"الاتصالات السعودية" تضخ 300 مليون دولار في "إس تي في" للاستثمارات التكنولوجية

التمويل الجديد يضاف إلى استثمار سابق بقيمة 500 مليون دولار

شركة الاتصالات السعودية (STC)
شركة الاتصالات السعودية (STC) المصدر: STC
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

خصصت مجموعة الاتصالات السعودية "إس تي سي" (stc) 300 مليون دولار، تُضاف إلى 500 مليون دولار لصالح "إس تي في" (STV)، وهي أكبر صندوق استثمار تكنولوجي مستقل في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، بحسب بيان صادر عن المجموعة اليوم على هامش مشاركتها في مؤتمر مبادرة مستقبل الاستثمار المقام بالرياض.

قال "إس تي في" في تقرير حديث إن منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تستعد لإنشاء 45 شركة يونيكورن، وهي الشركات الناشئة التي يتخطى رأسمالها مليار دولار، بحلول عام 2030، ما يوفر فرصة بقيمة 100 مليار دولار تتاح عبر الاكتتابات العامة الأولية المحلية.

وفقاً للبيان فإن "إس تي في" يعتزم الاستحواذ على جزء كبير من عملية إنشاء "اليونيكورن" المتسارعة على خلفية استثماراتها في شركات رائدة عبر القطاعات التي تنمو بسرعة.

اقرأ أيضا: "إنفستكورب" تهدف لمضاعفة صندوقها للاستثمار بالشركات الناشئة السعودية إلى مليار دولار

قال الرئيس التنفيذي لمجموعة "إس تي سي"، المهندس عليان بن محمد الوتيد: "يؤكد هذا الاستثمار الإضافي رؤية مجموعة stc المستقبلية ومساهمتها في مساعي التحول الرقمي في المملكة العربية السعودية وخارجها، كما يعكس توجهنا في ضخ المشاريع المبتكرة في الاقتصاد الرقمي، فضلاً عن تطلعاتنا لتطوير التقنيات في المملكة ومنطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

اعتبر الرئيس التنفيذي لـ"سي تي في" عبد الرحمن طرابزوني الاستثمار الجديد بمثابة "علامة فارقة أخرى في رحلة الصندوق لبناء منصة للاستثمار التكنولوجي في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا".

منذ إطلاقه عام 2018، استثمر صندوق "إس تي في" في مجموعة من شركات التكنولوجيا في عدد من القطاعات في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، مع التركيز بشكل أساسي على الفرص المتاحة مع وجود فجوة بين العرض والطلب الرقمي في الصناعات الكبيرة تقليدياً مثل الخدمات اللوجستية والتجارة الإلكترونية والتقنيات المالية.

اقرأ أيضا: أرامكو السعودية تتجه للاستثمار الجريء عالمياً لجذب الشركات الناشئة

سيساهم الدعم الإضافي للصندوق في ترسيخ مكانته بصفته المستثمر الأكثر نشاطاً في المنطقة، حيث قاد الصندوق ما يقرب من 60% من فرص رأس المال الاستثماري في السعودية، وفقاً للبيان.

أصبحت السعودية أسرع أسواق رأس المال الاستثماري الكبير نمواً في المنطقة بنسبة 244% على أساس سنوي لتبلغ 584 مليون دولار في النصف الأول من عام 2022، بحسب الصندوق الاستثماري.