"لوسِد" تلجأ للقضاء بسبب منع البيع المباشر لسياراتها في تكساس

عمال يقومون بتجميع نموذج السيارة الكهربائية "لوسِد اير" في مصنع شركة "لوسِد موتورز" الأميركية بمدينة نيوارك في ولاية كاليفورنيا
عمال يقومون بتجميع نموذج السيارة الكهربائية "لوسِد اير" في مصنع شركة "لوسِد موتورز" الأميركية بمدينة نيوارك في ولاية كاليفورنيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

رفعت شركة لوسِد لصناعة السيارات الكهربائية دعوى قضائية فيدرالية في ولاية تكساس تتهم فيها قواعد الولاية بشأن وكلاء السيارات بـ"الحمائية الاقتصادية" التي أضرّت بقدرة الشركة على بيع سياراتها الكهربائية هناك.

قالت الشركة في دعوتها القضائية إنَّ الولاية تتصرف بشكل مضاد للمنافسة مع إجبار الشركات على بيع منتجاتها من خلال الوكلاء المعتمدين.

تؤكد الشركة التي يقع مقرها في نيوارك بولاية كاليفورنيا، والتي تقوم بتسويق سياراتها عبر الإنترنت ومن خلال شبكة من صالات العرض المملوكة لها، أنَّ مبيعاتها المباشرة وخدمة ما بعد البيع الداخلية مرتبطة ارتباطاً وثيقاً مع بعضها، وأنَّ دخول وكيل مستقل مع حق الامتياز لن يكون اقتصادياً وسيضر الأعمال.

ووفقاً لبيان المدعي؛ "ستكون حلقة التواصل المباشر والسريعة والفوائد التي تجلبها لعملاء "لوسِد" مستحيلة مع وجود طرف ثالث متداخل بين الشركة والمستهلكين".

لم ترد "لوسِد" على طلب عبر البريد الإلكتروني للتعليق.

طالع أيضاً: 2025 موعد الإنتاج الكامل لسيارات "لوسِد" الكهربائية في السعودية

تأتي الدعوى في الوقت الذي تكافح فيه "لوسِد" لتطوير أعمالها من خلال بيع سيارة Air Sedan ذات المكونات الإضافية المتطورة، والتي تباع حالياً بأكثر من 100 ألف دولار. حيث خفّضت الشركة أهداف الإنتاج مرتين هذا العام، في وقت تلقت فيه أكثر من 37000 طلب حجز لسيارتها "السيدان" في الربع الثاني بينما قدّمت 1398 سيارة فقط في الربع الثالث.

تختبر "لوسِد" استراتيجية قانونية مماثلة لاستراتيجية تمت تجربتها بنجاح إلى حد كبير بواسطة شركة "تسلا" في ميشيغان، فبعد أكثر من ثلاث سنوات من التقاضي؛ تم تعديل القرار ويمكن للمستهلكين في ميشيغان الآن شراء سيارات "تسلا" وصيانتها هناك.

وتواجه شركة "تسلا"، ومقرها أوستن بولاية تكساس، تحديات مماثلة في ولايتها الأصلية، لأنَّها ستصبح غير قادرة على البيع مباشرة في تكساس.