هل تعود "آنت" للطرح العام بعدما اختفى جاك ما عن المشهد؟

جاك ما، مؤسس مجموعة "علي بابا" الصينية
جاك ما، مؤسس مجموعة "علي بابا" الصينية المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أحبط المشرعون في الصين منذ أكثر من عامين الطرح العام الأولي القياسي لشركة "آنت" (Ant Group Co)، وهو ما تسبب بموجات صادمة عبر أسواق رأس المال العالمية. كما فُرضت قواعد جديدة على شركة التكنولوجيا المالية العملاقة، والتي تشمل عملياتها إقراض المستهلكين، وإدارة الثروات، بالإضافة إلى الدفع عبر الإنترنت.

النتيجة هي أن المساحة التي ازدهرت سابقاً في مجال الخدمات المالية عبر الإنترنت قد تغيرت جذرياً، وهو ما يأتي في إطار جهد حكومي لإخضاع قطاع التكنولوجيا برمته.

سؤال "آنت" الكبير يتمحور الآن حول ما إذا كان أمامها فرصة للطرح العام بعد تنازل أشهر رجل أعمال في الصين، الملياردير جاك ما، عن إدارتها.

1- ما السبل المتاحة لتنفيذ الطرح العام الأولي لـ"آنت"؟

أهم ما تحتاجه هو إنشاء شركة مالية قابضة، مثل البنوك العادية. انتشرت أخبار حول تقدم الشركة بطلب للحصول على ترخيص لهذا الغرض من البنك المركزي، وأنها اقتربت من المراحل النهائية في يونيو. ستحتاج بعد ذلك إلى موافقة لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية للإدراج إما في "بورصة شنغهاي"، أو في "بورصة هونغ كونغ" (كانت خطة 2020 غير المعلنة هي الإدراج في كلتا المدينتين معاً).

الملياردير الصيني جاك ما يتنازل عن السيطرة على "آنت غروب"

ستحتاج أيضاً في الواقع، إلى مباركة كبار القادة الصينيين ومجموعة واسعة من الهيئات الحكومية، رغم أن هذا ليس جزءاً رسمياً من العملية. وهو يشمل لجنة الاستقرار المالي والتنمية، الذي ترأسها نائب رئيس مجلس الدولة المنتهية ولايته ليو هي. كما يشكل كل من البنك المركزي ووزارة المالية أطرافاً في هذه المجموعة.

2- ما تأثير تنازل ما عن الإدارة؟

أبلغت "آنت" أوائل يناير أن ما سيتنازل عن الإدارة مع احتفاظه بنحو 6.2% من حقوق التصويت بعد التسوية. وهو ما قد يؤدي إلى إطالة الجدول الزمني للشركة.

لا يمكن للشركات أن تُدرج محلياً بما يعرف في الصين ببورصة الأسهم من الفئة "A" إذا تغيرت إداراتها في السنوات الثلاث الماضية، أو في السنتين الماضيتين إذا كان الإدراج سيجري في "بورصة ستار شنغهاي" المخصصة لشركات التكنولوجيا الجديدة. أما "بورصة هونغ كونغ"، فإن فترة الانتظار هذه تكون سنة واحدة.

3- ما تصريحات المشرعين؟

اختلطت الإشارات هنا، حيث أجرى المشرعون الماليون نقاشات أولية حول إحياء الاكتتاب العام الأولي لشركة "آنت"، وفقاً لأشخاص تحدثوا مع "بلومبرغ نيوز" العام الماضي. قال أحدهم إن لجنة تنظيم الأوراق المالية الصينية شكلت فريقاً لإعادة تقييم خطط "آنت". وذكرت "رويترز" في 9 يونيو أن القيادة المركزية للصين أعطت إشارة مبدئية لاستكمال خطط إدراج "آنت" في كل من شنغهاي وهونغ كونغ.

