أكبر بنك خاص في الهند يستهدف إصدار مليون بطاقة ائتمان شهرياً

وتيرة الإصدار الحالية لبنك "إتش دي إف سي" تبلغ نصف مليون بطاقة شهرياً

فرع لبنك "إتش دي إف سي" في جالغاون، بمنطقة ماهاراشترا، الهند
فرع لبنك "إتش دي إف سي" في جالغاون، بمنطقة ماهاراشترا، الهند المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

يسعى "إتش دي إف سي" (HDFC Bank Ltd)، أكبر بنك خاص في الهند، لإصدار مليون بطاقة ائتمان شهرياً، فيما يمثل عودة لافتة لبنك الإقراض بعد أن منعته الجهة التنظيمية في البلاد من قبول عملاء بطاقات جدد منذ عامين.

يسعى البنك لمضاعفة الوتيرة الحالية البالغة نصف مليون إصدار جديد لبطاقات الائتمان كل شهر، وفقاً لـباراغ راو، رئيس أعمال المدفوعات والتمويل الاستهلاكي والخدمات المصرفية الرقمية والتسويق للبنك في الهند. قال "راو" إن البنك سيعلن عن شراكات عبر مجموعة من الصناعات، من البيع بالتجزئة عبر الإنترنت إلى توصيل الطعام، في الأسابيع المقبلة لزيادة الإنفاق على البطاقات.

جاء تعافي "إتش دي إف سي" بشكل سريع منذ رفع الحظر على البطاقات لمدة ثمانية أشهر في أغسطس من العام الماضي، حيث يسعى البنك إلى تجاوز فترة ما بعد انتهاء الحظر بسبب الأعطال المتكررة عبر الإنترنت التي أضرّت بعملائه. أظهرت بيانات بنك الاحتياطي الهندي أن "إتش دي إف سي" استحوذ على 29% من إجمالي إنفاق الهند على بطاقات الائتمان في أكتوبر، وهو أعلى معدل بين منافسيه.

قال "راو" في مقابلة: "نحن لا نركز على إصدار البطاقات التي تصب في سياق عملية التوزيع فحسب، ولكن نركز على المشاركة العميقة، وضمان أن يجد العملاء قيمة أكبر في بطاقاتهم، ويستمرون في الإنفاق".

أكبر اندماج في الهند يُربك سوق الدَّين مع خروج أبرز مصدري سندات الروبية من السوق

بطاقات ائتمان رقمية للعملاء الأصغر سناً

وفقاً لما قاله "راو"، فإن الشراكات في الأسابيع القليلة المقبلة تشمل أيضاً شركتي طيران وسلسلة فنادق كبيرة. وأضاف أن بنك "إتش دي إف سي" في المراحل الأخيرة من تطوير بطاقة ائتمان رقمية جديدة لجذب العملاء الأصغر سناً.

تتأهب البنوك في ثاني أكبر دولة في العالم من حيث عدد السكان للاستفادة من النمو في التسوق عبر الإنترنت، حيث يستخدم العملاء بطاقات الائتمان الخاصة بهم في عمليات الشراء. من المتوقع أن ينفق ما بين 200 مليون و300 مليون هندي 50 مليار دولار على البيع بالتجزئة عبر الإنترنت هذا العام، وفقاً لتقرير صادر من شركة "بين آند كو." (.Bain & Co).

أفاد "راو" بأن جزءاً من الحافز في "إتش دي إف سي" سيكون مرتبطاً بدمجه مع مؤسسة "هاوزينغ ديفلوبمنت فاينانس" (Housing Development Finance Corp)، ما يتيح لها الوصول إلى عملاء مقرض الرهن العقاري. اتفق الجانبان على الاندماج هذا العام في واحدة من أكبر الصفقات العالمية للاستفادة من طفرة قروض الإسكان وإنفاق المستهلكين في الهند.

بنوك "وول ستريت" الرئيسية تخفض توقعات نمو اقتصاد الهند

بالإضافة إلى الشراكات، يريد البنك أيضاً جذب المزيد من العملاء الذين يستخدمون بطاقات الائتمان عبر نظام دفع التجزئة المحلي في الهند المعروف باسم "روباي" (RuPay)، وفقاً لما ذكره "راو"، الذي يرى أن القواعد الأخيرة التي تسمح بربط بطاقات ائتمان "روباي" بواجهة الدفع المدعومة من الحكومة، والمستخدمة على نطاق واسع، تساهم في توسيع سوق هذه البطاقات.

تابع "راو": "ستكون خطوط الائتمان لمثل هؤلاء العملاء محدودة، لكن هؤلاء سيكونون عملاء المستقبل، ويمكنهم الترقية إلى بطاقات أخرى مع تطورها".

في الوقت الذي يقدم نظراؤه مكافآت على عدد كبير من المنتجات لكسب العملاء، يتجنب بنك "إتش دي إف سي" هذه الاستراتيجية.

قال "راو": "لم نقدم أبداً أفضل الخصومات في السوق، ولا نريد أن نُعرف بوصفنا بطاقة تتمتع بأكبر قدر من الخصومات".