"كريدي سويس" قد يواجه فجوة رأسمال بـ8 مليارات دولار في 2024

"غولدمان ساكس"يحتفظ بتوصية البيع لسهم البنك لمعاناته من مشكلات دورية وهيكلية

المقر الرئيسي لبنك "كريدي سويس".
المقر الرئيسي لبنك "كريدي سويس". وكالة الصحافة الفرنسية/ غيتي إيمجز.
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يقدر محللون في بنك "غولدمان ساكس" أن يواجه "كريدي سويس" نقصاً في رأس المال يعادل 8 مليارات فرنك سويسري (8 مليارات دولار) في 2024.

يسلط ذلك الضوء على التحديات التي يواجهها البنك المتعثر مع اقترابه مما يرجح أن يكون عملية إعادة هيكلة عميقة.

كتب المحللون، بقيادة كريس هالام، أن البنك الواقع في زيورخ يواجه فجوة بقيمة 4 مليارات فرنك على أقل تقدير بالنظر إلى الحاجة لإعادة هيكلة عمليات الخدمات المصرفية الاستثمارية في وقت يبلغ به توليد رأس المال حده الأدنى، وهو ما يعني أنه من الحكمة أن يجمع البنك رأس مال.

كتب المحللون في مذكرة، محتفظين بتوصية بيع السهم: "يواصل كريدي سويس مواجهة تحديات دورية وهيكلية".

اقرأ المزيد: "كريدي سويس" يعيد شراء ديون بـ3 مليارات دولار بعد خسائر قياسية

تقليص جذري

يستكشف البنك تقليص جذري لذراعه الاستثماري المتقلب بما في ذلك فصل أقسام كبيرة وكذلك فصل مجموعة المنتجات المورقة لديه، إذ يسعى الرئيس التنفيذي، أولريش كورنر لإنهاء سنوات من الفضائح والخسائر، لكن في ظل عدم الإجابة عن تساؤل رئيسي - وهو كيف سيمول عملية إعادة الهيكلة - مع تبقي أسبوعين تقريباً على الموعد المقرر لتقديم خطته، أدت التكهنات حول القوة المالية للبنك إلى تحركات جامحة في سعر السهم.

طالع أيضاً: "كريدي سويس" يعتزم بيع أصوله في محاولة لخفض التكاليف واستعادة الربحية

ارتفع السهم 2% أمس الثلاثاء، وكان يتداول مرتفعاً بنسبة 0.5% في الساعة 1:03 مساءً بالتوقيت المحلي.

في حين أن زيادة رأس المال هو أحد الخيارات قيد الدراسة، فإن التنفيذيين في بنك "كريدي سويس" يفضلون بشدة عدم إصدار أسهم مع اقتراب سعر السهم من أدنى مستوياته القياسية، حسبما أفادت "بلومبرغ نيوز" سابقاً.

في 30 يونيو كان لدى "كريدي سويس" نسبة رأس مال من الفئة الأولى (CET1) تبلغ 13.5% أي أعلى بكثير من الحد الأدنى التنظيمي الدولى البالغ 8% ومن المستوى الإلزامي السويسري الذي يناهز 10%، كما أن نسبة تغطية السيولة لديه هي واحدة من الأعلى بين البنوك النظيرة الأوروبية والأميركية.

الأولوية لبيع الأصول

رددت فلورا بوكاهت، المحللة في "جيفريز"، تعليقات مماثلة لـ"غولدمان"، وقالت في مذكرة صدرت الثلاثاء إن "كريدي سويس" بحاجة لزيادة رأس المال بحوالي 9 مليارات فرنك سويسري في العامين إلى الثلاثة المقبلة، لكن بالنظر إلى طبيعة تخفيف حقوق الملكية الناتجة عن زيادة رأس المال، تتوقع بوكاهت أن يعطي البنك الأولوية للتخلص من الأصول.

ذكرت "بلومبرغ نيوز"، يوم الجمعة، أن المشترين يصطفون للحصول على وحدة المنتجات المورقة بالبنك، والتي يعد بيعها ركيزة أساسية في تقليص عملياته المصرفية الاستثمارية. اجتذبت عملية البيع، التي هي في مراحل متقدمة كثيراً، اهتمام "بيمكو" و"سيكسث ستريت" (Sixth Street) ومجموعة مستثمرين تشمل "سنتر بريدج بارتنرز" (Centerbridge Partners).

طالع أيضاً: لا.. "كريدي سويس" ليس على وشك الانهيار

خيار المستثمر الخارجي

قال أشخاص مطلعون على الأمر، إن البنك يدرس أيضاً إمكانية جلب مستثمر خارجي لأخذ حصة جزئية وضخ الأموال في أعمال البنوك الاستشارية والاستثمارية مع فصلها.

كذلك قال بنك "كريدي سويس" إنه يدرس مبيعات محتملة لأصول وأعمال كجزء من الخطة المقرر الإعلان عنها في 27 أكتوبر مع نتائج الأعمال، وتشمل عمليات بيع الأصول المحتملة الأخرى بيع أعمال إدارة الثروات في أميركا اللاتينية باستثناء البرازيل، وفق أشخاص على دراية بالأمر.

تمثل أميركا اللاتينية حوالي 100 مليار دولار من أصول العملاء والقروض، ويتضمن ذلك أعماله في البرازيل، حيث لديه أيضاً أنشطة مصرفية استثمارية كبيرة.

كما يفكر البنك أيضاً في بيع فندق سافوي الشهير الذي يبلغ عمره 200 عام، ويقع في قلب الحي المالي في زيورخ، ويمكن أن تبلغ قيمة المبنى 400 مليون فرنك سويسري (400 مليون دولار).