عودة "تينسنت" إلى قائمة أفضل 10 شركات تظهر ارتفاع الرهان على انتعاش الصين

بدّدت بعدها اللجنة الصينية الآمال بقرب إتمام الإدراج، حين أنكرت أنها كانت تراجع وتدرس الاكتتاب العام الأولي للشركة. رغم ذلك، أضافت أنها تدعم طرح الشركات المؤهلة للاكتتاب العام الأولي في الصين وخارجها.

4- ما الخطوات التي اتخذتها "آنت"؟

أكد رئيس مجلس الإدارة أريك جينغ، أن الشركة ستطرح في النهاية للاكتتاب العام، وقال السنة الماضية إن "آنت" لا تخطط حتى الآن لبدء الطرح العام الأولي. وكررت موقفها هذا في إعلان تنازل جاك ما عن الإدارة في يناير، مشيرة إلى أنها تركز على تصحيح مسار العمل وتحسينه، إذ تعيد "آنت" صياغة أعمالها لتلبية مطالب الجهات الرقابية في الصين، والتي أخذت على عاتقها كبح الاندفاع "المغامر" لشركات التكنولوجيا باتجاه القطاع المالي.

الرئيس الصيني يحذر المسؤولين من "التواطؤ" مع الشركات الكبرى

  • طلب البنك المركزي من "آنت" في أبريل 2021 جعل تطبيق الدفع الخاص بها مفتوحاً أمام المنافسين، والإيقاف التام لما قال إنه "صفحات غير مناسبة" توجه المستخدمين نحو خدمات أكثر ربحية، مثل الإقراض.
  • أنشأت "آنت" شركة تابعة لها للتمويل الاستهلاكي دخلت حيز التشغيل خلال العام الماضي، مع قواعد جديدة تحد من قدرتها على الإقراض.
  • قروض المستهلكين المقدمة بالاشتراك مع البنوك، والتي كانت سابقاً محركاً أساسياً للنمو، فُصلت عن خدماتها التجارية الأساسية "جيبي" (Jiebei)، و"هوابي" (Huabei). وبناء على حسابات أجرتها بلومبرغ، فإن "آنت" تمتلك حصة 50% من سوق الإقراض الاستهلاكي ذات القدرة على إصدار قروض تتراوح بين 400 و500 مليار يوان.
  • الأصول التي يديرها صندوق سوق المال "يويباو" (Yu’ebao) التابع لشركة "آنت"، والتي كانت يوماً الأكبر في العالم، انخفضت بنحو 36% لتصل إلى 759 مليار يوان (111 مليار دولار)، ذلك في سبتمبر بالمقارنة مع ما كانت عليه منذ عامين.

5- ما قيمة "آنت"؟

حصلت الشركة على تقييم بلغ 280 مليار دولار قبل الاكتتاب العام الأولي بناء على أسعار طرح أسهمها، إلا أن عدد القوانين الهائل الذي فُرض على مدار أكثر من سنتين يعني أن قيمتها تساوي حالياً جزءاً صغيراً من ذلك الرقم، والسبب هو أنها تُعدّ الآن شركة موارد مالية أكثر من كونها شركة تكنولوجيا، لذا فإن توقعات النمو والهامش أقل بشكل عام بالنسبة للبنوك بالمقارنة مع شركات التكنولوجيا. على سبيل المثال، خفضت "فيديليتي انفستمنتس" (Fidelity Investments) تقديراتها لقيمة "آنت" إلى 70 مليار دولار السنة الماضية، من 235 مليار دولار قبل تعليق الاكتتاب العام. وخفضت "بلاك روك" تقديراتها إلى 151 مليار دولار، في حين قلصتها "تي رو برايس غروب" إلى 112 مليار دولار.

