مجموعة السليمان السعودية تدرس طرح امتياز "أيكيا" للاكتتاب العام

أحد فروع ايكيا في العاصمة السعودية الرياض والذي تديره مجموعة السليمان
أحد فروع ايكيا في العاصمة السعودية الرياض والذي تديره مجموعة السليمان المصدر/ مجموعة السليمان السعودية
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدرس مجموعة السليمان السعودية، طرح امتيازها التجاري من شركة "أيكيا" للاكتتاب العام خلال العام المقبل، بحسب مصادر مطلعة تحدثت لوكالة رويترز، مشيرة إلى أن المجموعة استعانت بشركة موليس آند كو كمستشار للعملية.

تشجع السلطات المعنية في السعودية المزيد من الشركات المملوكة لعائلات على الإدراج في السوق المالية "تداول"، سيعاً إلى تعزيز أسواق رأس المال، في إطار إصلاحات اقتصادية تهدف إلى تقليل اعتماد المملكة على عائدات النفط.

المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها لأن الأمر ليس معلناً، قالت إن مجموعة السليمان تخطط لدعوة بنوك الاستثمار في أوائل العام المقبل للتقدم للقيام بأدوار في طرح عام محتمل للأسهم.

دخلت "أيكيا" إلى المملكة العربية السعودية في عام 1983 من خلال مجموعة السليمان العائلية، التي تمتلك وتدير امتياز صانعة الأثاث السويدية في المملكة والبحرين.

اقرأ أيضاً.. النفط يقود اكتتابات الشرق الأوسط لتحقيق أفضل أداء نصف سنوي على الإطلاق

وبحسب الموقع الإلكتروني للشركة، تنشط مجموعة السليمان في تجارة التجزئة متعددة القنوات والخدمات والعقارات، وتضم في عملياتها 5 شركات تقدم خدماتها في السعودية ودول الخليج تشمل أيكيا السعودية والبحرين، فلو للخدمات اللوجستية، واحتراف للتطوير العقاري، واستثمار مشترك مع شركة Livspace، إضافة إلى استثمار استراتيجي مع شركة سلاسة للحلول اللوجستية.

جمعت الطروحات العامة الأولية في أسواق الشرق الأوسط 16.4 مليار دولار خلال العام الجاري، كما أنَّ المنطقة في طريقها لتحقيق أفضل عام لها من حيث الاكتتابات الأولية منذ 2019، عندما جمعت "أرامكو" السعودية 29.4 مليار دولار، وفقاً للبيانات التي جمعتها "بلومبرغ".

تظهر البيانات أنَّه من بين 33 اكتتاباً أولياً في الخليج هذا العام، كان 22 منهم في السوق المالية السعودية.

وما تزال المداولات بشأن الطرح المحتمل في مرحلة مبكرة، لم يتضح حتى الآن حجم ما تعتزم الشركة طرحه من أسهم ولا مقدار ما تودُّ جمعه من مال في الصفقة، وفقاً للمصادر.

تمضي "أرامكو" السعودية قُدماً في طرح وحدتها لتجارة النفط، والتي ستُعد واحدة من أكبر الاكتتابات في العالم هذا العام، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر تحدثوا لوكالة بلومبرغ.

تعمل أكبر شركة نفط في العالم مع مستشاريها لإدراج ذراعها التجاري "أرامكو لتجارة المنتجات البترولية" في الرياض بنهاية العام أو أوائل عام 2023، في طرح قد يقيِّم الوحدة بأكثر من 30 مليار دولار، وفق المصادر.

أيضاً تخطط مجموعة "كابلات الرياض" السعودية العاملة في مجال تصنيع وتصدير الكابلات الكهربائية والاتصالات لإجراء طرح عام أولي في سوق "تداول" يمكن أن يجمع نحو 400 مليون دولار.