شركاء من فرجينيا إلى مارسليا تحت وطأة تداعي إمبراطورية "أداني"

رجل الأعمال الهندي غوتام أداني
رجل الأعمال الهندي غوتام أداني المصدر: بلومبرغ
المصدر: بلومبرغ
تعديل مقياس القراءة
ع ع ع

أغنى رجل في ماليزيا، وقطب صناعة الشحن، وأكثر عائلتين ثراءً في العالم، جميعهم لا يمثلون سوى عدد قليل من الأسماء رفيعة المستوى الواقعة تحت وطأة تداعي إمبراطورية غوتام أداني.

من فرجينيا إلى مرسيليا إلى الشرق الأوسط، يتعرض المستثمرون والشركاء في المشروعات المشتركة مع مختلف شركات "أداني" فجأة، لأكبر عمليات تخارج دراماتيكية في تاريخ الشركات بالهند.

هؤلاء الشركاء، الذين تربطهم بالمجموعة أعمال تشمل خدمات مراكز البيانات والأغذية المعبأة وإدارة الموانئ وأنشطة أخرى، يمثلون جزءاً من شبكة مترامية الأطراف للمجموعة الهندية التي واجهت اتهامات بممارسة الاحتيال الأسبوع الماضي من جانب شركة "هيندنبرغ ريسيرش".

نمت مجموعة "أداني" بوتيرة فائقة السرعة، في السنوات الأخيرة، مع ارتفاع أسهم الشركة الأم "أداني إنتربرايزس" (.Adani Enterprises Ltd) بأكثر من 1600% في 12 شهراً لتصل إلى مستويات الذروة بحلول ديسمبر 2022.

دفع صعود الأسهم المؤسس غوتام أداني، خلال فترة وجيزة، لأن يصبح ثاني أغنى شخص على وجه الأرض، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ" للمليارديرات.

كان قدرٌ كبيرٌ من هذا النمو، مدفوعاً بالإفراط في الاستدانة، و"التلاعب السافر في الأسهم"، وفقاً لتقرير "هيندنبرغ"، وهي المزاعم التي نفاها أداني.

سلسلة الشراكات التي أقامها "أداني" مع المليارديرات والشركات مثل "فليبكارت" (Flipkart) المملوكة لـ"ولمارت" (.Walmart Inc)، هي إحدى الوسائل التي ساعدت قطب المال والأعمال المولود في ولاية غوجارات الهندية على التوسع والازدهار سريعاً.

مع ذلك، فإن هذه المشاريع المشتركة تبقى صغيرة قياساً إلى القيمة السوقية لمؤسسات "أداني" المتنوعة، إذ تأسس بعضها فقط خلال العامين الماضيين في ظل ارتفاع أسهم إمبراطوريته.

فشل في الاكتتاب وتعثر بالسندات.. الأزمات تُحاصر إمبراطورية "أداني"

الاضطرابات التي تحيط بشركات أداني تعني أن العواقب سيتردد صداها خارج حدود الهند.

في ما يلي بعض الشخصيات والشركات التي تتأثر بأزمة أداني:

  • شركة "ويلمار إنترناشيونال" (Wilmar International)، المملوكة لعائلة أغنى شخص في ماليزيا، روبرت كوك المقيم في هونغ كونغ، وهي واحدة من أقدم شركاء "أداني".

تبلغ القيمة السوقية لمشروعهما المشترك "أداني ويلمار" 547.2 مليار روبية (6.7 مليار دولار). تعد من بين شركات الأغذية المعبّأة الأسرع نمواً في الهند، إذ تشمل مبيعاتها الدقيق والسكر والمواد الغذائية الأساسية الأخرى. توفر "ويلمار" الخبرة في مجال الأغذية في حين تتعامل "أداني" مع الخدمات اللوجستية ومواجهة الإشكاليات التي تضعها الجهات التنظيمية.

قالت "ويلمار" مؤخراً إن تقرير "هيندنبرغ" لم يثِر أي قضايا خاصة بالمشروع المشترك المُدار بشكل مستقل، وتعتزم مواصلة دعمه.

خسائر إمبراطورية غوتام أداني السوقية تتجاوز 108 مليارات دولار

  • عملاقة التجزئة "ولمارت"، نصفها تقريباً مملوك لثاني أغنى عائلة في العالم، والتون، وهي منكشفة على شركات "أداني" من خلال فرعها الهندي "فليبكارت".

