أرباح "جنرال موتورز" الفصلية تتجاوز التوقعات وسط تفاؤل باستمرار زخم النمو

تعمل صانعة السيارات الأميركية على زيادة إنتاجها مع تلاشي مشكلات سلسلة التوريد

مركبات كهربائية من طراز "هامر" على خط إنتاج داخل مصنع "جنرال موتورز" لتجميع السيارات الكهربائية بالكامل في مدينة ديترويت بولاية ميشيغان، الولايات المتحدة، يوم 17 نوفمبر 2021.
مركبات كهربائية من طراز "هامر" على خط إنتاج داخل مصنع "جنرال موتورز" لتجميع السيارات الكهربائية بالكامل في مدينة ديترويت بولاية ميشيغان، الولايات المتحدة، يوم 17 نوفمبر 2021. المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أعلنت شركة "جنرال موتورز" عن أرباح أفضل من المتوقع خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من عام 2022، متوقعة أن تحافظ على زخم النمو خلال العام الجاري بفضل زيادة الإنتاج.

صانعة السيارات التي تتخذ من مدينة ديترويت بولاية ميشيغان الأميركية مقراً لها، كشفت يوم الثلاثاء عن أرباح معدلة للربع الرابع بلغت 2.12 دولار للسهم، متجاوزة توقعات المحللين البالغة عند 1.67 دولار للسهم. وتُعتبر هذه الأرباح أفضل مما حققته الشركة قبل عام عند 1.35 دولار للسهم، وإن كانت أقل من 2.25 دولار للسهم المسجلة في الربع الثالث.

"جنرال موتورز" تستعيد صدارة مبيعات السيارات في الولايات المتحدة

بلغت الأرباح المعدلة لعام 2022 بأكمله قبل احتساب الفوائد والضرائب، 14.5 مليار دولار، أي عند الحد الأقصى لتوقعات "جنرال موتورز" في شهر نوفمبر والتي تراوحت من 13.5 مليار دولار إلى 14.5 مليار دولار. أما بالنسبة إلى توقعات العام الجاري، فترى "جنرال موتورز" أن الأرباح المعدلة ستتراوح ما بين 10.5 و12.5 مليار دولار، أو 6 إلى 7 دولارات للسهم الواحد، وهي أعلى من توقعات المحللين البالغة 5.70 دولار للسهم.

طلب قوي وزيادة في الإنتاج

تعتمد الشركة على استمرار الطلب على سيارات الدفع الرباعي والشاحنات ذات هامش الربح الأعلى، وعلى زيادة مستويات إنتاج المركبات مع تلاشي مشكلات سلسلة التوريد التي رافقت فترة تفشي الوباء. ويأتي ذلك على الرغم من الإشارات على اندلاع حرب أسعار في سوق السيارات الكهربائية التي تتزايد فيها حدة المنافسة.

قالت ماري بارا، الرئيسة التنفيذية لـ"جنرال موتورز "، في رسالة إلى المساهمين: "نتوقع أن يساعدنا الزخم الذي نتمتع به في تحقيق نتائج قوية مرة أخرى في عام 2023". وأضافت: "في الواقع، لدينا كل ما يلزم لتحقيق معدل أرباح قبل الفوائد والضرائب في نطاق يتراوح بين 10.5 و12.5 مليار دولار، بفضل أدائنا التشغيلي القوي".

ارتفعت أسهم "جنرال موتورز" 4.8% في تداولات ما قبل افتتاح السوق لتصل إلى 38.04 دولار عند الساعة 6:49 صباحاً بتوقيت نيويورك. ومع إغلاق يوم الإثنين، كان السهم مرتفعاً بنسبة 8% منذ بداية العام.

بلغ إجمالي عائدات الشركة في الربع الأخير من العام الماضي، 43.1 مليار دولار، مقارنة مع توقعات المحللين البالغة 40.5 مليار دولار، مع زيادة ارتفاع مبيعات السيارات في الولايات المتحدة بنسبة 41%. وقالت شركة "تسلا" الرائدة في سوق السيارات الكهربائية الأسبوع الماضي، إن إيراداتها خلال الأشهر الثلاثة المنتهية في 31 ديسمبر، بلغت 24.3 مليار دولار.

تسابق على خفض الأسعار

كانت شركة "فورد موتور"، المنافسة التقليدية لـجنرال موتورز" قد أعلنت عن أرباحها يوم الخميس. وكشفت "فورد" يوم الإثنين عن خفض أسعار سيارتها الكهربائية "موستانغ ماك إي" (Mustang Mach-E)، وذلك بعد أسبوعين فقط على قيام "تسلا" بتخفيض أسعار مجموعة سياراتها الكهربائية بالكامل. أثار ذلك مخاوف بين المستثمرين بشأن حرب أسعار في قطاع السيارات التي تعمل بالبطاريات، والتي تشكل حصة أكبر من أي وقت مضى في السوق الأميركية.