرة بالنظر إلى حالة العالم الراهنة.

عروض الطيران

نصيحة أخرى مفيدة من كلينت هندرسون محرّر في "ذا بوينت غاي" (The Points Gu) وهي تحقّق جيداً من عروض الفنادق التي تُقدّمها شركات الطيران. حيث يقول هندرسون إنّه أقام في الفنادق الراقية بما في ذلك "بارك حياة" (Park Hyatt) في فيينا و"أدلون كمبينسكي "(Adlon Kempinski ) في برلين بأسعارٍ أرخص من العادة بفضلِ عروض الفنادق وتذاكر السفر التي تقدّمها الخطوط الجوية الأميركية "دلتا" (Delta). حيث يمكنك الاشتراك للحصول حصراً على رسائل البريد الإلكتروني من شركات الاتصالات مباشرة.

أخيراً، إذا كنت تتسوق لشراء سلع فاخرة في أوروبا، فضع في اعتبارك أنّك تستطيع استرداد الأموال في المطار مقابل ضريبة القيمة المضافة على المبيعات المدرجة على سعر المنتج في المتجر، طالما أنك تملأ الأوراق اللّازمة. (لكن، بالنسبة للمتسوقين في لندن، فقد أوقفت المملكة المتحدة استرداد ضريبة القيمة المضافة في عام 2021).

بالنظر إلى المبلغ المسترد والدولار القوي، يحصل المستهلكون على خصومات تصل إلى 35% على الأغراض التي تم شراؤها في باريس أو روما، مقارنةً بالسعر المحدّد في متجر العلامة التجارية في الولايات المتحدة، كما يقول برادلي. لكن انتبه أن لا تأخذك التخفيضات كثيراً وأن يُكلّفك التسوق أكثر من تكلفة الرحلة.