أبرمت "فليبكارت"، وهي شركة التجارة الإلكترونية المهيمنة في شبه القارة، شراكة مع " أداني لوجيستكس" (Adani Logistics) في عام 2021 لتعزيز "البنية التحتية لسلسلة التوريد" حيث تستضيف "أداني" مركزاً جديداً للبيانات، وتبني وتؤجر لشركة "فليبكارت" مساحة 534 ألف قدم مربع (49610 متر مربع)، وهو مركز تلبية الطلبات في مومباي.

قالت "أداني" خلال إعلان في ذلك الوقت إن الشراكة ستوفر 2500 وظيفة مباشرة و"آلاف" الوظائف غير المباشرة. لم ترد "ولمارت"، ومقرها في مدينة بينتونفيل بولاية أركنساس، على طلبات التعليق.

"أداني" تلغي طرح أسهم بقيمة 2.4 مليار دولار بقرار مفاجئ

  • "إيدج كونكس" (EdgeConneX)، وهي شركة تقدم خدمات مركز بيانات مقرها فرجينيا، مملوكة لشركة الأسهم الخاصة "إي كيو تي إيه بي" (EQT AB)، أنشأت مشروعاً مشتركاً مناصفة بنسبة 50-50 مع "أداني غروب" في عام 2021 لتطوير الطاقة الاستيعابية لمراكز البيانات بمقدار غيغاواط في جميع أنحاء الهند، مع تشغيل المراكز إلى حد كبير بواسطة الطاقة المتجددة.

ذكر إعلان "إيدج كونكس" في ذلك الوقت أن كلتا المجموعتين تعتزمان استثمار "رأس مال كبير" غير محدد في الشراكة على مدى العقد المقبل.

قال فيليب مارانغيلا ، كبير مسؤولي التسويق لدى "إيدج كونكس" إن اتهامات "هيندنبرغ" "ليس لها أي تأثير" على المشروع المشترك، وإن "أداني" أصبحت شريكة ذات قيمة ولديها أصول وقدرات كبيرة وسجل حافل في التسليم".

هيندنبرغ: "أداني" رد على مزاعم الاحتيال بالقومية وليس الحجة

  • وقّعت "سي إم إيه سي جي إم" (CMA CGM)، ثالث أكبر شركة شحن حاويات في العالم، اتفاقية مدتها 15 عاماً مع "أداني غروب" خلال 2017 لتشغيل محطة في ميناء موندرا، أكبر مرفق خاص في الهند.

تُعد "سي إم إيه" ومقرها في مرسيليا بفرنسا، مملوكة بحصة الأغلبية للرئيس التنفيذي رودولف سعادة وشقيقيه. تبلغ ثروة العائلة 18.3 مليار دولار، وفقاً لمؤشر "بلومبرغ". لم ترد "سي إم إيه" على طلبات التعليق.

  • استحوذت مجموعة "أداني" مؤخراً على ثاني أكبر ميناء في إسرائيل - وأكبر مركز للسفن السياحية- في حيفا عبر مشروع مشترك مع "غادوت غروب" (Gadot Group)، وهي شركة توريد مواد كيميائية مملوكة من قبل شركتين استثماريتين إسرائيليتين.

فازت "أداني" و"غادوت" بالمناقصة الحكومية لتشغيل الميناء العام الماضي مقابل 1.2 مليار دولار، وعززتا الصفقة رسمياً في وقت سابق من الأسبوع خلال فعالية في حيفا.

كان من بين الحضور رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، الذي روّج لـ"الربط" الذي يمكن أن يوفره الميناء بين إسرائيل والهند. لم ترد "غادوت غروب" على طلبات التعليق.

"أداني" ترهن أسهماً إضافية من وحدة الموانئ التابعة لها

المالك الأكبر للشركة هي "رويال غروب" (Royal Group) المملوكة للشيخ طحنون بن زايد آل نهيان، مستشار الأمن الوطني لدولة الإمارات العربية المتحدة وعضو أغنى عائلة في العالم. استثمرت الشركة العالمية القابضة نحو ملياري دولار في العديد من شركات "أداني".

العالمية القابضة الإماراتية تسترد 400 مليون دولار بعد إلغاء طرح "أداني"

أعربت الشركة العالمية القابضة عن ثقتها في "أداني"، في أعقاب نشر تقرير "هيندنبرغ"، واستثمرت حوالي 400 مليون دولار في الطرح العام الإضافي لأسهم المجموعة الأم. واستعادت الأموال بعد أن ألغت "أداني" عملية الطرح مؤخراً.