الصين أنفقت 60 مليار دولار على وارداتها من الطاقة الروسية منذ اندلاع الحرب

ارتفاع في واردات النفط الخام والغاز الطبيعي والفحم خلال الشهر الماضي

لافتة تشير إلى مرور خط أنابيب غاز في روسيا
لافتة تشير إلى مرور خط أنابيب غاز في روسيا المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

استمرت جهود الصين في تعزيز الواردات الروسية من الطاقة الشهر الماضي، إذ ارتفعت مشترياتها من الغاز الطبيعي والفحم والنفط الخام والمنتجات النفطية إلى نحو 60 مليار دولار منذ غزو أوكرانيا، مقارنة بنحو 35 مليار دولار قبل عام.

ارتفعت المبيعات الروسية رغم الضعف الكبير المسجل في واردات الصين خلال أكتوبر. وكان تباطؤ الاقتصاد الصيني سبباً في تقييد شحنات المواد بدءاً من الغاز وحتى النحاس، على الرغم من أن مشتريات النفط الخام كانت تمثل نقطة مضيئة، إذ استجابت المصافي لاحتمال زيادة صادرات الوقود بعد أن أصدرت بكين أكبر حصة لها هذا العام.

نفط روسيا يتجه إلى الصين والهند بكميات غير مسبوقة

سجلت واردات النفط من روسيا ارتفاعاً نسبته 16% إلى 7.72 مليون طن في أكتوبر، وهو حجم لم تتصدره سوى السعودية، وفق بيانات الجمارك الصينية. تأتي هذه الزيادة في وقت تسعى فيه مصافي التكرير الصينية للحصول على مساعدة بكين لإبقاء تدفق الشحنات الروسية بعد العقوبات الجديدة التي ستدخل حيز التنفيذ أوائل الشهر المقبل.

اعتباراً من 5 ديسمبر، من المقرر أن يحظر الاتحاد الأوروبي تمويل وتأمين وشحن النفط الخام الروسي، الأمر الذي سيجبر المستوردين على إيجاد حلول بديلة بعيدة عن البنوك ونوادي التأمين ومُلاك السفن التابعين للكتلة.

اقرأ المزيد: مصافٍ صينية كبرى تلجأ للحكومة للحفاظ على تدفقات النفط الروسي

زادت مبيعات روسيا من الغاز الطبيعي المسال بأكثر من النصف، مقارنة بالعام الماضي لتصل إلى 756 ألف طن في أكتوبر، رغم تسجيل انخفاض نسبته 34% في إجمالي مشتريات الصين من الوقود فائق التبريد. لم تعلن الصين عن وارداتها عبر خطوط الأنابيب، وهي القناة الرئيسية للغاز الروسي، منذ بداية العام.

كذلك ارتفعت واردات الفحم من روسيا بنسبة 26% إلى 6.4 مليون طن، من بينها 2.4 مليون طن تقريباً من فحم الكوك المخصَّص لصناعة الصلب، وهي ثلاثة أضعاف الكمية المسجلة قبل عام، لكنه يقلّ قليلاً عن الرقم القياسي المسجل في سبتمبر.

من هذا المنطلق أصبح إجمالي مشتريات الطاقة الروسية، بما فيها المنتجات النفطية، يقدر بنحو 7.7 مليار دولار الشهر الماضي، وهي قيمة أعلى قليلاً من 7.6 مليار دولار المعدلة لشهر سبتمبر، لكنها أعلى بكثير من 5.4 مليار دولار مسجلة خلال العام الماضي، وبذلك يصل إجمالي المشتريات إلى نحو 59.5 مليار دولار منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا.

العقوبات على نفط روسيا تُشعل موجة شراء لسفن الشحن الكاسحة للجليد

على الرغم من أن قيم الواردات تضخمت نتيجة الارتفاع العالمي في أسعار الطاقة الناجم عن حرب أوكرانيا، فإن مشتريات الصين من روسيا جاءت أحياناً بأسعار مخفضة. من جانبها، تحتاج موسكو إلى إيجاد موطن للصادرات التي يتجنبها كثير من دول العالم كعقاب على حربها ضد أوكرانيا.


بيانات أخرى للواردات القادمة من روسيا في أكتوبر (مقارنة بالعام السابق):

السلعة النسبة الكمية
القمحقفزت بمقدار 1.6 مرة3.554 طن
النحاس المكرر-%75 10.901 طن
النيكل المكرر-%40 5.360 طن
الألمنيوم المكرر +%70046.933 طن
البلاديوم-%56215 كيلوغرام
الذهب+%1002.157 كيلوغرام

الأحداث اليومية خلال الأسبوع

(كل الأوقات تأتي وفقاً لبكين ما لم يُذكر خلاف ذلك).

الاثنين الموافق 21 نوفمبر

  • الصين تحدد أسعار الفائدة الرئيسية على القروض الشهرية، في الساعة 09:15.

الثلاثاء الموافق 22 نوفمبر

  • مسح بلومبرغ الاقتصادي الصيني لشهر نوفمبر، في الساعة 11:00.
  • مؤتمر "يو بي إس" الافتراضي لتحول الطاقة في آسيا.
  • أسبوع النحاس في سيسكو آسيا بسنغافورة، اليوم الأول.

الأربعاء الموافق 23 نوفمبر

  • الملخص الأسبوعي تقدمه جمعية نقل الفحم وتوزيعه الصينية عبر الإنترنت حول سوق الفحم، في الساعة 15:00.
  • أسبوع النحاس في سيسكو آسيا بسنغافورة، اليوم الثاني.

الخميس الموافق 24 نوفمبر

  • أسبوع النحاس في سيسكو آسيا بسنغافورة، اليوم الثالث.

الجمعة 25 نوفمبر

  • مخزونات الصين الأسبوعية من خام الحديد
  • تقرير بورصة شنغهاي لمخزون السلع الأسبوعي، في الساعة 15:30.

السبت 26 نوفمبر

  • لا شيء رئيسي مجدول.

الأحد 27 نوفمبر

  • الأرباح الصناعية في الصين خلال أكتوبر، في الساعة 09:30.

الأنباء المنتشرة

انخفض النفط مرة أخرى بعد أكبر انخفاض أسبوعي منذ أغسطس، إذ شددت الصين القيود المفروضة للسيطرة على تفشّي كوفيد، ما أضرّ بتوقعات الطلب. كذلك انخفض خام الحديد.

تحتوي محاولة الولايات المتحدة لحظر واردات القطن المرتبطة بالعمل القسري في الصين على ثغرة كبيرة بما يكفي لتمرير أعمال بمليارات الدولارات، مثل الملابس المقدمة من "شي إن"، عملاق تجارة التجزئة الصيني عبر الإنترنت وظاهرة وسائل التواصل الاجتماعي التي تشحن الملابس العصرية مباشرة إلى المستهلكين.