"تيكوم" تُطلق أول مشاريعها بعد الإدراج في بورصة دبي

المرحلة الثانية من "مركز الابتكار" ستكلِّف 120 مليون دولار وتُنجَز خلال عامين

شخصان يهمّان بالدخول إلى مقر "مدينة دبي للإعلام" التابعة لمجموعة تيكوم، دبي، الإمارات العربية المتحدة
شخصان يهمّان بالدخول إلى مقر "مدينة دبي للإعلام" التابعة لمجموعة تيكوم، دبي، الإمارات العربية المتحدة المصدر: بلومبرغ
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أطلقت مجموعة تيكوم، المدرجة في سوق دبي المالي، المرحلة الثانية من "مركز الابتكار" بمدينة دبي للإنترنت، باستثمارات تبلغ 442 مليون درهم (120 مليون دولار)؛ "لمواكبة النمو الملحوظ في الطلب على سوق العقارات التجارية، نتيجة الاستراتيجيات الحكومية الرامية لتعزيز سهولة مزاولة الأعمال، وجذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة والمواهب والكفاءات من كافة أنحاء العالم"، وفقاً لإفصاح صادر عن المجموعة اليوم.

"مركز الابتكار" الجديد، هو أول مشروع تطلقه "تيكوم" بعد إدراجها في بورصة دبي منتصف العام الحالي؛ وأحدث مشاريعها منذ العام السابق لجائحة كورونا على الأقل، و"سيقدّم مجموعة متنوعة من الأصول التجارية، بما في ذلك المساحات المكتبية والمقرات الرئيسية المصممة خصيصاً للعملاء"، كما صرّح الرئيس التنفيذي عبدالله بالهول.

وأشار إلى "ارتفاع ملحوظ" بمستوى الطلب في قطاعي الأصول التجارية والصناعية في إمارة دبي، ما انعكس على مجمعات الأعمال التابعة لـ"تيكوم" لناحية "استقطاب عملاء جدد، إلى جانب قيام العديد من العملاء الحاليين بتوسيع أعمالهم".

أوردت "بلومبرغ"، مطلع ديسمبر الحالي، أن "جوميا تكنولوجيز" (Jumia Technologies) باشرت إغلاق مكتبها في دبي، ونقل الإدارة العليا إلى المغرب وكينيا، بهدف خفض التكاليف، حيث تعاني الشركة من ارتفاع أسعار الإيجارات في دبي، التي قفزت هذا العام بوتيرة أسرع من نيويورك ولندن.

نمو الطلب في دبي

بحسب تقرير صادر عن شركة "كور"، مؤخراً، حول النشاط العقاري في دبي، بلغ معدل تأجير المكاتب على مستوى الإمارة 83% خلال الربع الثالث من عام 2022، مقارنةً بـ78% للفتر ة نفسها من العام الماضي، وهو المعدل الأعلى منذ سنة 2014 القياسية.

في يوليو، باعت حكومة دبي 625 مليون سهم من مجموعة تيكوم بسعر 2.67 درهم للسهم، وهو الحد الأعلى للنطاق السعري، وجمعت الإمارة 454 مليون دولار، واجتذب اكتتاب "تيكوم" طلبات بقيمة 9.63 مليار دولار.

أرباح "تيكوم" الإماراتية تقفز 70% في الربع الثالث بفضل ارتفاع معدلات الإشغال

أغرت "تيكوم"، المُشغّلة لمدينتي دبي للإنترنت وللإعلام، المستثمرين بعائد توزيعات يصل إلى حوالي 6%، محاكاةً لاتجاه إقليمي لجذب المستثمرين بعوائد مجزية.

قبل طرح أسهمها للاكتتاب العام، اقترضت "تيكوم" مطلع أبريل ملياري دولار لإعادة تمويل ديونها، وفقاً لبيانات جمعتها "بلومبرغ".

تضم المرحلة الثانية من "مركز الابتكار"، بمساحة 355 ألف قدم مربع، مبنيين للمكاتب وأربعة مباني "بوتيك" ومساحات مخصصة للمتاجر. ويُتوقّع إنجازها بحلول 2024. بينما تحتضن المرحلة الأولى، التي أُطلقت في 2018، شركات عالمية من بينها "غوغل" وغارتنر" و"تشاينا تليكوم" وHP.