"العاصمة الإدارية" المصرية تستأنف بيع الأراضي مطلع 2023

رئيس الشركة لـ"الشرق": طرح شركة تابعة في البورصة خلال عام برأسمال من 200 إلى مليار جنيه

تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة العاصمة الإدارية الجديدة المصرية لاستئناف بيع الأراضي مجدداً بداية العام المقبل، بعد توقف مؤقت خلال الفترة الماضية، بحسب خالد عباس رئيس الشركة الذي أكد لـ"الشرق" اليوم، أنَّه سيتم الإعلان عن مشروعين استثماريين جديدين مع الإمارات قريباً.

بلغ ما جرى بيعه من أراضي العاصمة الإدارية نحو 20 ألف فدان. أكد أحمد زكي عابدين رئيس الشركة السابق، في شهر مارس الماضي أنَّ الشركة متوقفة حالياً عن البيع نظراً إلى ارتفاع الطلب، مما سيزيد سعر الأراضي. لافتاً إلى أنَّ تكلفة إنشاء الحي الحكومي تبلغ 55 مليار جنيه.

أحمد زكي عابدين يتنحى عن رئاسة "العاصمة الإدارية" في مصر

عباس أكد أنَّه تم بيع ما بين 3000 إلى 4000 فدان من الأراضي خلال المرحلة الأولى من عمل الشركة، وتستهدف الشركة إطلاق شركات جديدة في مجال الخدمات.

قال الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، في "المؤتمر الاقتصادي مصر 2022: خارطة طريق لاقتصاد أكثر تنافسية"، المنعقد في العاصمة الإدارية الجديدة في القاهرة يوم الأحد الماضي، إنَّ المدن الجديدة التي تمّ إطلاقها خلال السنوات الأخيرة، والبالغ عددها 40 مدينة، أضافت 10 تريليونات جنيه (حوالي 500 مليار دولار) من الأصول إلى محفظة الدولة.

كما أعلن السيسي أنَّ الشركة التي تُدير العاصمة الإدارية، لديها سيولة نقدية في البنوك تتراوح ما بين 42 إلى 45 مليار جنيه، ومثل هذا المبلغ كائتمان لدى المطورين العقاريين لمشاريع العاصمة.

السيسي: المدن الجديدة أضافت لأصول مصر 10 تريليونات جنيه

تعتزم شركة العاصمة الإدارية الجديدة، طرح إحدى الشركات التابعة لها، في البورصة المصرية خلال عام، بحسب عباس الذي أكد أنَّ رأسمال الشركة لم يتحدد بعد، لكنَّه يتراوح ما بين 200 مليون جنيه إلى مليار جنيه.

قالت السلطات المصرية في أغسطس الماضي إنَّ شركة "العاصمة الإدارية" قد تطرح في البورصة المصرية في اكتتاب عامّ قياسي خلال عامين، مشيرة إلى أنَّ الشركة تمتلك أصولاً سائلة بقيمة 100 مليار جنيه، وأصولاً تحت الإدارة تتراوح بين 3 و4 تريليونات جنيه، دون الخوض في مزيد من التفاصيل.

"العاصمة الإدارية" تعيّن "سي آي كابيتال" مستشاراً لطرح شركات تابعة ببورصة مصر

قال عباس في المقابلة إنَّه سيتم تخصيص ما قد تصل نسبته إلى 50% من أرصدة الشركة في البنوك والبالغة أكثر من 44 مليار جنيه للدخول بشراكات جديدة في قطاعات استثمارية وخدمية.

يجري إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة على بُعد 45 كيلومتراً شرقي القاهرة، وأُعلن عن المشروع في مارس 2015 خلال قمة اقتصادية عُقدت في شرم الشيخ لجذب المستثمرين الأجانب.