"إس تي سي" تعتزم إنفاق مليار دولار لتحويل السعودية إلى مركز إقليمي للبيانات

تدرس طرح حصة في وحدة البيانات "سنتر 3"

شركة الاتصالات السعودية (STC)
شركة الاتصالات السعودية (STC) المصدر: حساب الشركة على "تويتر"
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة الاتصالات السعودية "إس تي سي" (STC) لإنفاق نحو مليار دولار لتحويل المملكة إلى مركز بيانات إقليمي، وقد تبيع حصة في أعمالها في "سنتر 3" (Center3) لتمويل الخطط.

استثمار وحدة البيانات "سنتر 3" على مدى السنوات الخمس المقبلة سيساعد المملكة العربية السعودية في استضافة مزيد من الوسائط والألعاب وبيانات الشركات، وفق محمد العبادي، الرئيس التنفيذي لقطاع النواقل والمشغلين لشركة الاتصالات السعودية ورئيس "سنتر 3". كما سيأتي بعده استثمار أوّلي قدره مليار دولار في بناء مراكز البيانات وكابلات البيانات البحرية.

قد تفكر شركة الاتصالات السعودية، التي تمتلك "سنتر 3" بالكامل، في بيع حصة منها في المستقبل.

قال العبادي: "أجرينا بالفعل محادثات مع مستثمرين محتملين، سواء عبر بيع حصة مباشرة أو عبر اكتتاب عامّ، سيجري تحليل هذه الأمور في الوقت المناسب".

تتوسع شركة الاتصالات السعودية في مجموعة من الخدمات تتجاوز أعمالها الأساسية بوصفها شبكة للهواتف. في السنوات القليلة الماضية نمت ذراع المدفوعات الرقمية الخاصة بها لتصل قيمتها إلى أكثر من مليار دولار، وأدرجت الشركة حصة في ذراع خدمات الإنترنت.

"لا تزال المنطقة، والمملكة العربية السعودية على وجه التحديد، مستهلكاً للبيانات عندما يتعلق الأمر بكيفية اتصالنا بالمراكز الأخرى، سواء كان ذلك المحتوى السحابي أو الوسائط أو الألعاب"، وفق العبادي. وقال: "مع تزايد الطلب هناك حاجة متزايدة لاستضافة هذا المحتوى محلياً".