إيلون ماسك يسعى لرئاسة "تويتر" وإلغاء الحظر الدائم للمستخدمين

حساب إيلون ماسك على تويتر كما يظهر على شاشة هاتف ذكي؛ فيما يبدو في الخلفية الطائر الأزرق الذي يمثل شعار شركة التواصل الإجتماعي
حساب إيلون ماسك على تويتر كما يظهر على شاشة هاتف ذكي؛ فيما يبدو في الخلفية الطائر الأزرق الذي يمثل شعار شركة التواصل الإجتماعي المصدر: رويترز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يخطط الملياردير إيلون ماسك لتولي دور الرئيس التنفيذي في "تويتر"، بعد إكمال عملية الاستحواذ على الشركة بقيمة 44 مليار دولار، ما يضيف شركة وسائل التواصل الاجتماعي إلى دوره القيادي أيضاً في شركتي "تسلا" و"سبيس إكس" (SpaceX).

قال شخص مطلع على الأمر طلب عدم الكشف عن هويته أثناء مناقشة المداولات الداخلية، إن ماسك يعتزم أن يحل محل باراغ أغراوال، الذي تم فصله مع كبار المسؤولين التنفيذيين الآخرين عند الانتهاء من عملية الاستحواذ. وأضاف الشخص أنه يتوقع أن يظل الملياردير الرئيس التنفيذي في هذه الأثناء، لكنه قد يتنازل في النهاية عن الدور على المدى الطويل؛ فيما رفض ممثلو "تويتر" التعليق.

جعل الاستحواذ على الشركة أغنى رجل في العالم مسؤولاً عن شبكة اجتماعية تكافح بعد ستة أشهر من الجدل العام والقانوني. وكان من بين أولى خطوات ماسك تغيير القيادة. حيث شملت قائمة المغادرين فيجايا جادي، رئيسة الشؤون القانونية والسياسات؛ والمدير المالي نيد سيغال، الذي انضم إلى تويتر في عام 2017؛ وسين إدجيت الذي كان مستشاراً في "تويتر" منذ عام 2012. تمت مرافقة إيدجيت إلى خارج مبنى الشركة، وفق ما ذكرت "بلومبرغ نيوز".

يعتزم ماسك أيضاً إلغاء الحظر الدائم على المستخدمين لأنه لا يؤمن بالمحظورات مدى الحياة، على حد قول الشخص الذي أضاف أيضاً أن هذا يعني أنه قد يُسمح للأشخاص الذين طردوا من المنصة سابقاً بالعودة، وهي فئة تشمل الرئيس السابق دونالد ترمب. ومع ذلك، لا يتضح ما إذا كان سيتم السماح لترمب بالعودة إلى "تويتر" في المدى القريب.

احتمال الاضطراب في "تويتر"

تتوج عملية الاستحواذ ملحمة معقدة بدأت في يناير عندما كان ماسك يراكم بهدوء حصة كبيرة في الشركة، وسخطه المتزايد بشأن كيفية إدارتها، واتفاق الاندماج النهائي الذي قضى شهوراً في محاولة حله لاحقاً.

سيحدث الملياردير اضطراباً فورياً في عمليات "تويتر"، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن العديد من أفكاره حول كيفية تغيير الشركة تتعارض مع كيفية إدارتها لسنوات. قال ماسك إنه يريد ضمان "حرية التعبير" على الشبكة الاجتماعية.

حظرت "تويتر" ترمب بعد أيام من "تمرد الكابيتول 2021"، مشيرة إلى "خطر المزيد من التحريض على العنف". ومع تزايد الاحتمالات من أن يقوم الرئيس السابق بترشيح نفسه للبيت الأبيض في عام 2024، فإن العودة إلى "تويتر" قد تمنحه فرصة لتفعيل رسالته.

قصة استحواذ ماسك على "تويتر" باختصار

على نطاق أوسع، تهدد مبادرات ماسك بالتراجع عن سنوات من جهود "تويتر" للحد من التنمر وسوء المعاملة على المنصة.

