تكاليف الطاقة والتمويل تضغط على أرباح "السعودية للكهرباء" بالربع الثالث

صافي الربح تراجع بنسبة 13.6% إلى 6.4 مليار ريال

الشركة السعودية للكهرباء
الشركة السعودية للكهرباء المصدر: موقع الشركة
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تراجعت أرباح الشركة السعودية للكهرباء التي تسيطر عليها الحكومة، في الربع الثالث من العام الحالي، متضررة من ارتفاع تكاليف الطاقة، وزيادة تكاليف التمويل.

ساهم نمو الطلب على الطاقة الكهربائية بالمملكة في زيادة الإيرادات التشغيلية للشركة، إضافة إلى نمو إيرادات تأجير الألياف الضوئية وارتفاع بند الإيرادات الأخرى، بحسب بيان اليوم الخميس.

هبط صافي الربح بنسبة 13.6% في الربع الثالث، على أساس سنوي، ليصل إلى 6.4 مليار ريال، وذلك رغم ارتفاع الإيرادات بنسبة 4.2% مسجلة 22.7 مليار ريال، (الدولار يعادل 3.75 ريال).

وتراجع سهم الشركة بنسبة 3.6% خلال تعاملات سوق الأسهم السعودية اليوم الخميس مسجلاً سعر 25.55 ريال عند الساعة الـ11:50 بالتوقيت المحلي.

إقرأ أيضاً.. مشروع الربط الكهربائي بين السعودية ومصر يتلقى تمويلاً بـ566 مليون دولار

تستقطع الحكومة السعودية مبلغ 1.9 مليار ريال كل 3 أشهُر من صافي دخل الشركة، بناء على اتفاق لتحويل صافي الالتزامات المالية المستحقة للحكومة على الشركة، البالغة 167.9 مليار ريال، إلى أداة مالية ضمن حقـوق الملكية، بحسب أمر ملكي صدر في نوفمبر 2020.

أهمّ نتائج الربع الثالث على أساس سنوي

  • الربح التشغيلي 7.2 مليار ريال، بتراجع 8%.
  • اجمالي الربح بلغ 7.5 مليار ريال بانخفاض 12.3%

قال الرئيس التنفيذي للشركة السعودية للكهرباء المهندس خالد القنون، " نمو اقتصاد المملكة خلال العام الحالي انعكس بوضوح على تسارع النمو في قاعدة المشتركين وزيادة استهلاك الطاقة الكهربائية بالمملكة، لا سيما في القطاعين الصناعي والتجاري، ما ساهم في دعم الأداء المالي للشركة خلال الربع الثالث وعوض جزئياً ارتفاع تكاليف التشغيل".

تقدم الشركة العاملة في مجال توليد ونقل وتوزيع الطاقة الكهربائية، خدماتها إلى أكثر من 10.8 مليون مشترك في جميع مناطق ومحافظات المملكة العربية السعودية.