أسواق الأسهم الآسيوية تنتعش مع انخفاض الدولار وارتفاع المعنويات

مجمع "إكستشينج سكوير"، الذي يضم بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية، في هونغ كونغ بالصين.
مجمع "إكستشينج سكوير"، الذي يضم بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية، في هونغ كونغ بالصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انتعشت الأسهم في تعاملات اليوم الثلاثاء وارتفعت العملات الرئيسية مقابل الدولار بعد إغلاق مؤشر "اس أند بي 500"يوم الإثنين فوق مستوى تقني رئيسي وتراجع الضغط السلبي على أسواق المملكة المتحدة.

ارتفع مؤشر "هانغ سينغ" بقيادة أسهم التكنولوجيا في هونغ كونغ، في حين ارتفعت العقود المستقبلية للأسهم الأميركية بنحو 2%. وقفزت أسهم شركة "بي واي دي" (BYD) الصينية لصناعة السيارات الكهربائية بأكثر من 6% وسط زيادة متوقعة في أرباح الربع الثالث، مما يضع صانعي السيارات الآخرين في البلاد في بؤرة الاهتمام.

انخفض مؤشر بلومبرغ للعملة الأميركية لليوم الثاني، حيث ارتفع الدولار النيوزيلندي مع رهانات رفع أسعار الفائدة وارتفع الجنيه الإسترليني بعد تقرير فايننشال تايمز بأن بنك إنجلترا من المرجح أن يؤخر بيع السندات الحكومية لتعزيز استقرار أكبر في أسواق مضطربة.

توقف الين مؤقتاً في مسيرته نحو مستوى 150 لكل دولار وهو المستوى الذي يراقبه المستثمرون عن كثب، والذي جعل المستثمرين في حالة تأهب قصوى للتدخل المحتمل. حيث قال وزير المالية الياباني شونيتشي سوزوكي إنه يراقب تحركات السوق بصورة ملحة.

انخفضت السندات الصينية الدولارية غير المرغوب فيها إلى مستوى قياسي منخفض، حيث إن أزمة العقارات التي اندلعت بسبب حملة صارمة على الاقتراض المفرط وتظهر تراجعات مبيعات المنازل علامات قليلة على التحول دون مزيد من الخطوات السياسية.

قد يؤدي قرار الصين بتأجيل نشر البيانات الاقتصادية الرئيسية، بما في ذلك الناتج المحلي الإجمالي للربع الثالث، إلى إعطاء ملاحظة تحذيرية للتداول في المنطقة. كذلك قدم مؤتمر الحزب الشيوعي مؤشرات قليلة على التراجع في سياسات صفر كوفيد وسياسات سوق العقارات التي تؤثر على الاقتصاد.

أداء المؤشرات في صباح الثلاثاء

  • ارتفعت العقود الآجلة لمؤشر S&P 500 بنسبة 1.8% اعتباراً من الساعة 1:43 بعد الظهر بتوقيت طوكيو بعد أن ارتفع بنسبة 2.7% يوم الإثنين.
  • ارتفعت العقود المستقبلية لمؤشر ناسداك 100 بنسبة 2%، بعد أن ارتفع بنسبة 3.5% يوم الإثنين.
  • ارتفع مؤشر توبكس الياباني بنسبة 1.1%.
  • ارتفع مؤشر Kospi في كوريا الجنوبية بنسبة 1.1%.
  • ارتفع مؤشر هانغ سنغ في هونغ كونغ بنسبة 1%.
  • ارتفع مؤشر شنغهاي المركب في الصين بنسبة 0.2%.
  • ارتفع مؤشر ASX 200 الأسترالي بمقدار 1.8%.