أثار احتمال وجود تعديل أقل تقييداً للمحتوى تحت قيادة ماسك مخاوف من تدهور الحوار على الشبكة الاجتماعية، ما أدى إلى تآكل سنوات من الجهود التي تبذلها الشركة وفريق "الثقة والأمان" للحد من المشاركات المسيئة أو الخطيرة. وفي منشور يوم الخميس، أبلغ ماسك المعلنين ليطمئنهم بأنه لا يريد أن يصبح تويتر "مكاناً مجانياً للجحيم للجميع".

ترقب لتسريح الموظفين

مع اقتراب الموعد النهائي في 28 أكتوبر، بدأ ماسك في وضع ختمه على الشركة، ونشر مقطع فيديو له وهو يسير إلى المقر ويغير وصف ملفه الشخصي على المنصة التي يمتلكها الآن إلى "Chief Twit".

حساب إيلون ماسك على "تويتر"، وقد غيّر الملياردير وصف ملفه الشخصي على المنصة التي يمتلكها الآن إلى "Chief Twit". 28 أكتوبر 2022.
حساب إيلون ماسك على "تويتر"، وقد غيّر الملياردير وصف ملفه الشخصي على المنصة التي يمتلكها الآن إلى "Chief Twit". 28 أكتوبر 2022. المصدر: الشرق

قال أشخاص مطلعون إنه رتب اجتماعات بين مهندسي "تسلا" وقيادة المنتج في "تويتر" وخطط لمخاطبة الموظفين يوم الجمعة. قال الأشخاص إن مهندسي "تويتر" لم يعد بإمكانهم إجراء تغييرات على كود "تويتر" اعتباراً من ظهر يوم الخميس في سان فرانسيسكو، كجزء من جهد لضمان عدم تغيير أي شيء بشأن المنتج قبل إغلاق الصفقة.

ماسك: قيمة "تسلا" ستتجاوز "أبل" و"أرامكو السعودية" مجتمعتين

كان موظفو "تويتر" يستعدون لإعلان التسريح منذ الكشف عن الصفقة في أبريل، وطرح ماسك فكرة خفض التكاليف على الشركاء المصرفيين عندما كان يجمع الأموال للصفقة في البداية. تم إخبار بعض المستثمرين المحتملين بأن ماسك يخطط لخفض 75% من القوى العاملة في "تويتر"، والتي يبلغ عددها الآن حوالي 7500 موظف، ويتوقع مضاعفة الإيرادات في غضون ثلاث سنوات، حسبما قال شخص مطلع على الأمر في وقت سابق من هذا الشهر.

اقرأ أيضاً: "تويتر" تواجه نتائج سيئة فقط إن مضى ماسك بشرائها

أثناء زيارته للمقر الرئيسي لشركة "تويتر" يوم الأربعاء، أخبر ماسك الموظفين أنه لا يخطط لخفض 75% من الموظفين عندما يتولى الشركة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر.

كانت الأشهر الستة الماضية تمثل تحدياً لموظفي "تويتر"، الذين تابعوا بشكل أساسي التقلبات الكبيرة للصفقة من خلال عناوين الأخبار.

كان الكثيرون غير راضين عن مشاركة ماسك وتساءل البعض عن مؤهلاته لإدارة شركة شبكات اجتماعية. أثار دعمه لمرشح سياسي يميني متطرف في تكساس، بالإضافة إلى اتهامات بالتحرش الجنسي من مضيفة طيران سابقة لشركة "سبيس إكس" (SpaceX) في مايو، مخاوف إضافية. خلال فيديو حواري مع الملياردير في يونيو، سخر بعض الموظفين من ماسك على قنوات "سلاك" (Slack) الداخلية. سخر منه آخرون أو وبخوه علناً على "تويتر" طوال عملية الصفقة.