بورصة "إنتركونتيننتال" تطلق سوق غاز منافسة في لندن

الخطوة تهدف لحماية العملاء، وأسواق الغاز من مخاطر سريان سقف "الاتحاد الأوروبي" لسعر الغاز

أعمال الأنابيب في منشأة  لتخزين الغاز، ألمانيا.
أعمال الأنابيب في منشأة لتخزين الغاز، ألمانيا. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت بورصة "إنتركونتيننتال إكستشينج" أنها ستفتح سوقاً موازية للغاز الطبيعي في لندن لمساعدة المتداولين على التعامل مع أي اضطرابات محتملة ناجمة عن قواعد "الاتحاد الأوروبي" الجديدة لمنع التقلبات الشديدة في الأسعار.

وفقاً للبيان، ستعرض "إنتركونتيننتال" عقوداً مستقبلية، وخيارات للغاز الطبيعي في البورصة الهولندية، وفي بورصة "إنتركونتيننتال أوروبا للعقود الآجلة" (ICE Futures Europe) اعتباراً من 20 فبراير، أي بعد خمسة أيام من سريان الحد الأقصى المؤقت للسعر في "الاتحاد الأوروبي".

مخاوف من زعزعة الأسواق

لن تخضع سوق لندن للحد الأقصى. بينما سيغير مركز بورصة "أي سي إي-إندكس" التي تتخذ من هولندا مقراً لها، القواعد الخاصة به لتتوافق مع قواعد التكتل.

توصل "الاتحاد الأوروبي" الشهر الماضي إلى اتفاق لوضع حد أعلى لأسعار الغاز عند 180 يورو، منهياً شهوراً من الجدل السياسي حول ما إذا كان سيتدخل في أزمة طاقة على مستوى المنطقة ساهمت في حدوث تضخم تاريخي.

رئيسة وزراء إيطاليا تستعد لزيارة ليبيا لتأمين إمدادات الطاقة

شهدت أسواق الغاز تقلباً كبيراً نتيجة تقليص روسيا الإمدادات بعد غزوها لأوكرانيا، وسعى مسؤولو "الاتحاد الأوروبي" لكبح الأسعار، فيما تجنبوا أي عواقب غير مقصودة قد تنجم عن التدخل في السوق.

يتطلب سقف الأسعار -الذي سيظل سارياً لمدة عام– حدوث عدة عوامل تُحفّز تفعيله. قالت بورصة "إنتركونتيننتال" -التي تستضيف "مرفق نقل ملكية" عقود الغاز المعياري في أمستردام- في وقت سابق إنها تشعر بالقلق من أن يكون لسقف سعر الغاز تأثير محتمل مزعزع للاستقرار في السوق.

حماية مصالح العملاء

بدوره كتب ترابو بلاند، نائب الرئيس الأول لبورصات "إنتركونتيننتال إكستشينج" للعقود المستقبلية، في بيان يوم الجمعة: "هدف (إنتركونتيننتال إكستشينج) هو إنشاء أسواق للسماح لعملائنا بإدارة مخاطرهم، إذ يقع على عاتقنا واجب تجاه عملائنا يتمثل في تقديم حلول للمشكلات التي يواجهونها".

ستعمل سوق لندن "كخيار تأمين للعملاء" إذا منعتهم قواعد "الاتحاد الأوروبي" من التداول، وإدارة تعرّضهم للمخاطر بالقدر الكافي.

الاتحاد الأوروبي يدرس سقفاً سعرياً لوقود روسيا 100 دولار للبرميل

تراجعت أسعار الغاز بشكل كبير منذ ارتفاعها إلى مستويات قياسية في أغسطس، على الرغم من أنها لا تزال أعلى من متوسط ذلك الوقت من العام. استقرت العقود الآجلة في البورصة الهولندية يوم الخميس عند 54.82 يورو لكل ميغاواط/ ساعة، وهو أدنى مستوى لها منذ سبتمبر 2021.

قالت بورصة "إنتركونتيننتال إكستشينج" إنها ستستمر في نشر أسعار التسوية، حتى بعد تفعيل الحد الأقصى لسعر الغاز.