خسائر جماعية لأسواق الأسهم الآسيوية.. وعائدات السندات ترتفع

مؤشر بورصة هونغ كونغ يتجه لأدنى إغلاق له منذ عام 2009

مجمع البورصات الذي يضم بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية، في هونغ كونغ، الصين.
مجمع البورصات الذي يضم بورصة هونغ كونغ للأوراق المالية، في هونغ كونغ، الصين. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أسعار الأسهم في الأسواق الآسيوية، فيما ارتفعت عائدات السندات، في ظل مخاوف من أن التضخم القوي والسياسة النقدية المتشددة سيزيدان من تباطؤ الاقتصاد العالمي.

هبطت أسعار الأسهم في اليابان وأستراليا والصين اليوم الخميس، فيما يتجه مؤشر بورصة هونغ كونغ إلى تسجيل أدنى مستوى إغلاق له منذ عام 2009.

المخاوف بشأن تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي وارتفاع حالات الإصابة بفيروس كورونا في الصين تزيد من قلق المستثمرين، وتدفعهم إلى التخارج من الأسواق.

جرى تداول اليوان في الخارج حول مستوى قياسي جديد، بينما انخفض مؤشر الشركات الصينية المدرجة في الولايات المتحدة بأكثر من 7% أمس الأربعاء مسجلاً أدنى مستوى في 9 سنوات.

اقرأ أيضاً.. "البنك الدولي" يخفض توقعات نمو منطقة شرق آسيا والمحيط الهادئ

في اليابان، ارتفع عائد سندات الـ 10 سنوات مرة أخرى فوق الحد الأعلى 0.25% من النطاق المستهدف للبنك المركزي، مما دفعها للإعلان عن شراء السندات غير المجدولة لكبح جماحها مرة أخرى.

انخفض مؤشر نيكي في بورصة طوكيو عند الفتح، بنسبة 1.01% إلى 26981.75 نقطة، وهبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقاً 0.79% إلى 1890.05 نقطة.

قفزت عائدات السندات الحكومية بأكثر من 10 نقاط أساس في أستراليا ونيوزيلندا، فيما استقرت عائدات سندات الخزانة الأميركية قرب مستوياتها المرتفعة التي سجلتها مؤخراً، حيث يقترب عائد سندات الخزانة لأجل عامين من أعلى عائد منذ عام 2007.

في الفلبين انخفض البيزو إلى مستوى قياسي مقابل الدولار، بينما دفعت الضغوط الائتمانية في كوريا الجنوبية السلطات إلى إحياء صندوق استقرار السندات بقيمة 1.1 مليار دولار.

تحركات أهم المؤشرات

  • انخفضت العقود الآجلة لمؤشر ستاندرد آند بورز 500 بنسبة 0.6% عند الساعة 12:17 مساءً بتوقيت طوكيو، وكان المؤشر قد تراجع 0.7% أمس الأربعاء.
  • العقود الآجلة لمؤشر "ناسداك 100" تراجعت 1% بعد أن انخفض المؤشر 0.4% الأربعاء.
  • مؤشر توبيكس الياباني تراجع 0.6%.
  • مؤشر هانغ سنغ انخفض بنسبة 2.3%.
  • مؤشر شنغهاي المركب انخفض بنسبة 0.4%.

العملات

  • ارتفع مؤشر بلومبرغ للدولار الفوري بنسبة 0.2%.
  • هبط اليورو 0.1% إلى 0.9760 دولار.
  • لم يتغير الين الياباني كثيراً عن مستوى 149.92 للدولار.

إيلين هازين كبيرة استراتيجيي السوق في "إف إل بيوتنام لإدارة الاستثمار (F.L.Putnam Investment Management)، قالت لراديو بلومبرغ: "بينما ننظر إلى نتائج الشركات في الربع الثالث، نعتقد أنه سيكون هناك المزيد من عدم التوافق مع ما تتوقعه السوق حالياً".

أضافت "إذا نظرت إلى الناتج المحلي الإجمالي لهذا العام، فمن المتوقع أن يستمر الاتجاه النزولي، لذلك من الصعب حقاً على الشركات الاستمرار في زيادة أرباحها في ظل ذلك".

آسيا والمحيط الهادئ