"يونايتد" تشتري 100 طائرة "بوينغ 787" للمسافات الطويلة

طائرة "بوينغ" من طراز "787 دريملاينر" في مطار سان فرانسيسكو، كاليفورنيا
طائرة "بوينغ" من طراز "787 دريملاينر" في مطار سان فرانسيسكو، كاليفورنيا المصدر: غيتي إيمجز
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

وافقت "يونايتد إيرلاينز هولدينغز" على شراء 100 طائرة "بوينغ" من طراز "دريم لاينر 787" كجزء من طلبية بمليارات الدولارات لـ300 طائرة جديدة لتحديث أسطول الشركة في واحدة من أكبر صفقات الطائرات في السنوات الأخيرة.

قالت الشركتان في بيان صدر الثلاثاء إنَّ الاتفاق يتضمّن طلبية مؤكّدة تشمل 100 طائرة من طراز البدن العريض، مع إمكانية إضافة 100 طائرة أخرى. وتتوقَّع الشركة استلام طائرات "دريم لاينر" في مطلع 2024.

إلى جانب طلبية طائرات البدن العريض، وافقت "يونايتد إيرلاينز" على شراء 56 طائرة أخرى من طراز "بوينغ 737 ماكس"، كما أبقت على خيار إضافة 44 من الطائرات ذات البدن الضيق. وأعلنت أنَّها تتوقَّع عمليات التسليم بين 2024 و2028.

رهان لكسب المنافسة

تأتي هذه الصفقة الضخمة بعد 18 شهراً من تقديم "يونايتد" أكبر طلبية في تاريخها لشراء طائرات الممر الواحد، إذ يضمن الحصول عليها تأمين حاجتها، في حين تزداد صعوبة الحصول على طائرات حديثة الصنع. كما أنَّها ترفد أسطول الشركة من الطائرات ذات البدن العريض، إذ إنَّها تتطلع إلى الاستفادة من انتعاش الطلب على السفر لمسافات طويلة بعد الركود الذي نجم عن الوباء.

"يونايتد ايرلاينز" تقترب من إنجاز صفقة كبرى لشراء طائرات ضيقة البدن

الرئيس التنفيذي للشركة، سكوت كربي، قال للصحفيين قبل الإعلان عن الصفقة: "وضع الشركة فريد حقاً بما يتيح النمو بطريقة ستشكل تحدياً كبيراً للآخرين".

مكاسب "بوينغ"

يدعم الفوز بهذه الصفقة خطة "بوينغ" لتسريع وتيرة تصنيع طراز "787"، إذ تتعافى شركة صناعة الطائرات من توقف طويل في عمليات التسليم. ذكرت "بلومبرغ" سابقاً أنَّ "يونايتد" خططت لتقديم طلبية كبيرة نهاية العام الحالي بعد أشهر من المفاوضات مع "بوينغ" ومنافستها الرئيسية "ايرباص".

لم يتم الكشف عن الشروط المالية للصفقة، ولم تحدد الشركتان أنواع طائرات "بوينغ" التي ستتسلمها "يونايتد". استناداً إلى تقديرات "بلومبرغ إنتلجنس" لقيمة طائرتي "ماكس 8" و"9-787"؛ قد تبلغ قيمة الجزء الثابت من طلبية "يونايتد" أكثر من 17 مليار دولار.

طائرة "إيرباص" الجديدة "A220" تضم 140 مكوّناً مغربي الصنع

تعتمد "يونايتد" على أكبر طراز من طائرات "بوينغ" ذات البدن الضيق، حيث تشتري 80 طائرة من طراز "ماكس 10" برغم وجود تساؤلات حول توقيت طرح الطائرة لأول مرة في السوق. يشكل ذلك عدة مخاطر بالنسبة لشركة الطيران، لأنَّ تلك الطائرة لم تمنح بعد شهادة (السلامة) الفيدرالية، وتقترب من الموعد النهائي الذي قد يجبر "بوينغ" على إعادة تصميم نظام تحذير السلامة. لكنَّ صانعة الطائرات قد تحصل على "تمديد" في حال أدرجه المشرّعون ضمن مشروع قانون الإنفاق الحكومي. وأكّد المسؤولون التنفيذيون في "يونايتد" أنَّهم واثقون من قدرتهم على تسلّم الطائرات من "بوينغ".

كما أنَّ شراء "يونايتد" لطائرات البدن العريض سيخفّض فواتير الوقود على شركة النقل عن طريق استبدال طائرة "787" الفعالة والمصنوعة من ألياف الكربون بطائراتها القديمة "767" و"777". وبحسب بيانات "سيريوم" (Cirium)؛ فإنَّ الشركة تمتلك 128 طائرة "بوينغ" ذات ممرين، علماً أنَّها تعمل منذ 20 عاماً على الأقل.

تشغّل "يونايتد" أسطولاً واسعاً جلّه من طائرات "بوينغ"، وكانت مترددة في إدخال نماذج أخرى تزيد تكاليف الصيانة وتدريب الطيارين. هذه الصفقة الأخيرة ستحوّل "دريم لاينر" إلى الدعامة الأساسية لأسطول شركة النقل الجوي للمسافات الطويلة.

تأخر تسليم طائرات "A350"

طلبت الشركة لأول مرة طائرات "ايرباص" من طراز "A350" وطائرات "787" في 2009، وذلك قبل الاندماج مع "كونتيننتال إيرلاينز" (Continental Airlines). وعلى مدار العقد التالي؛ ضاعفت "يونايتد" تقريباً التزامها بـ"إيرباص" لتصل إلى 45 طائرة، لكنَّها أجّلت مراراً التسليم الأولي. وقالت إنَّها عاودت التفاوض بشأن الطلبية، وهي تعتزم الآن استلام طائرات "A350" في موعد لا يتجاوز 2030.

هذه الطلبية الأخيرة توسّع عمليات الصيانة الشاملة لأسطول "يونايتد" بعد مرور نحو 18 شهراً من إعلانها عن أكبر صفقة لها على الإطلاق لشراء الطائرات ذات البدن الضيق. وقالت الشركة حينها إنَّها ستشتري 200 طائرة "بوينغ" من طراز "737 ماكس"، و70 طائرة "إير باص" من طراز "A321neo".

قالت "يونايتد" الثلاثاء إنَّها تتوقَّع إضافة نحو 700 طائرة ضيقة وعريضة البدن خلال العقد المقبل، بمتوسط أكثر من طائرتين يتم تسليمهما أسبوعياً في العام المقبل، وأكثر من ثلاث طائرات أسبوعياً في 2024.