6- ماذا سيُضاف إلى "آنت" حال إدراجها؟

يُحتمل أن تستخدم "آنت" الشركة المالية القابضة من أجل طرح أسهمها للعامة. وطلب البنك المركزي من الشركة في 2021 توقيف أي عملية مالية تُجرى عبر هذا الكيان الذي سيُعامل قانونياً بوصفه مصرفاً. من بينها خدمة الدفع التابعة لها والمسماة "علي باي" (Alipay)، والتي بلغ عدد مستخدميها الفعالين 711 مليوناً في 2020، معظمهم في الصين، وقد استفادوا منها لشراء كل شيء، من القهوة السريعة إلى العقارات، وهو ما أدى إلى 17 تريليون دولار من المدفوعات على مدار عام واحد. ويمكن أن تشمل أيضاً شركة إدارة الثروات والائتمان التابعة لـ"آنت".

الصين تمرر خطة وحدة جاك ما للتمويل الاستهلاكي لجمع 1.5 مليار دولار

مع ذلك، فإن الهيكل النهائي غير واضح، ومن غير المعروف إذا كانت هناك حاجة إلى مزيد من الفصل بين عمليات "آنت" للدفع ووحدات أخرى. طُلب من الشركة بناء أنظمة حماية لقطع حركة التواصل المباشر بين "علي باي" وخدماتها الأخرى كإدارة الثروات، والعودة إلى ما كانت عليه كمزود لخدمات الدفع.

7- ما دلالات ذلك على النطاق الأوسع؟

بدأ إلغاء الاكتتاب العام الأولي لـ"آنت" سلسلة من الإجراءات التنظيمية التي غيرت قواعد اللعبة لكبار شركات التكنولوجيا في البلاد، وأُعطيت الأولوية للنمو مهما كان الثمن. تراجعت الأسواق العالمية في رد فعل على الموقف المتشدد للرئيس شي جين بينغ والحزب الشيوعي، تجاه شركات التكنولوجيا الكبيرة عموماً، وبشكل خاص، نيتهم بسط السيطرة على مجموعات واسعة من شركات القطاع الخاص المتحكمة في ببيانات المستخدمين، والتي وجدوا فيها تهديداً محتملاً للأمن القومي.

وصفت بعض البنوك الكبرى أسهم التكنولوجيا الصينية بأنها "غير قابلة للاستثمار"، لكن نبرة بكين في الآونة الأخيرة شهدت تغيرات، حيث وافق المشرعون بعد فترة توقف طويلة، على حزمة ألعاب جديدة لشركة "تينسنت هولدينغز"، كما نصحوا شركة إقراض المستهلكين التابعة لـ"آنت" بتسجيل زيادة رأس مالها.

8- ماذا حدث لجاك ما؟

كان الشريك المؤسس لـ"علي بابا غروب هولدينغز"، والتي تفرعت عنها "آنت"، أحد أبرز رجال الأعمال في الصين. ثم اختفى عن الأنظار إلى حد كبير، بعد إلقائه خطاباً انتقد فيه المشرعين عشية الاكتتاب العام الأولي لشركة "آنت"، لكنه ظهر بشكل دوري خارج الصين، بما في ذلك أوروبا وآسيا. وبعدما كان أغنى رجل في الصين، تلقت ثروته الشخصية ضربة كبيرة خلال موجات البيع لشركات التكنولوجيا. رغم ذلك، قُدرت ثروة الرجل البالغ من العمر 58 عاماً، بنحو 34 مليار دولار في أوائل 2023، بحسب مؤشر بلومبرغ للمليارديرات.

أخبر جاك ما مجلس إدارة "علي بابا" أنه ينوي "تدريجياً" تقليص اهتمامه الاقتصادي بـ"آنت" إلى ما لا يزيد عن 8.8%، وفقاً لأحد ملفات الشركة. وتخلى الكثير من نظرائه عن أدوارهم الرسمية في الشركات، وزادوا من التبرعات للأعمال الخيرية بغية التماشي مع رؤية الرئيس شي لتحقيق "الازدهار المشترك".