"بي إنفستمنتس" المصرية تستثمر ملياري جنيه في قطاعي الصحة والأغذية خلال 2023

قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة المصرية
قاعة التداول الرئيسية لبورصة مصر في مقرها بوسط العاصمة المصرية المصدر: الشرق
المصدر: الشرق
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

تعتزم شركة "بي إنفستمنتس القابضة" المصرية استثمار ملياري جنيه (67.5 مليون دولار) خلال 2023 في قطاعي الرعاية الصحية والأغذية، على أن يتم تمويل الاستثمارات الجديدة من بعض عمليات التخارج، بحسب ما قاله حازم بركات، رئيس مجلس إدارة الشركة لـ"اقتصاد الشرق".

بركات أضاف أنَّ شركته ستنتهي من تنفيذ صفقة الاستحواذ في قطاع الرعاية الصحية قبل نهاية الربع الأول من 2023، على أن يتم تنفيذ الصفقة الأخرى خلال الربع الثاني.

تأسست شركة "بي إنفستمنتس القابضة" عام 2005، وأُدرجت أسهمها في بورصة مصر في يوليو 2015، وهي متخصصة في الاستثمار برؤوس الأموال من خلال مجموعة متنوعة من الاستثمارات، مثل التطوير العقاري، والنفط والغاز، وتكامل أنظمة تكنولوجيا المعلومات، والخدمات المالية غير المصرفية، والطاقة المتجددة، والتصنيع والأغذية والمشروبات.

قال بركات إنَّ "بي إنفستمنتس" ستموّل الصفقتين الجديدتين عبر جزء من حصيلة تخارجها من شركتي "توتال إينيرجيز مصر" و"جيزة سيستمز", فيما سيتم توزيع الجزء الآخر على مساهمي الشركة نقدياً.

"بي إنفستمنتس" المصرية وافقت على بيع حصتها البالغة 6.38% مقابل 27.6 مليون دولار

كانت "بي إنفستمنتس" قد باعت في أكتوبر 2022 كامل حصتها في شركة "جيزة سيستمز" البالغة 44.7%، كحصة غير مباشرة من خلال شركة "إينرجيا تكنولوجيز"، وهي شركة تابعة، إلى الشركة العربية لخدمات الإنترنت والاتصالات "سلوشنز" (Solutions) التابعة لشركة الاتصالات السعودية "إس تي سي" (STC) بقيمة 119 مليون دولار. وزادت هذه القيمة لاحقاً إلى 128 مليون دولار، بعد احتساب رأس المال العامل والنقدية لدى الشركة محل الاستحواذ.