تسريع التفتيش يخفف أزمة تراكم سفن الحبوب الأوكرانية

131 سفينة منتظرة عمليات التفتيش اليوم انخفاضاً من 156 سفينة الجمعة

مجموعة سفن منها عدد محمّل بالحبوب من أوكرانيا وتنتظر عمليات التفتيش وهي ترسو  قبالة ساحل إسطنبول في 14 أكتوبر 2022 في تركيا.
مجموعة سفن منها عدد محمّل بالحبوب من أوكرانيا وتنتظر عمليات التفتيش وهي ترسو قبالة ساحل إسطنبول في 14 أكتوبر 2022 في تركيا. المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أزمة السفن التي تشحن المحاصيل الأوكرانية، مع تسارع عمليات التفتيش مطلع الأسبوع الجاري، لكن يظل التزاحم مرتفعاً مع تبقي شهر تقريباً على انتهاء سريان اتفاق تصدير الحبوب.

يتعين فحص السفن المغادرة للخارج في إسطنبول بموجب الاتفاق، وجرى تفيتش 12 سفينة على الأقل يومياً من الجمعة إلى الأحد، مقابل7 إلى 9 سفن يومياً في وقت سابق من الأسبوع.

قال أمير عبد الله منسق الأمم المتحدة لمبادرة حبوب البحر الأسود إن عدد فرق التفتيش ارتفع إلى 5 فرق يوم الجمعة.

اقرأ المزيد: روسيا وأوكرانيا توقّعان اتفاقية استئناف تصدير الحبوب

تسارع شركات الشحن إلى التصدير بأكبر قدر ممكن عبر ممر البحر الأسود قبل انتهاء صلاحية الاتفاق الجاري مع استمرار المفاوضات بشأن تمديده.

قال متحدث باسم مركز التنسيق المشترك إن عدد السفن الداخلة والخارجة المصطفة التي تنتظر عمليات التفتيش بلغ 131 سفينة بحلول يوم الثلاثاء بانخفاض من 156 سفينة يوم الجمعة.

تسعى أوكرانيا وروسيا إلى إدخال تغييرات على الاتفاق في إطار المحادثات لتمديده إلى ما بعد الموعد النهائي الحالي في 19 نوفمبر، وقال المتحدث باسم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إن موسكو بحاجة إلى تطمينات لاستمرار الاتفاق.

بينما تصاعدت الهجمات الروسية على أوكرانيا، قالت الأمم المتحدة يوم الإثنين إن المفاوضات لتجديد الاتفاق كانت بناءة.

جرى تصدير نحو 7.7 مليون طن من الحبوب ومنتجات غذائية أخرى بموجب الاتفاق حتى 16 أكتوبر، وفقاً لمركز التنسيق المشترك لمبادرة حبوب البحر الأسود.