صفقة بومباردييه-مصر للقطار أحادي المسار تتلقى دعم الحكومة البريطانية

صورة أرشيفية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثناء اطلاعه على مخطط مشروع القطار الكهربائي في مصر.
صورة أرشيفية للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أثناء اطلاعه على مخطط مشروع القطار الكهربائي في مصر. المصدر: رئاسة الجمهورية في مصر
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تلقَّى مشروع لبناء خطَّين جديدين للسكك الحديدية في مصر دعماً من وكالة تمويل الصادرات في المملكة المتحدة.

وأكَّدت مجموعة بقيادة شركة "بومباردييه" للنقل أنّ صفقتها مع الحكومة المصرية لبناء خطين جديدين للسكك الحديدية الأحادية، سيتلقَّى دعماً بمبلغ 1.7 مليار جنيه إسترليني من الوزارة، بحسب بيان نشرت تفاصيله على موقع الوكالة اليوم.

ويعدُّ الدعم أكبر مبلغ تمويل قدَّمته الوكالة البريطانية على الإطلاق لمشروع بنية تحتية في الخارج.

ويعطي القرار شركة "بومباردييه" الضوء الأخضر الآن للاستثمار في مركز التصنيع الخاص بها في ديربي، إذ سيتمُّ تصميم وبناء قطارات السكك الحديدية الأحادية المصرية.

تأتي هذه الأخبار في الوقت الذي تستضيف فيه المملكة المتحدة مؤتمر الاستثمار الإفريقي اليوم، وهو أوَّل مؤتمر استثمار دولي كبير لها كدولة تجارية مستقلة.

وتعدُّ المملكة المتحدة إلى حدٍّ بعيد أكبر مستثمر أجنبي مباشر في مصر، وتواصل التطلُّع إلى أن تكون شريكها التجاري والاستثماري المفضل، وستلعب وكالة تمويل الصادرات في المملكة المتحدة دوراً رئيسياً في هذه الرؤية المشتركة للنمو، بحسب البيان.

وأعلنت مصر خلال الأسبوع الماضي عن الاتفاق النهائي لقيام شركة "سيمنز" العالمية بإنشاء منظومة متكاملة للقطار الكهربائي السريع في مصر بإجمالي أطوال 1000 كم على مستوى الجمهورية، وبتكلفة إجمالية قدرها 360 مليار جنيه ( 23 مليار دولار)، مع البدء الفوري في التنفيذ لمشروع الخط الذي يربط مدينة عين السخنة بمدينة العلمين الجديدة مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة، وعدد 15 محطة، بطول 460 كم، الذي يستغرق تنفيذه عامين.


"سيمنز" تنفذ شبكة قطار كهربائى في مصر بتكلفة 23 مليار دولار