مشروع بين "فودافون" و"ألتيس" للألياف بـ7 مليارات دولار

المشروع المشترك يهدف إلى تمديد خطوط الألياف الضوئية لـسبعة ملايين منزل في ألمانيا

أنابيب فارغة لكابلات الألياف الضوئية للإنترنت عالي السرعة
أنابيب فارغة لكابلات الألياف الضوئية للإنترنت عالي السرعة المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

ستطرح "فودافون" الألياف الضوئية إلى المنازل في ألمانيا خلال صفقة مع "ألتيس يوروب" (Altice Europe) لتتقاسما استثماراً يصل إلى 7 مليارات يورو (7 مليارات دولار) في أكبر أسواقها.

قالت الشركتان في بيان اليوم الاثنين إنّ مشروع الألياف الضوئية –الذي تمتلكه "فودافون" بالمناصفة مع شركة "ألتيس" التابعة للملياردير الفرنسي باتريك دراحي- سيبني خطوط الألياف البصرية لما يصل إلى 7 ملايين منزل في ألمانيا.

سيجري تمويل نحو 70% من تكلفة المشروع من خلال الديون التي سيجري جمعها للشركة الجديدة. ومن المتوقع أن تكتمل الصفقة في النصف الأول من العام المقبل.

طالع أيضاً: حصة "فودافون" وقطاع التجزئة يرفعان أرباح "المصرية للاتصالات" 38%

وفقاً للبيان، يمكن للصفقة أن تدرّ على شركة الاتصالات البريطانية "فودافون" ما يصل إلى 1.2 مليار يورو من العائدات النقدية من "ألتيس"، التي من المتوقع أن تكون أعلى من حصة "فودافون" من مساهمات الأسهم.

تشمل العائدات 120 مليون يورو عند إتمام المشروع، ومدفوعات مؤجلة تصل إلى 487 مليون يورو عند توصيل الألياف إلى مزيد من المنازل، و595 مليون يورو أخرى على أساس الأداء.

ستركز أربعة أخماس الشبكة المقترحة على جمعيات الإسكان الكبيرة ضمن النطاق الحالي لشركة "فودافون"، فيما سيركز الباقي على المنازل المجاورة. وستبيع الشركة إمكانية الوصول بالجملة إلى مزودي خدمات الاتصالات المنافسين.

مع ازدهار الطلب على البيانات، تتشارك شركات الاتصالات مشاريع البنية التحتية ذات التكاليف العالية والمردودات طويلة الأجل مع المستثمرين الماليين والمشغلين المنافسين. غالباً ما يُنظر إلى الألياف على أنها أكثر التقنيات موثوقية، فحتى الشركات ذات الكابلات الثقيلة مثل "ليبرتي غلوبال" (Liberty Global) بدأت في تركيب شبكات كابلات قائمة على الألياف.

اقرأ أيضاً: "أميركان تاور" تدرس تقديم عرض لشراء حصة في وحدة أبراج "فودافون"

أصبحت ألمانيا أكبر سوق لشركة "فودافون" بعد أن اشترت مشغل الكابلات "يونيتي ميديا" (Unitymedia)، بالإضافة إلى وحدات أخرى من "ليبرتي غلوبال" مقابل 18.4 مليار يورو في عام 2019. منذ ذلك الحين، عانت شركة "فودافون" من ناحية التكنولوجيا والمصاعب التنظيمية التي أضرت بأدائها في البلاد.

في عام 2021 عادت "ليبرتي" إلى ألمانيا وبدأت مشروعاً مشتركاً للألياف البصرية، مما يؤكد توافر الفرص في هذا المجال. تقلّبت أسهم "فودافون" في التعاملات المبكرة، ولم تتغير كثيراً في الساعة 8:03 صباحاً في لندن.