إطلاق النسخة الثانية من قمّتَي مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر" و"السعودية الخضراء" نوفمبر المقبل

ولي العهد السعودي يعلن انعقادهما بالتزامن مع مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ (COP27) في شرم الشيخ

صورة جوية يظهر فيها شارع الملك فهد في مدينة الرياض وقد انتصبت على جانبيه أبراج الأعمال فيما انتشرت خلفها المنازل. السعودية
صورة جوية يظهر فيها شارع الملك فهد في مدينة الرياض وقد انتصبت على جانبيه أبراج الأعمال فيما انتشرت خلفها المنازل. السعودية المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلن ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، يوم الخميس، عن إطلاق النسخة الثانية من قمة مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر" ومنتدى مبادرة "السعودية الخضراء" في نوفمبر المقبل، بمدينة شرم الشيخ المصرية، تحت شعار: "من الطموح إلى العمل"، بالتزامن مع انعقاد مؤتمر الأمم المتحدة المعني بتغيّر المناخ (COP27).

تسلط النسخة الثانية لقمة مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر" التي تعقدة في 7 نوفمبر الضوء على أبرز التحديات المناخية التي تواجه المنطقة وأبعادها على الصعيد العالمي، من خلال منصة استراتيجية تعزز التعاون المشترك وتبادل الخبرات وتباحث الأفكار بين رؤساء الدول ووزراء الحكومات المعنيين وصنّاع السياسات في دول المنطقة، بما يسهم في تسريع التحول نحو الاقتصاد الأخضر وبناء مستقبل أكثر استدامة للأجيال القادمة.

ستجمع النسخة الثانية من منتدى مبادرة "السعودية الخضراء" التي تنعقد خلال يومي 11 و12 نوفمبر، نخبة من المتحدثين والخبراء وقادة الفكر لمناقشة التقدم المحرز في تنفيذ المبادرات التي أعلنت عنها المملكة سابقاً لمواجهة التغير المناخي، وفق وكالة الأنباء السعودية "واس".

المبادرتان أطلقهما ولي العهد العام الماضي وفق رؤية المملكة 2030.

تهدف مبادرة "السعودية الخضراء" إلى زراعة 10 مليارات شجرة في أنحاء المملكة خلال العقود القادمة، ورفع نسبة المناطق المحمية إلى 30% من إجمالي مناطق المملكة، بالإضافة إلى تخفيض الانبعاثات الكربونية بمقدار 278 مليون طن سنوياً بحلول عام 2030.

وتسهم هذه المستهدفات الوطنية في تحقيق المستهدفات الإقليمية التي دعت إليها المملكة في قمة مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"، المتمثلة في تقليل الانبعاثات الكربونية في المنطقة بأكثر من 10% من الإسهامات العالمية، وزراعة 50 مليار شجرة في المنطقة، وفق برنامج يُعَدّ أكبر البرامج لزراعة الأشجار في العالم.