النفط ينخفض بضغط من قفزة في مخزونات الخام الأميركية

مخزونات الولايات المتحدة من الخام زادت بنحو 4.5 مليون برميل الأسبوع الماضي

صهاريج تخزين في منشأة كولونيال بايبلاين إنك في أفينيل، نيو جيرسي، الولايات المتحدة
صهاريج تخزين في منشأة كولونيال بايبلاين إنك في أفينيل، نيو جيرسي، الولايات المتحدة المصور: مارك كوزلاريش / بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

انخفضت أسعار النفط، اليوم الأربعاء، متأثرة بتقارير تفيد بارتفاع مخزونات الخام الأميركية، إضافة إلى قلق المستثمرين بشأن ضعف الطلب وسط تباطؤ نمو الاقتصاد العالمي.

معهد البترول الأميركي أفاد بأن مخزونات الولايات المتحدة من الخام زادت بنحو 4.5 مليون برميل الأسبوع الماضي، وفقاً لأشخاص مطلعين على البيانات، وسيتم الإعلان عن البيانات الحكومية في وقت لاحق اليوم الأربعاء.

الأسعار

  • انخفض خام غرب تكساس الوسيط تسليم ديسمبر بنسبة 0.6% إلى 84.81 دولار للبرميل في بورصة نيويورك التجارية عند الساعة 11:22 صباحاً في سنغافورة.
  • تراجع خام برنت تسليم ديسمبر بنسبة 0.8% إلى 92.73 دولار للبرميل في بورصة أوروبا للعقود الآجلة ICE.

اقرأ أيضاً.. وزير الطاقة السعودي يحذر من نضوب مخزونات النفط المخصصة للطوارئ

مكاسب شهرية

بينما لا يزال الخام في طريقه لتحقيق أول مكاسب شهرية له منذ مايو الماضي، مستفيداً من اتفاق "أوبك+" على خفض الإنتاج بمقدار مليوني برميل يومياً، ما تزال الأسعار منخفضة بشكل كبير عن أعلى مستوى حققته بعد الغزو الروسي لأوكرانيا.

قال شون ليم، محلل النفط والغاز في بنك آر إتش بي إنفستمنت، (RHB Investment Bank Bhd): لوكالة بلومبرغ، "هناك شح في الإمدادات قبيل فصل الشتاء، وسيزداد الأمر سوءاً عندما تستعد السوق لحظر الاتحاد الأوروبي على النفط الروسي قريباً جداً".

وأضاف "إذا سألت ما إذا كانت أسعار النفط سترتفع بسبب ذلك في ديسمبر المقبل، فربما لا ترتفع، لأن روسيا قامت بالفعل بتغيير مسار صادراتها إلى مناطق أخرى".

يشعر المستثمرون بالقلق من احتمال تباطؤ الطلب، في ظل قيام البنوك المركزية بزيادة أسعار الفائدة للحد من التضخم، إضافة إلى ذلك يركز التجار على قيود الاتحاد الأوروبي المشددة على التدفقات الروسية ابتداءً من ديسمبر.

قال ستيفن إينيس، الشريك الإداري في (إس.بي.إيه) لإدارة الأصول لوكالة رويترز، "خفض إنتاج أوبك الذي يسري اعتباراً من نوفمبر والعقوبات الجديدة للاتحاد الأوروبي على النفط الروسي التي تدخل حيز التنفيذ من ديسمبر يجب أن تعطي دفعة لأسعار الخام".

نفط