"لوبريف" السعودية تجمع 1.32 مليار دولار في آخر إدراجات 2022

الشركة حددت سعر الاكتتاب عند النطاق الأعلى البالغ 99 ريالاً للسهم

خطوط أنابيب النفط تمر عبر الجعيمة في مصفاة نفط رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية ومحطة النفط في رأس تنورة بالمملكة العربية السعودية
خطوط أنابيب النفط تمر عبر الجعيمة في مصفاة نفط رأس تنورة التابعة لشركة أرامكو السعودية ومحطة النفط في رأس تنورة بالمملكة العربية السعودية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

حددت شركة "أرامكو" لزيوت الأساس السعودية "لوبريف"، وهي وحدة تكرير تابعة لعملاق النفط في المملكة، سعر الطرح العام الأوّلي لها في سوق الأسهم السعودية، عند الحد الأعلى للنطاق السعري، لتجمع نحو 4.95 مليار ريال (1.32 مليار دولار)، وفقاً لنشرة الاكتتاب الصادرة عن الشركة اليوم.

حددت "لوبريف" (Luberef) السعر النهائي عند 99 ريالاً للسهم، وهو الحد الأعلى من النطاق بين 91 و99 ريالاً للسهم.

يُظهِر الطرح العام الأوّلي، الذي من المرجح أن يكون آخر أكبر إدراج في الخليج للعام الجاري، أنَّ الطلب على مبيعات الأسهم في المنطقة لم يضعف، برغم الهدوء الذي اكتنف بداية تداول أسهم بعض الطروحات الأخيرة. كما أنَّ الاكتتاب يأتي في وقت من العام يبتعد فيه المستثمرون عادةً عن المزيد من المخاطرة.

اكتتاب لوبريف التابعة لـ"أرامكو" يبلغ 1.32 مليار دولار بعد تحديد سعر الطرح عند الحد الأعلى

"أرامكو" تحتفظ بـ70% في "لوبريف"

باعت شركة الاستثمار المباشر السعودية "جدوى للاستثمار"، 50 مليون سهم، وهي حصة تبلغ 30% في الطرح الأول، فيما تحتفظ أرامكو السعودية بحصتها البالغة 70%. زاد حجم طلبات الاكتتاب 29.5 مرة عن المطلوب في دفتر طلبات الاكتتاب من المستثمرين المؤسسيين، وفقاً لبيان من الشركة.

يرفع هذا الطرح العام الأوّلي حصيلة الإدراجات في الخليج العام الجاري إلى أكثر من 20 مليار دولار، وهو ما كان سيصبح رقماً قياسياً سنوياً بخلاف عام 2019 الذي شهد طرح "أرامكو" كشركة مساهمة عامة، إذ جمعت قرابة 30 مليار دولار.

تُظهِر بيانات جمعتها "بلومبرغ" أنَّ المنطقة الآن تمثل نحو نصف حصيلة كل الطروحات العامة الأوّلية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا.

تراجع النفط يؤثر على أسهم الخليج

برغم تراجع مبيعات الأسهم في أغلب الأسواق الأخرى؛ لكنَّها ازدهرت في الخليج، إذ عززتها أسعار النفط المرتفعة والطلب القوي من المستثمرين. ومع ذلك؛ ظهرت علامات ضعف مؤخراً، فقد انخفضت مؤشرات الأسهم الإقليمية أكثر من 25% من أعلى نقطة وصلت لها هذا العام، بعدما تأثرت بتراجع النفط بسبب مخاوف بشأن النمو الاقتصادي الأبطأ.

انخفض عدد من الصفقات من دون أسعار إدراجها، في حين سجّلت أخرى مكاسب لها باليوم الأول بأقل من المعتاد في الأسواق التي اعتاد المستثمرون فيها على تغيّر الأسعار بنسبة 20% أو أكثر.

تدير "لوبريف" منشأتي إنتاج على الساحل الغربي للسعودية، إذ تنتج زيوتاً أساسية متنوعة ومنتجات ثانوية تشمل الأسفلت وزيت الوقود الثقيل البحري والنفتا.

يدير الاكتتاب "إس إن بي كابيتال" (SNB Capital) و"مورغان ستانلي" و"إتش إس بي سي" و"سيتي غروب". يمكن للمستثمرين الأفراد الاكتتاب في الأسهم بين 14 و18 ديسمبر.