"إمباور" تعلن طرح 10% من أسهمها للاكتتاب العام

"بلومبرغ": الشركة تتطلع لجمع نحو 700 مليون دولار من الطرح العام الأولي في سوق دبي

سوق دبي المالي
سوق دبي المالي المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي (إمباور)، عن طرح 10% من أسهمها للاكتتاب العام في سوق دبي المالي، في رابع عملية خصخصة تقوم بها حكومة الإمارة خلال العام الجاري كجزء من خطة لتعزيز أحجام التداول في السوق.

تعتزم الشركة طرح مليار سهم للاكتتاب العام تمثّل 10% من إجمالي أسهم الشركة، وفق نشرة الطرح الذي يتضمن بيع هيئة كهرباء ومياه دبي"ديوا" ما نسبته 7% من إجمالي أسهم الشركة، فيما تبيع شركة الإمارات باور إنفستمنت 3% من أسهم الشركة.

"إمباور" قالت إنها لن تتلقى أي عائدات من الطرح، مشيرة إلى أن الهدف الأبرز من الطرح هو تمكين المساهمَين الحاليَّين من بيع جزء من حصتهما مع توفير سيولة تداول متزايدة على الأسهم في سوق دبي المالي.

تبدأ فترة الاكتتاب في أسهم الشركة 31 أكتوبر وتنتهي للأفراد المخصص لهم 10% من أسهم الطرح، في 7 نوفمبر وللمؤسسات في 8 نوفمبر ومن المتوقع بدء التداول على أسهم الشركة يوم 16 من الشهر المقبل.

الشركة قالت إنها تتوقع دفع حد أدنى من توزيعات الأرباح قدرها 850 مليون درهم سنوياً على مدار أول سنتين ماليتين بعد الطرح من أبريل 2023 إلى أكتوبر 2024.

وسيحقّ للمساهمين في الشركة بعد الاكتتاب العام، الحصول على توزيعات أرباح بحد أدنى قدرها 425 مليون درهم وذلك عن النصف الأول من العام 2022، وستقوم الشركة بتوزيعها في أبريل 2023.

جرى تعيين سيتي غروب والإمارات دبي الوطني وميريل لينش كمنسقين عالميين مشتركين للطرح، فيما تتولى هيرميس كمدير مشترك لسجل الاكتتاب.

حصيلة الاكتتاب

تتطلع "إمباور" إلى جمع ما يصل إلى 700 مليون دولار من الطرح العام الأولي في سوق دبي، وفقاً لما نقلته وكالة بلومبرغ في وقت سابق عن أشخاص مطلعين على الأمر، حيث تسارع الشركات للاستفادة من الطلب القوي على الإدراجات في منطقة الشرق الأوسط.

هيئة كهرباء ومياه دبي (ديوا) التي تمتلك نحو 70% من أسهم شركة الإمارات لأنظمة التبريد المركزي و"شركة الإمارات باور إنفستمنت" ستبيعان نحو مليار سهم من حصتيهما في "إمباور" من خلال الطرح العام، وفقاً لصحيفة "غلف نيوز".

ستبدأ "إمباور" -وقد أدرجت الهيئة أسهمها بالبورصة فعلاً في أوائل العام الحالي- في تلقي طلبات المستثمرين للاكتتاب العام اعتباراً من 31 أكتوبر الجاري، مع تحديد سعر الطرح في 9 نوفمبر المقبل.

اقرأ أيضاً.. "إمباور" الإماراتية تقترض 1.5 مليار دولار لتمويل توزيع أرباح

توزيع الأرباح

حصلت "الإمارات لأنظمة التبريد المركزي" على قرض بقيمة 5.5 مليار درهم للمساهمة في دفع كوبون خاص وتحسين هيكل رأس المال، قُبيل الطرح العام، وفق تصريحات أشخاص مطلعين، تحدثوا لوكالة بلومبرغ.

يُعدّ الطرح العام لشركة "إمباور" جزءاً من خطة حكومة دبي لزيادة السيولة ومواكبة موجة اكتتابات الأسهم في أبوظبي والمملكة العربية السعودية المجاورتين. وقد جمعت الشركات الثلاث المدرجة في دبي هذا العام، بما في ذلك شركة كهرباء ومياه دبي نحو 7.6 مليار دولار.

أدى ارتفاع أسعار النفط وتدفقات المستثمرين إلى ازدهار الاكتتابات العامة في جميع أنحاء أسواق دول الخليج العربي الغني بالطاقة، حيث وجدت الشركات مستويات طلب قوية على الطروحات، فيما توقّفت عمليات الإدراج في معظم الأسواق الأخرى.

تتجه أسواق الشرق الأوسط إلى تسجيل ثاني أفضل عام لها بعد عام 2019، والذي شهد اكتتاباً أولياً قياسياً بقيمة 29.4 مليار دولار لشركة النفط السعودية العملاقة أرامكو.

انخفض مؤشر دبي القياسي بنحو 5% منذ أن بدأت الحكومة في طرح حصص من شركاتها للاكتتاب العام، بداية بإدراج شركة كهرباء دبي بقيمة 6.1 مليار دولار في أبريل.

تُعتبر "إمباور" أكبر مزوّد لخدمات تبريد المناطق في العالم، بحصة سوقية تبلغ 80% تقريباً في دبي، وفقاً لعرض تقديمي على موقعها الإلكتروني، وحققت الشركة أرباحاً صافية قدرها 432 مليون درهم (118 مليون دولار) من إيرادات بلغت 1.15 مليار درهم في النصف الأول من العام الحالي بزيادة 11% عن العام السابق.

واختير كل من الإمارات دبي الوطني كابيتال والمجموعة المالية هيرميس كمديرَين رئيسيَّين للاكتتاب العام.