"إمباور" الإماراتية تقترح توزيع 232 مليون دولار سنوياً على المساهمين بعد الطرح

الشركة وزعت 790 مليون دولار على مساهميها الشهر الماضي

أحد محطات شركة إمباور الإماراتية في دبي
أحد محطات شركة إمباور الإماراتية في دبي الموقع الإلكتروني لشركة إمباور
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

قدمت شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزية "إمباور" مقترحاً بشأن توزيعات الأرباح للعامين المقبلين إذا ما تم طرح أسهمها في سوق دبي المالي.

الشركة الإماراتية المملوك أغلب أسهمها لهيئة كهرباء ومياه دبي "ديوا" التي أُدرجت في وقت سابق من هذا العام في طرح بلغ قيمته 6.1 مليار دولار، أفصحت في وثيقة عن سياسة توزيعات الأرباح التي ربطتها بالطرح الأولي العام لأسهمها، واقترحت توزيع 850 مليون درهم (232 مليون دولار) سنوياً على المساهمين خلال أول عامين من الطرح في السوق.

الطرح المرتقب يعد الرابع بين الشركات الحكومية في دبي كجزء من خططها لتعزيز أسواق رأس المال ودعم مكانتها كمركز مالي.

تعتزم "إمباور" دفع التوزيعات السنوية على شريحتين، وقالت إن الشريحة الأولى البالغ قيمتها 425 مليون درهم سيتم دفعها للمساهمين بعد الطرح.

وبعد أول عامين من الطرح، تتوقع الشركة أن تقوم بصرف توزيعات نقدية على نحو مستدام بناء على نمو أعمالها.

التوزيعات المقترحة أقل بكثير من التوزيعات التي أقرتها الشركة وقامت بدفعها في نهاية سبتمبر الماضي لمساهميّها الرئيسيين، وهما "ديوا"، وشركة الإمارات للاستثمار في الطاقة والبالغة 2.9 مليار درهم (790 مليون دولار)، وفق الوثيقة التي اطلعت عليها "الشرق".

الشركة قالت إن التوزيعات المقترحة تعكس على نحو كبير التدفقات النقدية القوية المتوقعة والفرص الكبيرة لتحقيق أرباح على المدى الطويل، وفي نفس الوقت الاحتفاظ برأسمال كاف لتمويل المتطلبات التشغيلية ومواصلة الاستثمار لتمويل النمو طويل المدى.

في وقت سابق، نقلت بلومبرغ عن مصادر أن الشركة قد تجمع نحو 700 مليون دولار من الطرح العام الأولي.

الطروحات تتواصل في دبي

تتواصل الاكتتابات العامة الأولية في الشرق الأوسط بوتيرة سريعة، إذ أدى ارتفاع أسعار النفط وتدفق المستثمرين في بداية عام 2022 إلى جعل المنطقة واحدة من أسواق الإدراج القليلة المزدحمة على مستوى العالم، إذ تسببت مخاوف التضخم ودخول أسواق الأسهم في سوق هابطة في توقف الاكتتابات الأولية من لندن إلى نيويورك وهونغ كونغ.

حصد أحدث طرح عام أولي في دبي، البالغ قيمته مليار دولار لشركة "سالك" المشغلة لتعريفة الطرق في المدينة، طلبات هائلة بلغت 50 مليار دولار، ويتم تداولها بنسبة 10% أعلى من سعر الطرح. كما باعت الحكومة حصصاً في مرفقها الرئيسي (ديوا) ومشغل مجمع الأعمال (مجموعة تيكوم) في الوقت الذي تنفذ فيه خطة لإدراج 10 شركات حكومية لمواكبة طفرة الاكتتاب العام التي اجتاحت السعودية وأبو ظبي العام الماضي.

تعد "إمباور" أكبر مزود لخدمات تبريد المناطق في العالم، بحصة سوقية تبلغ 80% تقريباً في دبي، وفقاً لعرض تقديمي على موقعها على الإنترنت.

حققت الشركة أرباحاً صافية قدرها 432 مليون درهم (118 مليون دولار) من إيرادات بلغت 1.15 مليار درهم في النصف الأول من العام بزيادة 11% عن العام السابق.