مادورو يأمر فريقه الاقتصادي بالدفاع عن البوليفار المتهاوي

نيكولاس مادورو، رئيس فنزويلا، يتحدث خلال مؤتمر صحفي في قصر "ميرافلوريس" في كراكاس، فنزويلا، يوم 30 نوفمبر 2022
نيكولاس مادورو، رئيس فنزويلا، يتحدث خلال مؤتمر صحفي في قصر "ميرافلوريس" في كراكاس، فنزويلا، يوم 30 نوفمبر 2022 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أمر رئيس فنزويلا، نيكولاس مادورو، فريقه الاقتصادي باتخاذ إجراءات للدفاع عن العملة الفنزويلية، البوليفار، بعد انخفاضها الكبير مقابل الدولار هذا الشهر.

في تغريدة على "تويتر"، قال مادورو إنه في مواجهة هجوم من "الدولار الآثم"، ستتحرك حكومته لحماية سعر الصرف الرسمي قبيل العطلات. قال مادورو إن المجموعات الإجرامية في ميامي مسؤولة عن انهيار البوليفار.

مع ارتفاع الطلب على الدولار وزيادة الإنفاق الحكومي، فقد البوليفار قرابة 29% من قيمته مقابل الدولار هذا الشهر في السوق الموازية، وفقاً لـ"مونيتور دولار" (Monitor Dolar)، وهو موقع يرصد سعر الصرف. وفي السوق الرسمية، انخفض البوليفار بنحو 21% هذا الشهر إلى 14 بوليفاراً لكل دولار. رفع البنك المركزي هذا الأسبوع وتيرة مبيعات العملة الصعبة للسوق.

سلسلة من الإجراءات

كتبت نائبة الرئيس، ديلسي رودريغيز، على "تويتر"، السبت، أن الفريق الاقتصادي حدّد سلسلة من الإجراءات التي سيتخذها في سوق الصرف، لكنها لم تشرح الإجراءات. سمحت الحكومة بتداول الدولار الأميركي في 2019، ما ساعد على إيقاف موجة من التضخم المفرط، وركود بلغت مدته 7 سنوات.

من المتوقع أن ينمو اقتصاد فنزويلا هذا العام بمعدل 7.6%، وفقاً لاقتصاديين استطلعت "بلومبرغ" آراءهم، رغم أن الاقتصاد لا يزال يمثل نسبة ضئيلة مما كان عليه قبل بدء الأزمة.