مصر توقع اتفاقية جديدة لمصنع هيدروجين أخضر بطاقة 80 ألف طن سنوياً

محلل كهربي هيدروجين أخضر خلال المراحل النهائية من البناء
محلل كهربي هيدروجين أخضر خلال المراحل النهائية من البناء المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وقّعت الحكومية المصرية اتفاقية إطارية جديدة لإنشاء مصنع للهيدروجين الأخضر مع تحالف تقوده شركة "إيه دي إف رينيوابلز" الفرنسية (EDF Renewables) "وزيرو ويست" المصرية.

تصل طاقة المصنع، الذي لم يتم الإفصاح عن قيمة استثماراته، إلى 80 ألف طن من الهيدروجين والأمونيا الخضراء، وسيتم تشييده في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وفق بيان صادر عن الشركة الفرنسية.

وقّع التحالف الاتفاقية مع كل من وزارة الكهرباء المصرية، والهيئة العامة للمنطقة الاقتصادية لقناة السويس، وصندوق البنية التحتية التابع للصندوق السيادي المصري.

يعتمد المشروع على توليد 2 غيغاواط من طاقة الرياح والطاقة الشمسية المتجددة التي سيتم تنفيذها على مراحل وتهدف إلى توليد 700 ميجاواط من المحلل الكهربائي لإنتاج الهيدروجين والأمونيا الخضراء.

يبدأ إنتاج المرحلة الأولى البالغة 22 ألف طن من الهيدروجين الأخضر في 2026، وفق الاتفاقية، ويكتمل المشروع في 2030 ليصل للطاقة القصوى البالغة 80 ألف طن سنوياً.

اقرأ أيضاً: 15 مشروعاً لإنتاج الوقود الأخضر حصيلة "قناة السويس" من COP27

جرى توقيع الاتفاقية خلال "قمة المناخ" (كوب 27) المنعقدة في شرم الشيخ المصرية.

وقّعت "اقتصادية قناة السويس"، هذا الأسبوع، على هامش القمة 8 اتفاقيات لإقامة مشاريع في منطقة السخنة مع شركاتٍ من ضمنها "الفنار" السعودية، و"رنيو" الهندية، و"سكاتك" النرويجية، و"إف إف أي" الأسترالية، و"غلوباليك" البريطانية، ومن المتوقع أن يتم الإفصاح عن 7 اتفاقيات أخرى.

تستهدف المنطقة الاقتصادية لقناة السويس استقطاب 60 مليار دولار لمشروعات الوقود الأخضر خلال 15 إلى 20 سنة المقبلة، وفق تصريحات سابقة لرئيسها وليد جمال الدين.

تقوم استراتيجية توطين صناعة الهيدروجين الأخضر بمنطقة العين السخنة بمصر التي تُعدّ ضمن "المنطقة الاقتصادية لقناة السويس" على 3 محاور رئيسية، هي تصنيع الوقود الأخضر (هيدروجين أخضر–أمونيا خضراء-إيميثانول) وتوفير الصناعات المكملة لصناعات الهيدروجين الأخضر، كالألواح الشمسية والمحللات الكهربائية والتوربينات، إضافة إلى خدمات تموين السفن بالوقود الأخضر عن طريق موانئها.