الأمم المتحدة تتوقع تحرك سفن الحبوب الأوكرانية غداً

السفن تحركت بشكل مؤقت خلال اليومين الماضيين وتوقفت اليوم مع سحب موسكو دعمها للاتفاق

سفن، بما في ذلك تلك التي تحمل الحبوب من أوكرانيا وتنتظر عمليات التفتيش، راسية قبالة ساحل إسطنبول في 14 أكتوبر 2022 في إسطنبول، تركيا
سفن، بما في ذلك تلك التي تحمل الحبوب من أوكرانيا وتنتظر عمليات التفتيش، راسية قبالة ساحل إسطنبول في 14 أكتوبر 2022 في إسطنبول، تركيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

توقعت الأمم المتحدة أن تتحرك السفن المحملة بالحبوب عبر ممر تصدير المحاصيل الأوكرانية غداً الخميس.

كانت الأمم المتحدة أوضحت في وقت سابق أن السفن ستتوقف يوم الأربعاء دون إبداء أسباب. جرى الإعلان عن التوقف بعد أن قالت روسيا إن السفن ليست آمنة عند استخدام الطريق. ارتفعت أسعار القمح بعد أنباء تعطل حركة السفن المحملة بالحبوب.

علقت روسيا مشاركتها في الاتفاق المهم لتصدير الحبوب عبر البحر الأسود مطلع الأسبوع الجاري.

يضمن الاتفاق - الذي تم توقيعه في يوليو المرور الآمن لصادرات المحاصيل الأوكرانية، الضرورية لدى مستوردي الغذاء وسط ارتفاع الأسعار وأزمة غلاء المعيشة عالمياً.

القمح يقفز بعد تعليق روسيا مشاركتها في اتفاق صادرات الحبوب الأوكرانية

توقع منسق الأمم المتحدة لمبادرة حبوب البحر الأسود في تغريدة على "تويتر" أن تبحر السفن المحملة يوم الخميس. أضاف أنه لم يتم التخطيط لتحركات السفن في 2 نوفمبر بموجب المبادرة.

تحركات مؤقتة

واصلت السفن المحملة بالحبوب مغادرة أوكرانيا يومي الاثنين والثلاثاء، حتى بعد أن سحبت موسكو دعمها للاتفاق. قالت الأمم المتحدة أمس الثلاثاء إن تلك التحركات كانت مؤقتة وغير عادية.

أوكرانيا هي واحدة من أكبر الدول المصدرة للحبوب والزيوت النباتية في العالم، وقد قال الرئيس الأميركي جو بايدن إن انسحاب روسيا من الاتفاق سيزيد من الجوع في العالم. يعيش المزارعون الأوكرانيون في خضم موسم حصاد الخريف وقد يضطرون إلى إعادة توجيه المحاصيل على طول طرق التصدير الأكثر تكلفة والأطول بالسكك الحديدية والطرق والأنهار حال استمرار اضطراب حركة السفن.

إخراج الحبوب من أوكرانيا.. إبحار في مياه تملؤها الألغام

"ينبغي لروسيا أن تعلم بوضوح أنها ستتلقى رداً قوياً من العالم على أي خطوات تعطل صادراتنا الغذائية. هذه مسألة تخص حياة عشرات الملايين من الناس حرفياً"، حسبما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي أمس الثلاثاء في خطابه المسائي للشعب.

" يتعين حالياً على الجميع الضغط على روسيا من أجل توفير ضمانات الأمن الغذائي"، وفقاً لـ زيلينسكي.

ارتفاع العقود الآجلة

ارتفعت العقود الآجلة للقمح في شيكاغو بنسبة 2%، لتعكس الخسائر السابقة. ارتفعت الأسعار أكثر من 6% في الجلسة السابقة. كما ارتفعت أسعار الذرة، ووصلت عقود القمح في باريس إلى أعلى مستوى لها خلال أسبوعين.

قال يوري فاسكوف، نائب وزير البنية التحتية الأوكراني، إن هناك 110 سفن شحن تنتظر التفتيش في إسطنبول للسفر عبر البحر الأسود وتحميل الحبوب الأوكرانية.

أوضح فاسكوف في مقابلة قبل إعلان الأمم المتحدة أنه لا يزال متفائلاً بشأن مستقبل اتفاق الحبوب حتى بعد تعليق روسيا مشاركتها.

لهذه الأسباب.. بوتين يعرقل صفقة تصدير الحبوب الأوكرانية

مع ذلك، فإن كييف تعد خطط طوارئ ، كما قال فاسكوف. أوضح أن بلاده تمكنت من تعزيز القدرات اللوجستية لموانئها الثلاثة على نهر الدانوب بالقرب من الحدود الرومانية بما لا يقل عن خمسة أضعاف وقدرات السكك الحديدية بما يصل إلى ضعفين.

قال متحدث باسم الأمين العام للأمم المتحدة إن المنظمة الدولية ستصدر تحديثًا آخرَ بشأن وضع ممر المحاصيل اليوم الأربعاء.

أوضح بيان أن الأمم المتحدة "تبذل كل الجهود" لاستئناف المشاركة الكاملة في اتفاق الحبوب.