"جدوى" تخطط لصفقات بـ532 مليون دولار بعد تخارجها من "لوبريف"

زائران يطلعان على أسعار الأسهم في سوق الأسهم السعودية "تداول" يوم 10 أبريل 2018
زائران يطلعان على أسعار الأسهم في سوق الأسهم السعودية "تداول" يوم 10 أبريل 2018 المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تخطط شركة "جدوى للاستثمار" السعودية لاستثمار نحو ملياري ريال (532 مليون دولار) في صفقات ملكية خاصة جديدة، وكذلك إدراج حصص في ثلاث شركات من محافظها (بالسوق) بحلول عام 2025، إذ تتطلع للاستفادة من النمو الاقتصادي السريع في المنطقة.

قال طارق السديري، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي، في تعليقات مكتوبة لـ"بلومبرغ"، إن الشركة تجري محادثات متقدمة لإتمام صفقتين للأسهم الخاصة في الأشهُر الـ12 المقبلة، في قطاعَي الرعاية الصحية والسلع الاستهلاكية.

قالت "جدوى" في بيان منفصل يوم الثلاثاء إنها تخارجت بالكامل (ببيع حصة شركة جدوى للاستثمار الصناعي البالغة 30%) من شركة "أرامكو" السعودية لزيوت الأساس "لوبريف"، وهي وحدة التكرير التابعة لشركة "أرامكو" المنتجة للنفط السعودي التي تحتفظ بحصة 70%.

حصيلة طرح "لوبريف"

جرى تسعير الطرح العام الأولي لعدد 50 مليون سهم في "لوبريف" عند النطاق الأعلى لسعر الاطرح الذي جمع 4.95 مليار ريال. وسيبدأ التداول على السهم غداً الأربعاء في السوق السعودية.

تُعَدّ "لوبريف" أحدث طرح عام أولي بقيمة تتجاوز مليار دولار في منطقة الخليج الغنية بالنفط. وتأتي في أواخر العام، وهي فترة يتجنب فيها المستثمرون المخاطرة عادة.

استفادت اقتصادات الخليج والأسواق والميزانيات العمومية للشركات من ارتفاع أسعار النفط، ما ساعد على دفع موجة من عمليات الإدراج. فقد شهدت منطقة الخليج نمواً في طروحات الأسهم بينما شهد العالم تباطؤاً في هذا المجال.

أضافت "جدوى" في البيان أن صفقة "لوبريف" تمثل الخروج الثامن من الأسهم الخاصة، مما رفع إجمالي توزيعات شركة الأسهم الخاصة لعملائها إلى 11 مليار ريال.