"شيميرا" الإماراتية تقتحم سوق الائتمان الخاص بصندوق سيولته مليارا دولار

الشركة تستهدف التوسع في تمويل الشركات المتوسطة لتعزيز تحول اقتصاد أبوظبي بعيداً عن النفط

ناطحات سحاب في العاصمة الإماراتية أبوظبي
ناطحات سحاب في العاصمة الإماراتية أبوظبي المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تدخل شركة استثمار تابعة لعضو بارز في العائلة الحاكمة في أبوظبي سوق الائتمان العالمية الخاصة البالغة قيمتها 1.3 تريليون دولار، لتقديم قروض للشركات المتوسطة، وذلك بالشراكة مع "ألفا ويف غلوبال" (Alpha Wave Global) التي يقع مقرها في الولايات المتحدة.

تستعد شركة "شيميرا كابيتال"، وهي جزء من إمبراطورية أعمال يشرف عليها الشيخ طحنون بن زايد، لتوظيف ملياري دولار من خلال صندوق "ألفا ويف برايف الائتماني" أسسته الشركتان لإقراض شركات خاصة، وفقاً لبيان.

ستكون القروض ذات درجة ممتازة ومضمونة، ما يعني أن المُقرِض يتمتع بالأولوية لاسترداد أمواله في حالة الإفلاس. كما سيكون الدين ذا عائد عائم مربوط أيضاً بمؤشر قياسي، بحيث ترتفع تكلفة الدين جنباً إلى جنب مع معدل المقياس الأساسي.

تخطط الشركة أيضاً لإجراء استثمارات على مستوى العالم من خلال صندوق مفتوح.

الشراكة مع "ألفا ويف" ستؤدي إلى تعزيز العلاقة بين الشركتين اللتين تشاركان بالفعل في إدارة صندوق استثماري بقيمة 10 مليارات دولار يستهدف أيضاً الشركات الخاصة. وتمركز محور التعاون بينهما حتى الآن بشكل أساسي على قطاعات التكنولوجيا المالية والذكاء الاصطناعي وعلوم الحياة، مع إعطاء أهمية كبيرة للسوق الهندية.

سوق متنامية

تُعدّ الشراكة أيضاً علامة أخرى على النمو في سوق الائتمان الخاص، والتي تضاعف حجمها على مدى السنوات الخمس الماضية، وفقاً لبيانات من "بريكين" (Preqin). حيث استحوذت شركات الائتمان الخاصة على حصتها في الأسواق من البنوك هذا العام، مع تزايد قلق الأسواق الدولية من التضييق النقدي الشديد من جانب الاحتياطي الفيدرالي بهدف مكافحة التضخم.

جمعت "بلاك ستون" (Blackstone) الأسبوع الماضي قرضاً خاصاً بقيمة 2.6 مليار دولار، وهو أحد أكبر القروض تاريخياً في السوق، بقيادة "سيكث ستريت بارتنرز" (Sixth Street Partners) وذراع الإقراض الخاص لمجموعة "غولدمان ساكس" لتمويل شرائها لوحدة تقنيات المناخ التابعة لـ"إميرسون إليكتريك" (Emerson Electric).

"بلاكستون" تستهدف زيادة عمليات الائتمان الخاص في آسيا إلى 5 مليارات دولار

لا يزال المستثمرون على مستوى العالم ينجذبون إلى السوق التي تقدم قروضاً ممتازة مضمونة، والتي يمكن أن تولّد عوائد أعلى من 10% في الولايات المتحدة بينما تكون في قمة هيكل رأس المال. أتمّت شركة "تشرشل أسيت مانجمنت" (Churchill Asset Management) مؤخراً صندوقاً قيمته 12 مليار دولار للاستثمار في قروض لشركات أميركية، كما جمعت "نيوبيرغر بيرمان" (Neuberger Berman) 8.1 مليار دولار لصندوق ذي تركيز مشابه، بعد أن استهدفت في البداية جمع 5 مليارات دولار.

تنويع الاقتصاد

يضاف هذا الاستثمار أيضاً إلى الجهود التي تبذلها أبوظبي، إحدى المدن القليلة على مستوى العالم التي تدير أصولاً سيادية بأكثر من 1 تريليون دولار، لتنويع اقتصادها. تمتلك الإمارة الغنية بالنفط مجموعة من الصناديق، مثل شركة مبادلة للاستثمار، وصندوق أبوظبي للنمو التابع لـ"القابضة ADQ"، التي تعمل بقوة على توسيع الاعتماد الاقتصادي إلى ما بعد الهيدروكربونات.

يترأس الشيخ طحنون، مستشار الأمن القومي لدولة الإمارات العربية المتحدة وشقيق رئيس الدولة الخليجية، العديد من هذه الاستثمارات. وتتنوع من "رويال غروب"، الشركة الأم لـ"شيميرا كابيتال"، إلى صندوق الثروة "القابضة ADQ" وشركة الذكاء الاصطناعي (Group 42) وأكبر بنك في الإمارات وهو بنك أبوظبي الأول.